درجة معرفة معلمي تدريبات النطق بمبادئ التحليل السلوکي اللفظي بمنطقة مکة المکرمة ومدى ممارستهم لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية جامعة جدة

2 باحثة ماجستير تربية خاصة کلية التربية جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة معرفة معلمي تدريبات النطق بمبادئ التحليل السلوکي اللفظي بمنطقة مکة المکرمة ومدى ممارستهم لها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من معلمي تدريبات النطق بمنطقة مکة المکرمة، حيث بلغت عينة الدراسة (90) معلم ومعلمة تدريبات النطق، وقد تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة معرفة معلمي تدريبات النطق جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (2.37)، کما أظهرت نتائج الدراسة أن مدى ممارسة معلمي تدريبات النطق للتحليل السلوکي اللفظي جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.03) وأوصت الدراسة بزيادة فرص التدريب أثناء الخدمة لمعلمي تدريبات النطق، وضرورة الاهتمام بتأهيلهم على استخدام مبادئ التحليل السلوکي اللفظي، وتأهيل متخذي القرار في الإدارة في مجال التربية الخاصة بشکل عام وفي مجال اضطرابات النطق واللغة بشکل خاص.
 

الكلمات الرئيسية


-     إبراهيم، هاني سعيد (2021). فعالية برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي VB-MAPP في تنمية بعض جوانب الإدراک لدى الأطفال ذوي اضطرابات التوحد، مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق- کلية علوم الإعاقة والتأهيل، ع35، ص ص 1-43. مسترجع من https://cuذtt.us/PRu1Y
-     آل غالب، ليلى جابر، ومحمود، ماجدة حسين، والديب، مصطفى محمود (2013). علم النفس المعرفي (ط.2). جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
-     باربرا، ماري لينش (2018). نهج السلوک اللفظي طرق تعليم الأطفال المصابين بالتوحد والاضطرابات المتعلقة به (آية مستور، مترجم). دبي: قنديل للطباعة والنشر والتوزيع.
-     الجزار، وفاء (2019). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية کفايات تشخيص اضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية بمنطقة جازان، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،ع19، ص ص 1-26 مسترجع من https://cutt.us/TJcvN
-     الحارثي، حنان، والحسن، عبد الکريم. (2021). مستوى تطبيق معلمي التلاميذ ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه لتحليل السلوک التطبيقي، ومعوقات تطبيقه. المجلة السعودية للتربية الخاصة، ع(16)، ص ص 113- 150.
-     الحسين، عبدالکريم (2015). مستوى معرفة الطلبة المعلمين بفنيات تحليل السلوک التطبيقي وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق-کلية علوم الإعاقة والتأهيل ع(13)، ص ص 158-184.  مسترجع من https://cutt.us/NwQ0O
-         الخطيب، جمال. (2017). التحليل السلوکي التطبيقي. (ط1). دار الشروق للنشر والتوزيع.
-         الدليمي، عصام حسن وصالح، علي عبد الرحيم. (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. عمان. دار الرضوان للنشر والتوزيع.
-     الدوايدة، أحمد موسى (2009). بناء برنامج تدريبي للأطفال التوحديين قائم على النظرية السلوکية وقياس أثره في تنمية مهارات السلوک اللفظي وخفض المشکلات السلوکية لديهم (أطروحة دکتوراة غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان. مسترجع من https://cutt.us/fH1TM
-     رجب، مصطفى، وسماح، عبد الرزاق، ورجب صديق سلطان. (2017). المتطلبات التربوية لأخصائي التخاطب للعمل في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة الثقافة والتنمية،18(118)، ص ص 27-58.
-         الزريقات، إبراهيم (2018 أ). اضطرابات الکلام واللغة: التشخيص والعلاج. (ط4). دار الفکر للطباعة والنشر.
-         الزريقات، إبراهيم. (2018 ب). التحليل السلوکي التطبيقي: مبادئ وإجراءات في تعديل السلوک. (ط1). دار الفکر للطباعة والنشر.
-     العتوم، عدنان يوسف، والجراح، عبد الناصر ذياب، والحموري، فراس أحمد (2017). نظريات التعلم (ط.2). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     عز الدين، احمد (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوک التطبيقي في تنمية مهارات أطفال التوحد في مرحلة التدخل المبکر (أطروحة دکتوراة منشورة)، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
-         عمايرة، موسى، والناطور، ياسر (2014). مقدمة في اضطرابات التواصل. (ط 2). دار الفکر للطباعة والنشر.
-     الغامدي، رغد (2020). مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في مراکز الرعاية النهارية في مدينة جدة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج-کلية التربية، ج(73)، ص ص 789-832. تم الاسترجاع من https://cutt.us/lFXnO
-     الغزالي، سعيد (2018). فعالية التدريب على فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية والثقة بالنفس لدى أطفال ذوي اضطراب التوحد، مجلة العلوم النفسية والتربوية، مج(2)، ع7.
-     القرني، أحمد (2020). على فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات التحليل السلوکي التطبيقي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لذوي الإعاقة الفکرية وأثره في استخدام اللغة، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، ع10، ص ص 81-117. مسترجع من https://cutt.us/5tTiu
