الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة لتنمية القدرات العقلية للأطفال في مراکز التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، قسم التربية الخاصة جامعة ام القرى

2 أستاذ التربية الخاصة وعلم النفس، کلية التربية، جامعة ام القرى

المستخلص

 .   هدف البحث إلى التعرف على للکفايات .اللازمة لمعلمي التربية الخاصة .لتنمية .القدرات العقلية لأطفال التربية الخاصة بمحافظة الطائف. کما هدف إلى معرفة الفروق بين معلمي التربية الخاصة بمحافظة .الطائف في درجة امتلاکهم للکفايات  اللازمة .لتنمية القدرات العقلية لأطفال مراکز التربية الخاصة. .اتبع الباحث المنهج الوصفي . (المسحي) .الذي يتناول أحداث وظواهر .وممارسات قائمة موجودة متاحة للدراسة وقياسها کما هي. وتکون مجتمع الدراسة من .جميع معلمي التربية الخاصة في .مراکز التربية الخاصة بمحافظة الطائف والبالغ .عددهم (118) وبلغ عدد معلمي التربية الخاصة التي .تم ملاحظتهم لتحقيق أهداف .هذه الدراسة (70) من معلمي التربية الخاصة.  .وجاءت أدوات البحث متمثلة في استبيان .لجمع البيانات والمعلومات، تم استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية باستخدام .الحزم الإحصائية للعلوم الإنسانية والاجتماعية Statistical Package for Social Sciences (SPSS) وذلک بعد أن تم ترميز البيانات وإدخالها إلى الحاسوب. وقد توصل .الباحث لعدد من النتائج أهمها: .أن الکفايات اللازمة لمعلمي .التربية الخاصة لتنمية القدرات العقلية للأطفال في مراکز التربية الخاصة جاءت بدرجة مرتفع .جدا بمتوسط (4. 40) من وجهة .نظر معلمي التربية .الخاصة.  وجاء محور الاتصال .والتفاعل مع الطفل أتي أولا، يليه محور الأداء .الأکاديمي، يليه محور استخدام الوسيلة .التعليمية، يليه محور التقويم، يليه محور .الکفاية المعرفية، يليه محور کفاية إدارة .الفصل المدرسي.

