دور التکامل الحسي في تاهيل أطفال أضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اخصائيه تربيه خاصه

المستخلص

التکامل الحسي هو عملية لا شعورية للمخ لتنظيم  ومعالجة المعلومات المستخلصة من حواس الجسم وهو يسمح لنا أن نسلک أو نستجيب للموقف الذي نخبره بأسلوب وطريقة هادفة. فالتکامل الحسي يعطي معنى لخبراتنا، ويشکل الأساس الجوهري للتعلم الأکاديمي والسلوک الاجتماعي  ,وهي اعاقه ذات تاثير شامل علي کافه جوانب نمو الطفل العقليه ,الاجتماعيه ,الانفعاليه ,الحرکيه ,الحسيه ,وان اکثر جوانب القصور وضوحا في هذه الاعاقه هو الجانب التواصلي والتفاعل الاجتماعي المتبادل ,حيث ان الطفل التوحدي غير قادر علي التفاعل الاجتماعي وتکوين علاقات مع الاقران ,بالاضافه الي قله الانتباه ,والسلوک النمطي ,والاهتمامات لديه مقيده او محدده.

صفاء محمد شکل (2014 ) . فاعلية اساليب النمذجة والتشکيل واللعب في تنمية بعض جوانب السلوک الايجابى عند الاطفال الاجتراريين واثرها على التخاطب  .رسالة دکتوراه, قسم الارشاد النفسى ,معهد الدراسات التربوية , جامعة القاهرة.
عصام عادل عيد (2013) .الصفحة المعرفية للاطفال المتأخرين وغير المتأخرين لغويا 4-7 سنوات باستخدام مقياس ستانفورد بينيه للذکاء ( الصورة الخامسة) .رسالة ماجستير , معهد الدراسات العليا للطفولة ,جامعة عين شمس.
Ayres, A. Jean (1998). Sensory Integration and Praxis Tests. Manual. Los Angeles: WPS.
Smith Roley, Susanne; Mailloux, Zoe; Miller Kuhaneck, Heather (September 2007). "Understanding Ayres' Sensory Integration.". OT Practice. 12 (17): CE1–8.
Tsai, Luke Y. (2005). Midical treatment in autism. (In) Zager, Dianne. (Ed). Autism spectrum disorders: Identification, education and treatment. (3rd Ed). Jerey. Lawrence Erlbaum associates, Inc., publishers.