أثر استخدام استراتيجية الکتابة التأملية في الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطالبات الموهوبات في مدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الکتابة التأملية في الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطالبات الموهوبات في مدينة الطائف. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبية، تکونت عينة الدراسة من (22) طالبة تم تقسيمهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، تم استخدام برنامج يعتمد على استراتيجية الکتابة التأملية، ومقياس التفکير الناقد لجمع بيانات الدراسة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفکير الناقد بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج وجود أثر لاستخدام استراتيجية الکتابة التأملية في مهارات التفکير الناقد (الإستقراء، الإستنباط، المصداقية) لدى الطالبات الموهوبات في مدينة الطائف، وأن استخدام استراتيجية الکتابة التأملية لم تحسن في مهارة (الافتراضات) لدى المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية


أبو شعبان، نادر (2010). أثر استخدام إستراتيجية تدريس الأقران على تنمية مهارات التفکير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر قسم العلوم الإنسانية (الأدبي) بغزة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
بشارة، موفق (1431). أثر التدرب على الکتابة التأملية في تنمية التفکير التأملي لدى عينة من طالبات رياض الأطفال في جامعة الحسين بين طلال. مجلة جامعة الملک سعود، 22(1)، 27-55.
الحلاق، علي (2007). اللغة والتفکير الناقد أسس نظرية واستراتيجية تدريسية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
راضي، عبود (2018). قياس مهارات التفکير الناقد وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لدى طلبة قسم الرياضيات. مجلة کلية التربية-جامعة واسط، (32)، 559-592.
الربيعي، محمود (2006). طرائق وأساليب التدريس المعاصرة. اربد: عالم الکتب.
الرغبي، رياض (2005). التفکير الناقد. تم الاسترجاع بتاريخ 20-11-2021م، من موقع: http://www.moe.gov.jo/school/hamza/tfkiphath.htm
الزهراني، ترکي (2017). الخصائص السيکومترية لاختبار کورنيل للتفکير الناقد لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
الزهراني، خالد (2018). مدى تمکن طلاب الصف الأول متوسط في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية من مهارات التفکير الناقد في الرياضيات. مجلة العلوم التربوية النفسية، 2(12)، 51-66.
زيتون، حسن (2008). تنمية مهارات التفکير: رؤية إشراقية في تطوير الذات. الرياض: الدار الصولتية للتربية.
طوباسي، نتالي وعيسى نبيل (2018). تحسين مستوى الکتابة التأملية في مساق التربية العملية في کلية التربية بجامعة بيت لحم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(24)، 87-106.
عيسى، خليل&  طوباسي، نتالي (2018). تحسين مستوى الکتابة التأملية في ملفات خبرة مساقي التربية العملية تر359 وتر 369 في کلية التربية بجامعة بيت لحم (1). مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(24)، 87-106.
الفتلاوي، حمزة، وهادي، ثابت (2014). أثر مهارات التفکير التأملي في الأداء التعبيري لدى طالب الصف الرابع العلمي. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية - جامعة بابل، (18)، 543-561.
المراجع الأجنبية:
Abah, J. A. (2020). An Appeal in the Case involving Conventional Teaching: Emphasizing the Transformation to Enhanced Conventional Teaching in Mathematics Education. VillageMath Educational Review (VER), 1(1), 1-10.
Aryani, F., Rais, M., & Wirawan, H. (2017). Reflective learning model in improving student critical thinking skills. Global Journal of Engineering Education, 19 (1),19-23.
Cockcroft, D. (1982). Mathematics counts. London: Her Majesty’s Stationery Office.
Colognesi, S., Deprit, A., Coppe, Th., Nieuwenhoven, V., März, V., Hanin, V. (2021). Developing Student Teachers’ Reflexivity Toward Their Course Planning: Implementation of a Training Program Focused on Writing and Reflective Skills. SAGE Open, 11(2).
Drabick, D., Weisberg, R., Paul, L., & Bubier, J. (2007). Keeping it short and sweet: Brief, ungraded assignments facilitate learning. Teaching of Psychology, 34, 172– 176.
Ennis, R. H., & Millman, J. (2005a). Cornell Critical Thinking Test, Level X (5th ed.). Seaside, CA: The Critical Thinking Company.
Erdogan, F. (2019). effect of Cooperative Learning Supported by Reflective Thinking Activities on Students’ Critical Thinking Skills. Eurasian Journal of Educational Research, 19(80), 89 - 112.
Evseeva, L., Safronenkova, E., & Zhemchugova, S. (2019) Using the narrative method of keeping a reflective learning diary by non-linguistic students to develop critical reflection skills in the course of foreign language lessons. World of Science. Pedagogy and psychology 7:5.
Facione , P. ( 1998 ) . Critical thinking : What it is and why it counts . San Francisco : Academic Press.
Gibbs, G. (1988). Learning by Doing: A Guide to Teaching and Learning Methods. Oxford Further Education Unit, Oxford.
Horton-Deutsch, S., & Sherwood, G. (2017). Reflective practice transforming education and improving outcomes (2nd ed.). Sigma Theta Tau International.
Kalman, C. (2008). Successful science and engineering teaching: Theoretical and learning perspectives. Secaucus, NJ: Springer.
Kalman, C. (2011). Enhancing students’ conceptual understanding by engaging science text with reflective writing as a hermeneutical circle. Science & Education, 20, 159-172.
Niu, L. & Horenstein, S. (2011). Teaching critical thinking skills in higher education: A review of the literature. Journal of college teaching & learning, 8(2) . 25- 41.
Özenç, M. & Özenç E. G. (2013). Türkiye’de üstün yetenekli öğrencilerle ilgili yapılan lisansüstü eğitim tezlerinin çok boyutlu olarak incelenmesi [The multidimensional examination of master-doctorial dissertations made in turkey about gifted and talented students]. Türkiye Sosyal Araştırmalar Dergisi. 171, 13-28.
Ramlal, A. & Augustin, D. (2020). Engaging students in reflective writing: an action research project. Educational Action Research, 28(3),
Renzulli, J.(1979). What makes giftedness? Are-examination of the definition of the gifted and talented Ventura. CA: Ventura County Superintendent of Schools office.
Richard, P. & Elder, L. (2007). Critical Thinking: Learn the Tools the Best Thinkers Use. USA: Pearson Prentice Hall.
Sani, S., Kurniawati, N. & Nurwanti, D. (2017). The Use of Reflective Writing to Improve Students’ Writing and Critical Thinking Skills. First International Conference on Language, Literature, Culture, and Education (CONAPLIN and ICOLLITE 2017) - Literacy, Culture, and Technology in Language Pedagogy and Use, pages 331-335. Bandung, Indonesia
Schreglmann, S. & Öztürk, F. (2018). An Evaluation of Gifted Students’ Perceptions on Critical Thinking Skill. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 6(4), 1-16.
Soysa, C., Dunn, D., Dottolo, A., Burns-Glover, A., & Gurung, A. (2013). Orchestrating authorship: Teaching writing across the psychology curriculum. Teaching in Psychology, 40, 88-97.
Wilgis, M. & McConnell, J. (2008). Concept Mapping: an educational strategy to improve graduate nurses' critical thinking skills during a hospital orientation program. The journal of continuing Education in Nursing, 32(3), 119-126.
Zoabi, A. (2006). Building critical thinking skillst Test using paragraph response theory. (Unpublished Ph.D. Dissertation). Yarmouk University, Irbid, Jordan.