التوحد: التشخيص والعلاج في ضوء النظريات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعددت الأقاويل والآراء حول أسباب الإصابة باضطراب التوحد ، ويعرض الباحث في هذا البحث أهم النظريات ، وطرق العلاج التي تناولت اضطراب التوحد، مع عرض أهم الحقائق حول اضطراب التوحد من حيث الأعراض والمشکلات حيث توصلت إلى أن الأعراض تختلف من طفل إلى آخر من حيث الشدة، کما أن کل نظرية لها مؤيدين ومعارضين وما ينطبق على طفل لا ينطبق على الآخر سواء من حيث النظرية أو طريقة العلاج کما تم عرض أهم التوصيات بضرورة التوعية باضطراب التوحد والتدخل المبکر للوقاية من تضاعف الأعراض وتضخم الأمور.

سعود بن عيسى الملق (1999).متلازمة داون ،الرياض
 سميرة السعد (1999). معاناتي والتوحد، دار ذات السلال،الکويت.
 سميرة عبداللطيف السعد (1997). دراسة حول تقدير والدي الأطفال المصابين بالتوحد للاحتياجات التدريبية والتعليمية لأطفالهم في دولة الکويت والمملکة العربية السعودي .المجلة التربوية (جامعة الکويت)،العدد 45،المجلد12.
 طارق مسلم الشمري (1996). المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ،الکويت، مرکز الکويت للتوحد.
 عادل عبدالله محمد (2000). مقياس الطفل التوحدي، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
 عبدالرحمن سيد سلمان (2000). الذاتوية، القاهرة، زهراء الشرق.
 عبدالرحمن بخيت (1999). الطفل التوحدي (الذاتي_ الاجتراري)،القياس والتشخيص_ الفاروق، المؤتمر الدولي السادس لمرکز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس.
 عبدالله إبراهيم الحمدان (2000). حقائق عن التوحد، السعودية، أکاديمية التربية الخاصة.
  فضيلة الراوي وآمال صالح (1999). التوحد_الإعاقة الغامضة،الدوحة .
فوزية الأخضر (1997).الفئات الحائرة،الرياض، دار عالم الکتب.
محمد بن أحمد بن عبدالعزيز الفوزان (2000). التوحد ط2، المفهوم والتعليم والتدريب، مرشد إلى الوالدين والمهنيين، دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض،
محمد علي کامل (1998). من هم ذوي الأوتيزم ،القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
 نادية إبراهيم أبو السعود (2000). الطفل التوحدي، القاهرة، المکتب العلمي.