الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة مسار صعوبات التعلم - جامعة القصيم

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأهميتها لهم وتحديد أدوار مقدمي الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. واختتمت الدراسة بعدة نتائج وهي أن صعوبات التعلم تظهر في واحده أو أکثر من العمليات النفسية الأساسية والمتمثله في فهم واستخدام اللغة المکتوبة أو المنطوقة. کما توصلت الدراسة إلى أن الخدمات المساندة يجب کتابتها في الخطة التربوية الفردية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم قبل تنفيذها من قبل فريق متعدد التخصصات. کما بينت الدراسة أنواع الخدمات المساندة والمتمثلة في الخدمات النفسية، والخدمات الاجتماعية، وخدمات الإرشاد المدرسي، خدمة إرشاد وتدريب الوالدين، وخدمة التکنولوجيا المساندة، وخدمة العلاج الطبيعي والوظيفي بالإضافة إلى علاج اللغة والکلام. وتوصلت نتائج الدراسة أن للخدمات المساندة أهمية عظمى تتجلى في تحسين العملية التعليمية وتحقيق أهداف المدرسة والمنهج، وتنمية الثقة بالنفس وتعزيز الإتجاة الإيجابي للتعلم، کما تعزز الإستقلالية في التعلم والمشارکة لدى التلميذ في العملية التعليمية. کما تکسب الخدمات المساندة الأسرة تنمية وتطوير تعلم أطفالهم من خلال تقديم خدمات الإرشاد الأسري. وتضمنت الدراسة عدة توصيات منها بناء الخطة التربوية الفردية ووضعها في إطار جديد يضمن للمتعلم المساعدة المطلوبة على الجانبين الشخصي والأکاديمي، کما يجب توفير جميع الفرص والإمکانات التي تعمل على نجاح الفريق متعدد التخصصات وعمل دراسات للکشف عن واقع تقديمها وسبل التغلب على معوقات تقديمها في المؤسسات التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
الأسمري، وداد؛ الصياد، وليد. (٢٠١٩). واقع بعض الخدمات المساندة ومعوقات تقديمها لذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهن في المرحلة الابتدائية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،٩(٢١)، ٣٧-٧٤.
الببلاوي، ايهاب عبد العزيز. (٢٠١٢). فعالية برنامج مهارات الوعي الفونولوجي في علاج بعض اضطرابات النطق لدى ذوي الحنک المشقوق. مجلة الإرشاد النفسي. (٣٢)، ٣٤١-٤٣٨.
الببلاوي، ايهاب عبد العزيز. (٢٠١٤). الخدمات المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة (٣). الرياض، المملکة العربية السعودية: دار الزهراء.
الببلاوي، ايهاب عبد العزيز. (٢٠١٧). الخدمات المساندة والعمل التعاوني. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية. (٣٤).٢٢٧-١٨٧.
البلاح، خالد عوض. (٢٠١٦). الصحة النفسية لذوي الإحتياجات الخاصة. الدمام. المملکة العربية السعودية. مکتبة المتنبي.
الجهني، عهود بنت خالد؛ عيسى، أحمد بن نبوي. (٢٠٢٢). واقع الخدمات المساندة المقدمة للطالبات الصم وضعاف السمع من وجهة نظرهن ونظر أعضاء هيئة التدريس في بعض جامعات منطقة مکة المکرمة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, ٦(١٩)،١٧٠-٢٠٤.
الحاج، محمود أحمد. (٢٠١٠). الصعوبات التعليمية: الإعاقة الخفية: المفهوم - التشخيص - العلاج. عمان: الأردن. دار اليازوري للنشر.
الحساني، سامر عبد الحميد (٢٠١٥). الخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة في المدارس الحکومية بمحافظة جدة. مجلة کلية التربية-جامعة الأزهر، ٣٤(١٦٤)،٦٨٧-٧١١.
الخطيب، جمال محمد والحديدي، منى صبحي. (٢٠١٠). قضايا معاصرة في التربية الخاصة. عمان،الأردن : دار وائل للنشر.
الدلبحي، خالد غازي. (٢٠٢١). الصلابة النفسية وعلاقتها بالتفکير الإيجابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, ٢٩ (٥).
الرحامنه، عـزيز أحمد؛ الزيـادات، عـايد حنـا؛ الرحاحلة، زهراء جميل. (٢٠٢٠). واقع الخدمات المساندة المقدمة لطلبة ذوي الإعاقة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل,١٠(٣٦)،١١٩-١٣٧.
الريحاني، سليمان؛ زريقات، إبراهيم؛ طنوس، عادل (٢٠١٠).  إرشاد لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. عمان، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
الشطي، طارق حمد؛ المرسي، محمد رشدي. (٢٠٢٠). تقييم واقع الخدمات التعليمية والمساندة لذوي الإعاقة بدولة الکويت. مجلة کلية التربية،١٣٦.
العنزي، مصلح براک. (٢٠٢٠). معوقات الخدمات المساندة للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية,٤(١٨)،٦٠٢-٥٧٣.
