البراجماتيکا وطفل التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اخصائية تخاطب وامراض لغة

المستخلص

مرض التوحد : او کما يسميه الأطباء باسم " الذاتويه " ، هو احد الامراض انتشرت بين الأطفال في الآونة الاخيرة ، ويتمثل في عدم قدرة الأطفال على التواصل مع الافراد المحيطين بهم ، وتشير الدراسات الى ان هناک ستة أطفال بين الف يعانون من ذلک المرض ، وهو ما يؤثر على مستقبل المجتمع برمته , رأيت ان اقدم برنامجا يمکن ان يکون عونًا في سبيل حل تلک الإشکالية ، ومعالجة المصابين بذلک المرض من خلال البراجماتيکا هي القواعد التي تحدد کيفية استخدام اللغة الاجتماعية  وهي قدرة الطفل على توظيف اللغة وفهم ما وراء الطبيعة وهي استخدام مفردات الکلام في الوقت المناسب وللشخص المناسب وفى الوقت المناسب يمکن تأهيل الطفل من خلال استخدام بعض اهداف برنامج احمد أبو حسيبه وخاصة الجزء الخاص باللغة التعبيرية کما يمکن استخدام بعض اهداف البراجماتيکا الموجودة اختبار سامية بسيوني. 

 إبراهيم الخطيب (2003). التنشئه الاجتماعية للطفل عمان: دار الثقافة.
احمد أبو حسيبه (2002) . اختبار اللغة، القاهرة : مکتبة الانجلو.
اختبار البراجماتيکا للدکتوره سامية بسيوني دکتورة التخاطب وامراض اللغة بکلية الطب .
 بلال المقطري  (2009). مدخل الى مفهوم التفاعل الاجتماعي ، اليمن : دار الفکر .
ربيعه العنزي (2017). تدريب الأطفال التوحديين على استخدام المهارات العقلية (دليل عملي للوالدين والمعلمين) تصحيح ومراجعة وتقديم سميره عبداللطيف، القاهرة :  مکتبة الانجلو.
السيد عبدالحميد سليمان ومحمد قاسم عبدالله (2003). دليل التشخيصي للتوحديين ، القاهرة :دار الفکر العربي .
سميرة عبداللطيف السعد (1992). معاناتي والتوحد ، الکويت .
عمر بن الخطاب خليل (1994). خصائص الأطفال المصابين بالتوحديه على اختبار ايزنک وشخصية الأطفال ، مجلد معوقات الطفوله جامعة الازهر المجلد الثالث العدد الأول .
عبدالعزيز السيد الشخص (1997). اضطرابات النطق والکلام تشخصيها وانواعه وعلاجه الرياض – شرکة الصفحات الذهبية للطباعه والنشر .
نعمات عبد المجيد موسي (2008). اثر برنامج المهارات الحياتيه على التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ، رسالة دکتوراه بکلية رياض الأطفال جامعة الإسکندرية .