-     الکندري، مريم محمد (2019). فاعلية تدريس برنامج قائم على علم تحليل السلوک التطبيقي لتنمية بعض عناصر الحس العددي لدى أطفال التوحد: دراسة لثلاث حالات، المجلة التربوية: جامعة الکويت -مجلس النشر العلمي، مج 33، ع130، ص ص 13-57. مسترجع من https://cutt.us/daZUO
-     المزيد، مصعب بن مزيد (2020). الکفايات المهنية لمعلمي تدريبات النطق في برامج الصم وضعاف السمع: أهميتها ومدى توافرها، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع12، ص ص 1-33. مسترجع من https://cutt.us/7K48T
-     هيئة الخبراء بمجلس الوزراء. (2000). نظام رعاية المعوقين. ديوان رئاسة مجلس الوزراء، تم الاسترجاع في فبراير 28 ،2021 من https://shu3a3.redsoft.org/Uploads/pdf/disability-code%20Saudia%20Arabia.pdf
-         وزارة التعليم. (1437هـ). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة، تم الحصول عليه من (مايو)2020,21
المراجع الأجنبية
-         Alberto, P. A., & Troutman, A. C. (2016). Applied Behavior Analysis for Teachers Interactive. (9th ed). Pearson.
-         Al-Dakroury,A.Wael .(2020).Communication Disorders in Pediatrics. In Mustafa.A.M.Salih(Eds),Clinical Child Neurology(pp.257-274).Retrieved from https://doi.org/10.1007/978-3-319-43153-6‏
-         Allen, K. A., & Bowles, T. V. (2014). Examining the effects of brief training on the attitudes and future use of behavioral methods by teachers. Behavioral Interventions, 29(1), 62-76.
-         American Speech-Language-Hearing Association. (2018). SLP Workforce and Work Conditions. Schools Survey: SLP Workforce and Work Conditions. Available from https://www.asha.org/siteassets/surveys/2018-schools-survey-workforce-report.pdf
-         Esch, Barbara E.; LaLonde, Kate B.; Esch, John WThe (2010). Applied Behavior Analysis Journal of Speech and Language Pathology.Vol 5(2) 166-199
-         Grey, I. M., Honan, R., McClean, B., & Daly, M. (2005). Evaluating the effectiveness of teacher training in applied behaviour analysis. Journal of Intellectual Disabilities, 9(209), 209–226. doi:10.1177/17446 29505056695
-         Kazdin, A. (2013). Behavior modification in applied setting. Toronto: Waveland press.
-         Khaleel, Y. F. (2019). Assessing the Knowledge Level of Teachers of
-         Loiacono, V., & Allen, B. (2008). Are Special Education Teachers Prepared to Teach the Increasing Number of Students Diagnosed with Autism?. International Journal Of Special Education, 23(2), 120–127.
-          McCormick, J. A. (2011). Inclusive elementary classroom teacher knowledge of and attitudes toward applied behavior analysis and autism spectrum disorder and their use of applied behavior analysis. (Doctoral Dissertation). Dowling College, Brookhaven, NY. (UMI No. 3455180).
-          Mehrpour, S., & Forutan, A. (2015). Theories of First Language Acquisition. Journal of Language, Linguistics and Literature. Vol. 1, No. 2,
pp. 30 – 40.
-          Miltenberger, R. G., Miller, B. G., & Zerger, H. M. (2015). Applied behavior analysis. In The Oxford Handbook of Cognitive and Behavioral Therapies (p. 79). Oxford University Press.
-          Mucchetti, A. (2013). Communication Growth in Minimally Verbal Children with Autism. Doctor of Philosophy in Special Education.
-          Prelock, P. A., & Hutchins, T. L. (2018). Clinical Guide to Assessment and Treatment of Communication Disorders. Springer.
-          ‏Prelock, P. A., & Hutchins, T. L. (2018). Clinical Guide to Assessment and Treatment of Communication Disorders. Springer International Publishing.
-          Randazzo, M. E. (2011). Elementary teachers’ knowledge and implementation of applied behavior analysis techniques (Doctoral Dissertation). The State University of New Jersey, New Brunswick, NJ. (UMI No. 3460721).
-          Rivard, M., & Forget, J. (2012). Verbal Behavior in Young Children with Autism Spectrum Disorders at the Onset of an Early Behavioral Intervention Program. Psychological Record, 62(2), 165–186. 
-          Senft, G. (2016). Pragmatics: The International Encyclopedia of Communication Theory and Philosophy. John Wiley & Sons, Inc.
-          Sundberg, M. L. (2008). Verbal behavior milestones assessment and placement program: The VB-MAPP. Concord, CA: AVB Press.
-          Sundberg, M. L. (2010). Questions on verbal behavior and its application to individuals with autism: An interview with the experts. Behavior Analysis Today, 11, 196-205