اضطراب طيف التوحد وعلاقته بمشکلات التفاعل الاجتماعي وفقا للدليل التشخيصي الإحصائي الرابع والخامس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائية التربية الخاصة

المستخلص

اضطراب طيف التوحد هو نوع من الاضطرابات التطورية التى تظهر أعراضها بالسنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل نتيجة لاضطرابات عصبية تؤثر سلبا على الدماغ وتتخذ أعراضه نطاق واسع من مستوى الشدة ويمکن توزيعها بصورة عامة على الابعاد التالية : متاعب أو قصور جوهرى فى التفاعلات الاجتماعية والتواصل . وأنماط سلوک تکرارية نمطية وشاذة وضيقة جدا . وما اتفق عليه کلا من الدليلين الاحصائى الرابع والخامس هو ان التفاعل الاجتماعى والتواصل الاجتماعى والسلوکيات النمطية هى من محکات تشخيص اضطراب طيف التوحد ولکن الدليل الرابع فصل محک التفاعل الاجتماعى عن محک التواصل وجعل کل منهم محک منفصل عن الاخر فى حين ان الدليل الاحصائى الخامس جمعهما فى محک واحد . والدليل التشخيصى الرابع قد جعل التوحد مظلة لخمسة اضطرابات نمائية متقاطعة فى الاعراض وهى (التوحد ،اسبرجر،ريت،الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة ،اضطراب التفکک الطفولى) . بينما الدليل التشحيصى الخامس جعل فئة التوحد فئة واحدة متصلة لثلاث فئات ممتدة وفقا لمستوى شدة الاعراض وهذه الفئات هى ماکان يعرف بالتوحد واسبرجر والاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة . وأسقط متلازمة ريت من فئة اضطراب طيف التوحد وجعلها اضطرابا معرفيا جينيا نظرا لتوصل العلماء للجين الذى يسبب حدوثها .

أولا : المراجع العربية
1-ابراهيم توفيق ، على عبد العظيم سلام (٢٠١٩). مهارات التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة . دمنهور .
2 الدليل التشخيصى والاحصائى الخامس للاضطرابات النفسية طبعة مخصصة للاخصائيين النفسيين DSM-5 (2017).جمعية الطب النفسى الامريکية : أحمد حمزة . مکتبة الرشد . ناشرون .
3- الهام محمد حسن (٢٠١٦) . الذاکرة البصرية لدى الأطفال المصابين بالتوحد فى مراکز التربية الخاصة والأطفال العاديين . رسالة ماجستير . کلية التربية . جامعة دمشق .
4-المرجع السريع الى الدليل التشخيصى والاحصائى الرابع المعدل للاضطرابات النفسية(2004) جمعية الطب النفسي الامريکية:تيسير حسون  .دمشق . 
5)- سناء محمد سليمان (٢٠١٤) . الطفل الذاتوى التوحدى بين الغموض والشفقة والفهم والرعاية . عالم الکتب . مصر .
٦- عادل السعيد البنا ، عبد العزيز سليم ، محمد السعيد أبو حلاوة (٢٠١٩) . سيکولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة . قسم علم النفس التربوى . کلية التربية . جامعة دمنهور .
٧- عبد العزيز السيد الشخص ، عبد الغفار الدمياطى (١٩٩٢) . قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين . مکتبة الأنجلو المصرية . القاهرة .
٨- عبد العزيز سليم (٢٠١٩) . التعرف والتشخيص لذوى الاحتياجات الخاصة . قسم علم النفس التربوى . کلية التربية . جامعة دمنهور .
٩- عبد العزيز سليم (٢٠١٩) . اضطرابات التواصل والکلام . قسم علم النفس التربوى . کلية التربية . جامعة دمنهور .
١٠ -فهد بن حمد المغلوث (٢٠٠٦ ) . التوحد کيف نفهمه ونتعامل معه ؟ . مؤسسة الملک خالد الخيرية .
١١- کولين تيريل ، تيرى باسينجر : مارک عبود (٢٠١٣) . التوحد ،فرط الحرکة ، خلل القراءة والأداء . المجلة العربية . الرياض .
١٢- هبا شعبان (٢٠١٦) . تقنين مقياس جيليام لتشخيص التوحد - الطبعة الثانية GARS_2 .  رسالة ما جستير .کلية التربية . جامعة دمشق
ثانيا : المراجع الأجنبية
1)- DSM-IV-TR (2000). Diagnostic and statistical manual of mental disorders , fourth Edition "text Revised" American psychiatric association.
2)- DSM -5 (2013) Diagnostic and statistical of statistical of mental disorders , fifth Edition : American psychiatric .