الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ضعاف السمع وذوي اضطراب طيف التوحد "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق فى درجة الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ضعاف السمع وذوي اضطراب طيف التوحد وبين الذکور والإناث، وقد تکونت عينة الدراسة من (80) طفلا منهم (40) من ضعاف السمع بواقع (20) من الذکور و (20) من الإناث، وکذلک (40) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بواقع (20) من الذکور و (20) من الإناث، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 – 6) عاما وذلک بمتوسط عمري قدره (5.54) وانحراف معياري (0.28)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: الباحث)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين کل من الأطفال ضعاف السمع وذوي اضطراب طيف التوحد في الاستخدام الاجتماعي للغة لصالح الأطفال ضعاف السمع، کما أسفرت عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين کل من الذکور والإناث من الأطفال ضعاف السمع في الاستخدام الاجتماعي للغة لصالح الإناث، کما أسفرت عن عدم وجود فروق دالة احصائيا بين کل من الذکور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الاستخدام الاجتماعي للغة
 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
سناء السيد عبد ربه (2018). برنامج لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، (رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة عين شمس.
عادل عبدالله محمد (2014). مدخل إلى اضطراب التوحد: النظرية والتشخيص وأساليب الرعاية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5®). American Psychiatric Pub.‏
Conti-Ramsden, G., & Botting, N. (2004). Social difficulties and victimization in children with SLI at 11 years of age. Journal of Speech Lang Hear Res 47, 145–161
Davidson, M., & Weismer, S. (2017). Reading comprehension of ambiguous sentences by school-age children with autism spectrum disorder. Autism Research, 10 (12), 2002 – 2022.
De Marchena, A., & Eigsti, I. (2016). The art of common ground: Emergence of a complex pragmatic language skill in adolescents with autism spectrum disorders. Journal of child language43 (01), 43-80.‏
Farmer, M. (2004). Language and social cognition in children with specific language impairment. Journal of Child Psychol Psychiatry, 41, 627–636
Goberis, D., Beams, D., Dalpes, M., Abrisch, A., Baca, R., & Yoshinaga-Itano, C. (2012). The missing link in language development of deaf and hard of hearing children: pragmatic language development. In Seminars in speech and language, 33 (04), 297-309.
Ileto, K. (2016). Pragmatic Language and its relation to Executive Functioning, Adaptive Functioning and Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder in Children with Autism Spectrum Disorder, (Master Dissertation). George Washington University, United States.
Ketelaars, M., Cuperus, J., van Daal, J., Jansonius, K., Verhoeven, L. (2009). Screening for pragmatic language impairment: the potential of the children’s communication checklist. Res Dev Disabil, 30, 952–960
Koch, D. (2012). Theory of mind pragmatic language and social skills in adolescents with autism spectrum disorders, (Doctoral Dissertation). Duquesne University, United States.
Louska, S., & Moilanen, I. (2009). Pragmatic inference abilities in individuals with Apserger syndrome or high-functioning autism. Research in Autism Spectrum Disorders, 3, 2009.
Manangan, C. (2013). Externalizing Behaviors: Relations to Pragmatic Language and Theory of Mind in Children with Autism Spectrum Disorder, (Doctoral Disseration). Seattle Pacific University, United States
Miniscalco, C., Rudling, M., Rastam, M., Gillberg, C., & Johnels, J. (2014). Imitation (rather than core language) predicts pragmatic development in young children with ASD: a preliminary longitudinal study using CDI parental reports. International Journal of Language & Communication Disorders49 (3), 369-375.‏
Most, T., Shina-August, E., & Meilijson, S. (2010). Pragmatic abilities of children with hearing loss using cochlear implants or hearing aids compared to hearing children. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 15
Paul, R., Orlovski, S., Marcinko, H., & Volkmar, F. (2009) Conversational behaviors in youth with high-functioning ASD and Asperger syndrome. Journal of Autism and Developmental Disorders, 39 (1), 115-125.
Reichow, B., Salamack, S., Paul, R., Volkmar, F., & Klin, A. (2008). Pragmatic assessment in autism spectrum disorders: A comparison of a standard measure with parent report. Communication Disorders Quarterly, 29 (3), 169-176.
Siddiqui, A. (2018). The principle features of English Pragmatics in applied linguistics. Advances in Language and Literary Studies9 (2), 77-80.‏
Silvestre, N., Ramspott, A., & Pareto, I. (2006). Conversational skills in a semi-structured interview and self-concept in deaf students. Journal of deaf studies and deaf education, 12 (1), 38-54.‏
Simmons, E., Paul, R., & Volkmar, F. (2014). Assessing pragmatic language in autism spectrum disorder: the Yale in vivo pragmatic protocol. Journal of Speech, Language, and Hearing Research57 (6), 2162-2173.‏
Tager-Flusberg, H., Paul, R., & Lord, C. (2005). Language and communication in Autism. In Volkmar, F.R., Paul, R., Klin, A., & Cohen, D. (Eds.). Handbook of Autism and Pervasive Developmental Disorders (pp. 335-364). Hoboken, NJ: John Wiley & Sons, Inc.
Thagard, E., Hilsmier, A., & Easterbrooks, S. (2011). Pragmatic language in deaf and hard of hearing students: Correlation with success in general education. American annals of the deaf, 155(5), 526-534.‏
Tobey, E., Thal, D., Niparko, J., Eisenberg, L., Quittner, A., Wang, N., & CDaCI Investigative, T. (2013). Influence of implantation age on school-age language performance in pediatric cochlear implant users. International journal of audiology, 52(4), 219-229.‏
Toe, D., & Paatsch, L. (2013). The conversational skills of school-aged children with cochlear implants. Cochlear implants international, 14 (2), 67-79.‏
Toe, D., Beattie, R., & Barr, M. (2007). The development of pragmatic skills in children who are severely and profoundly deaf. Deafness & Education International, 9 (2), 101-117.‏
Volden, J., & Phillips, L., (2010). Measuring pragmatic language in speakers with autism spectrum disorders: Comparing the Children’s Communication Checklist—2 and the Test of Pragmatic Language. American Journal of Speech-Language Pathology19 (3), 204-212.‏
Volden, J., Coolican, J., Garon, N., White, J., & Bryson, S., (2009). Pragmatic language in autism spectrum disorder: Relationships to measures of ability and disability. Journal of Autism and developmental disorders, 39, 388-393.
Wang, J., & Tsao, F. (2015). Emotional prosody perception and its association with pragmatic language in school-aged children with high-function autism. Research in developmental disabilities37, 162-170.‏
Whyte, E. (2012). Predictors of figurative and pragmatic language comprehension in children with autism and typical development, (Doctoral Dissertation). Pennsylvania State University, United States.
Yoshinaga-Itano, C. (2010). Assessment and intervention with preschool children who are deaf and hard-of hearing. In: Alpiner J, McCarthy P, eds. Rehabilitative Audiology Children and Adults. Philadelphia, PA: Lippincott Williams & Wilkins;140–177