استراتيجية العلاج بالفن ودورها في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرة أکاديمية Make Smile للتخاطب وتأهيل أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

المستخلص

عندما نتحدث عن الطفل التوحدي فإننا نتحدث عن طفل يفقد سمات الطفل السوي فالطفل التوحدي يعاني من مظاهر أساسيه تميزه عن غيره فالتوحد هو من أکثر الاضطرابات التطورية صعوبة وتعقيد وذلک لأنه يؤثر علي الکثير من مظاهر النمو المختلفة وبذلک يرفض الطفل أي نوع من الاتصال والاقتراب الخارجي ويجعله يفضل التعامل مع الاشياء المجردة اکثر من تعامله مع الاشخاص المحيطين به. ان العلاج بالفن طريقه هامه في علاج الاطفال المضطربين نفسيا حيث يستغل الفن للتنفيس الانفعالي وتحرير الطاقة الزائدة والتعبير عن الصراعات وتعلم السلوک المرغوب فيه ومن هنا جاءت اهميه البحث في اعتماد الفن کأساس لتعلم بعض المهارات الاجتماعية للأطفال المصابين باضطراب التوحد. تهدف الدراسة الحالية الي انشاء برنامج قائم علي فنيات العلاج بالفن لدي الاطفال ذوي اضطراب التوحد وقد تکون العينة من8أطفال توحديين مقسمين علي مجموعتين (تجريبيه -ضابطه)وقد أخضعت المجموعة التجريبية الي برنامج العلاج بالفن واشتملت ادوات الدراسة علي قائمه تقدير المهارات الاجتماعية . والبرنامج القائم علي فنيات العلاج بالفن الذي يتکون من36جلسه بواقع ٣جلسات اسبوعيا مده الجلسة ٦٠دقيقه تتخللها ثلاث فترات استراحة مده کل منها ٥دقائق وقد أشارت نتائج الدراسة الي فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية علي قائمه تقدير المهارات الاجتماعية في القياس التبعي مما يوضح فعالية البرنامج لذا توصي الباحثة بإعداد مزيد من الدراسات لتنميه المهارات الاجتماعية لدي الاطفال ذوي اضطراب التوحد.

-أبو حسونه نشأت(١٩٩٩)،أثر برنامج تدريبي للمهارات الاجتماعية في تحسين مفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية والتحصيل لدي الطلاب ،رسالة ماجستير ،الجامعة الاردنية.
-أبو جادو صالح (٢٠٠٠)،سيکولوجيه التنشئة الاجتماعية ،دار النشر والتوزيع ،عمان .
-أحمد داهم (٢٠٠٨)،مستويات المهارات الاجتماعية لدي الوالدين وعلاقتها بالنزاعات الشخصية لدي عينه من الاطفال الذين يعانون من اللجلجة ،رساله ماجستير ،کليه الآداب ،جامعه الزقازيق0
-أمل حسونه ،مني ابونا ش (٢٠٠٦)،الذکاء الوجداني ،القاهرة ،الدار العالمية للنشر والتوزيع.
- حسام محمد أحمد علي . (2014) . فعالية برنامج معرفي إلکتروني قائم على توظيف الانتباه الانتقائي في تحسين استجابات التواصل لدى أطفال التوحد . رسالة ماجستير . منشورة . جامعة جنوب الوادي0
- جيهان أحمد مصطفى . (2008) . التوحد . دار أخبار اليوم . مصر0
- سوسن شاکر الجلبي .(2015) . التوحد الطفولي أسبابه  خصائصه تشخيصه علاجه . دار و مؤسسة رسلان لطباعة و النشر و التوزيع . دمشق . سوريا .
-عادل الابثولي (١٩٨٧)،موسوعة التربية الخاصة، مکتبه الانجلو المصرية، القاهرة.
- غزال . (2007) .فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين في مدينة عمان . رسالة الماجستير . منشورة . الجامعة الأردنية .
- محمد بن خلف الحسيني الشمري .(2007) . تقويم البرامج المقدمة للتلاميذ التوحديين في المملکة العربية السعودية .رسالة ماجيستر. منشورة .الجامعة الأردنية.
-محمد عوض التر توري (٢٠٠٧)،الکفاءة الاجتماعية ،ديوان العرب .
-محمود البسيوني (١٩٩٩)،رسوم الاطفال ما قبل المدرسة ،القاهرة ،دار المعارف.
- نبيه إبراهيم إسماعيل . (2009) . إشکالية الاضطرابات النفسية اضطراب التوحدي مفهومه تشخيصه علاجه و کيفية التعامل معه .مرکز الإسکندرية للکتاب .
-ناديه البلوي ،(٢٠١٠)برنامج  تدريبي مستند الي الانشطة الفنية في تنميه مهارات التفاعل الاجتماعي وخفض السلوک النمطي لدي اطفال ذوي اضطراب التوحد ،رساله دکتوراه ،جامعه عمان العربية ،الاردن.
-هناء با سي(2016) . أساليب المعاملة الوالدية لأطفال ذوي اضطراب التوحد . مذکرة ماستر . منشورة . جامعة قاصدي مرباح . ورقلة  الجزائر.
 
 
قائمة المراجع الاجنبية :
-Baron-Cohen ,s., wheel wright ,s, scahill ,v, Law sons .& Spong ,A (2001)Areintuitive physics and intuivepasychology independent? journal of Development and learning Disorders 5,47,78.
-Cleaver ,E(1997) Fantasy and Transformation in shadow puppetry candian children's Literature.15-16:67.
-Martin ,N(2009) Art as an early intervention tool for children with autism London , Jessicakings ley publishers.