فعالية برنامج تدريبي باستخدام طريقة بورتاج لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من (20) من الأطفال، تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات بمتوسط عمرى قدره (5.59) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.22), وتم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية، وعددهم (10)، ومجموعة ضابطة، وعددهم (10) من الأطفال ذوى صعوبات التعلم، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار المسح النيورولوجي السريع تعريب وتقنين (عبدالوهاب کامل، 1989)، اختبار ستانفورد – بينية الذکاء الصورة الخامسة تقنين (محمود أبو النيل، 2011)، مقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحث) وبرنامج بورتاج، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات اللغوية، وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات اللغوية، وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى، وأسفرت أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات اللغوية في القياسين البعدي والتتبعي.
 

الكلمات الرئيسية


أحمد صبري غنيم (2016). برنامج تربوى قائم على استخدام الکمبيوتر فى تنمية بعض المهارات اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية بجامعة بنها، 106 (27)، 1 – 41.
آمال قرني نصر حمودة (2004). استخدام برنامج بورتاج لتنمية بعض المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة من 5 إلى 6 سنوات. رسالة دکتوراه، معهد دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
حنان حسن إبراهيم (2015). فعالية برنامج البورتاج في تنمية بعض المهارات الفنية والإبتکارية لطفل الروضة. دراسات الطفولة بجامعة عين شمس، 66 (18)، 1 – 7.
خوله أحمد يحيي (2010). التربية الخاصة وأطفال مرض السرطان. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع .
ستانفورد – بينيه (2011). مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة), مقدمة الإصدار العربي ودليل الفاحص. (ط2)، اقتباس وإعداد محمد طه محمد وعبد الموجود عبد السميع ومراجعة وإشراف محمود السيد أبو النيل, القاهرة: المؤسسة العربية لاعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية.
سهير محمد سلامة شاش (2009). التدخل المبکر والدمج. القاهرة: زهراء الشرق.
صفاء أحمد محمد (1999). مدي فاعلية برنامج بورتاج علي النمو المعرفي لطفل ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير, کلية البنات جامعة عين شمس .
عبدالوهاب محمد کامل (1989). اختبار المسح النيورولوجي السريع لتشخيص صعوبات التعلم عند الأطفال. کراسة التعليمات. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
عبير مرسي محمد مرسي (2007). فاعلية برنامج لتمنية المهارات اللغوية في تحسين التوافق الشخصي والاجتماعي لدى الأطفال المتأخرين لغـوياً . رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
ليلى کرم الدين (2003). لغة أبنائنا: نموها السليم – تنميتها. المجلس العربي للطفولة والتنمية, مجلة خطوة, ع (20), القاهرة.
مريم سيد محمد (2002). دراسة فاعلية برنامج بورتاج في تنمية بعض الجوانب الإدراکية للأطفال المعاقين عقلياً بمرحلة الطفولة المبکرة. رسالة ماجستير, کلية التربية جامعة حلوان.
هالة سيد عبدالعزيز محمد (2013). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة والتقليدية للتخفيف من بعض عيوب النطق لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.
هالة محمد نبيل علام (2011). استخدام القصة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال المتأخرين لغويَّا في مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير, کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة.
هـدى محمد سيد عـبدالواحد عساکر (2010). فـاعـلية لعب أدوار الـقـصة عـلى تـنمية المهـارات  الـلغـوية لـدى طـفـل الـروضة. رسالة دکتوراه، مـعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.
وفاء على محروس محمد (2007). فعالية التدخل المبکر في تحسين مهارات التواصل للأطفال ضعاف السمع. رسالة دکتوراه, کلية التربية, جامعة الزقازيق.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
Arvio, M., Hantamaeki, J., & Tiilka, P . (1993) . Reliability and validity of the portage assessment scale for clinical studies of mentally. Handicapped population  child care Health & Development, 19 (2) ,89-98.
Billington, S. (2010). The efficancy of the scheme to promote early interactive conversation : an evaluation of the gains made by pre-verbal children in receipt of  an  increased level of exposure to the scheme to promote  early  interactive  conversations ( speic ) when delivered by  trained portage consultation . Unpublished Ed.D dissertation . University of  Birsonal , England .
Cameron, J., & White, M. (1996). Portage : making the diverencet for parents and children with special needs. london :national portage Association.
Ciccone, N., Hennessey, N., & Stokes, S. (2012) . Community –Based early intervention for language delay : Apreliminary investigation wiley-Black Well . International Journal of Language and Communication Disorders, 47(4), 467-470.
Herwing, J. (1993). Portage multi-state outreach project, final report co-operative educational  service agency. Eric, Ed:364032.
Modica, A. (2010). Using aplay intervention to improve the skills of children with alanguage delay . unpublished Ed.s dissertation, university of Nebraska at Omaha U.S.A .
Oakland, T. (1997). Amulti year home based program to promote development of young Palestinian children who exhibit development delays. Florida Dept of Educational Foundations Gainesville , 18 (1), 29-39 .
Sara , Y . (2011) . Play    intervention:   Exploring   play and     language  in    children   with   a language    delayUnpublished  Ed.S dissertation,   university  of  Nebraska  at  Omaha .  
Zhanghua, Er Ke zhi (2007). Early intervention for children with language developmental    delay .Chinese Journal of Pediatrics ,45(1) , 4-51.