الفايز، أمل عبد الرحمن. (٢٠١٨). معوقات الخدمات المساندة لتلميذات صعوبات التعلم وسبل التغلب عليھا من وجھة نظر معلمات المدارس الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية, ١٩(٧)،٢٥٤-٢٨٨.
آل فهاد، سعد حسن. (٢٠١٨).واقع الخدمات المساندة المتعددة المقدمة لذوي الإعاقات (فکري - بصري) في معهد النور للمکفوفين بالرياض من وجهة نظر المعلمين. مجلة البحث العلمي في التربية. ١٩(١٤)،٢٣٧-٢٨٠.
القحطاني، محمد علي؛ العتيبي، بدر فلاح. (٢٠١٨). تقييم الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في معاهد وبرامج التربية الفکرية من وجهة نظر العاملين بها. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، ٦(٢٣)،٧٢-١٠٨.
المالکي، حسين علي. (٢٠٢٠). عناصر الخدمات الانتقالية في البرنامج التربوي الفردي للطالب ذوي الإعاقة الفکرية. المجلة السعودية للتربية الخاصة،١٣، ١١٥-١٤٠.
النجار، حسين عبد المجيد. (٢٠١٤). تقييم الخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس الحکومية الأردنية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، ٣(٢)،٢١٥-١٨٣.
الوابل، أريج سليمان؛ الخليفة، هند سليمان. (٢٠٠٦). الوسائل التقنية المساندة لذوي صعوبات التعلم دراسة استطلاعية. المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم. الرياض. الأمانة العامة للتربية الخاصة.١٩-٢١.
الوابلي، عبد الله. (١٩٩٦). واقع الخدمات المساندة ومدى أهميتها من وجهة نظر العاملين في معاهد التربية الفکرية في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية.۲۰(۲). ۱۹۱ – ۲۳۲.
أمينة، أمينة. (٢٠١٢). دور برنامج غرفة المصادر في تحسين الأداء المعرفي والمهاري لذوي صعوبات التعلم في مدارس المستقبل. مجلةبحوثالتربيةالنوعية,٢٠١٢(٢٥)،٥٤-١.
عواد، أحمد أحمد. (٢٠١٨). نموذج غرفة المصادر لذوي صعوبات التعلم. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. (٧).٣٥-١.
غنيم، خولة عبد الرحيم؛ ابو البصل، نغم محمد؛ الحصان، سمية منيب. (٢٠١٩). الخدمات التربوية التي تقدم في غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحکومية في قصبة السلط من وجهة نظر المرشدين التربويين. مجلةکليةالتربية،٣٥(٩٢)،١-٣٠.
کامل اللالا، صائب. (٢٠١٥). تقييم الخدمات التربوية والمساندة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات والأخصائيات في مراکز الرعاية النهارية في مدينة الرياض. مجلةالإرشادالنفسي, ٤١(٤١)،٣٧٦-٣٩٩.
محمد، حسن حمدي احمد. (٢٠١٥). مدي توافر استخدام خدمات المساندة القائمة على العلاج الطبيعي في مدارس التربية الفکرية والمؤسسات ذات الصلة بمحافظة قنا. مجلةالعلومالتربوية-کليةالتربية, ٢٢(٢٢)،١٧٢-٢٥١.
محمد، عبد الصبور منصور. (۲۰۱۰م). الإدارة والإشراف في التربية الخاصة. الرياض، المملکة العربية السعودية: دار الزهراء.
مرسي، سيد عبد الحميد. (١٩٨٧). الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والمهني (٣). القاهرة، مصر: مکتبة وهبة للطباعة والنشر.
 
مقبل، فريدة. (٢٠١٧). أثرالارشادالوالديعلىنتائجالتحصيلالدراسيفيمادةاللغةالعربيةلدىالتلاميذذويصعوباتالتعلمفيالقراءةوالمتمدرسينفيالسنةالثالثةابتدائي. جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر. (٢)،١٢٥-١٣٢.
هارون، صالح. (٢٠١٣). البرنامج التربوي الفردي في مجال التربية الخاصة (٤). الرياض، المملکة العربية السعودية: دار الزهراء.
وزارة التعليم. (١٤٣٦-١٤٣٧). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. الرياض-المملکة العربية السعودية. مطابع وزارة التعليم.
المراجع الأجنبية:
American Counseling Association (1999). Definition of Professional Counseling.
Gallagher, (2014) Lesson Learned from the Implementation of the IEP: Application to the IFSP, Topic in Early Children Special Education, 15(3); p.353-379
Maag, J., & Katsiyannis, A. (1996). Counseling as a related service for students with emotional or behavioral disorders: Issues and recommendations. Journal of Behavioral Disorders, vol.21, No.4, pp. 293-305.
Simon, Martha J.  (2014).  The role of key leadership in special education: a Delphi study.  A thesis submitted in fulfillment of the conditions for obtaining a PhD in Education, Rouen University.