أبو حرب، يحي (2005). الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمات مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء تطوير نماذج المنهج للقرن الحادي والعشرين، في مؤتمر الأطفال والشباب في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
أبى مولود، عبدالفتاح (2011). تقييم الکفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة : فئة المعوقين ذهنياً ، الخفيفة و المتوسطة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , ع 4، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، ص ص: 106 – 131.
أحمد، منيرة سلامة أبو زيد (2019). الکفايات الأخلاقية والتدريسية اللازمة لمعلمي ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظرهم بمنطقة القصيم: دراسة ميدانية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية , ع24، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ص ص: 12 – 54
الأغبري، بدر سعيد (1992). إعداد المعلم في الجمهورية اليمنية في ضوء بعض الاتجاهات  المعاصرة، مجلة دراسات يمنية، مرکز الدراسات والبحوث اليمني، ع44، ديسمبر.
البحيري، محمد حامد محمد (2016). الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم الشامل، مجلة کلية التربية , ع19، جامعة بورسعيد - کلية التربية، ص ص: 152 – 180.
حبيب، مجدي (2000). بحوث ودراسات في الطفل المبدع ، ط1، مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة.
الحديدي، منى؛ والخطيب، جمال (205). استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، عمان: دار الفکر، الطبعة الأولى.
حسن، نبيل السيد، الأزهري، منى أحمد؛ باهي، مصطفى حسين (2010). التربية الإبداعية لدى الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، مکتبة الأنجلو المصرية.
الحويطي، سمر حسن (2018). الکفايات اللازمة لإعداد معلم التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين، جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج10, ع33، ص ص: 167 – 206.
سالم، محمد عبدالستار أحمد (2012). الکفايات المهنية لدى بعض معلمي التربية الخاصة في ضوء معايير الجودة الشاملة، مجلة بحوث التربية النوعية, ع27، جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية، ص ص: 485 – 512.
سليمان، أميرة أحمد (2014). تطوير کفايات المعلم في ضوء معايير الجودة في التعليم العام، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مجلة عالم التربية، مج 15، ج2، ع 45، ص ص: 515 – 552.
الشخص، عبدالعزيز السيد (2015). برنامج تدريبي مقترح لتنمية الکفايات المهنية و الشخصية اللازمة لمعلمي الصم، مجلة کلية التربية , ع39, ج1، جامعة عين شمس - کلية التربية، ص ص: 595 – 679.
شراب، نضال حمدان (2007).دراسة لبعض القدرات العقلية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية- غزة.
الشرقاوي، أنور (1999). الابتکار وتطبيقاته، ج1، مکتبة الأنجلو المصرية.
الصيفي، عاطف (2009). استراتيجيات التعليم الحديثة، داء أسامة للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.
طعيمة، رشدي أحمد (1999). المعلم کفاياته - إعداده - تدريبه، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة.
طه، فرج عبد القادر. (2010). أصول علم النفس الحديث، دار قبأ للطباعة والنشر والتوزيع، القهارة: جمهورية مصر العربية.
العازمي، مناحي فلاح (2012). علاقة الخرائط المفاهيمية في تنمية القدرات العقلية لدى الطلبة ذوي الشلل الدماغي في دولة الکويت، مجلة القراءة والمعرفة , ع 133، جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ص ص : 286 – 313.
عبدالعالي، عبدالکريم اجويلى (2015). الکفايات التربوية اللازمة لمعلمي الأطفال المتخلفين عقلياً، مجلة الباحث , ع9، جامعة سرت - کلية التربية ودان الجفرة، ص ص 10 – 35
عبدالله، إيمان ابراهيم (2013). الکفايات اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لتنمية التفکير الإبداعي لدى الأطفال : رياض القبس في ولاية الخرطوم نموذجا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، قسم علم النفس، جامعة السودان للعلوم والکنولوجيا
عبيدات، يحيى فوزي (2013). الکفايات اللازمة لمعلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مدينة جدة في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC، مجلة کلية التربية , ع 37, ج 2، جامعة عين شمس - کلية التربية، ص ص: 232 – 281
العجمي، ناصر بن سعد (2016). التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم بمدينة الرياض، المجلة الدولية للأبحاث التربوية , ع39، جامعة الإمارات العربية المتحدة - کلية التربية، ص ص: 48 - 85
عون، علي؛ وشعلال، نصر الدين (2013). الکفايات الشخصية والأدائية لدى معلمات التربية التحضيرية، ملتقى التکوين بالکفايات في التربية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ص ص 315 – 331.
الفتلاوي، سهيلة محسن کاظم(2003). الکفايات التدريسية "المفهوم- التدريب- الأداء"، سلسلة طرائق التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع- الأردن. الطبعة الاولى.
اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس، ط1، عالم الکتب، القاهرة.
اللقاني، أحمد حسين؛ والجمل، علي (1996). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس، ط1، عالم الکتب، القاهرة.
محمد، نوال نجم الدين (2018). الکفايات التربوية المعاصرة المطلوبة في معلم مرحلة الأساس لتحصيل الأهداف المعرفية، رسالة دکتوراه منشورة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
مرعي، توفيق (1983). الکفايات التعليمية في ضوء النظم، ط1، دار الفرقان، عمان.
مرعي، توفيق (2013). الکفايات التعليمية في ضوء النظم، ط1، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان.
المشرفي، انشراح (2005). تعليم التفکير الابداعي لطفل الروضة، ط(1)، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
مليحة، إيهاب محمد (2010). السمات النفسية لضباط الشرطة، مکتبة الأنجلو المصرية.
مهيدات، محمد علي (2014). الکفايات المعرفية والمهارات اللازمة لمعلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في الأردن ودرجة امتلاکها، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية , مج11, ع2، جامعة الشارقة، ص ص: 67 – 104.
نشوان، يعقوب حسين (1993): "تطوير نظام لتحليل التفاعل اللفظي داخل غرفة الصف" دراسات تربوية، القاهرة: رابطة التربية الحديثة المجلد التاسع، الجزء (60).
النهدي، غالب بن حمد (2017). واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام، مجلة التربية الخاصة والتأهيل , مج5, ع19، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، ص ص: 8 – 47
النهدي، غالب بن حمد؛ والعرجي، فهد مبارک (2017). واقع تأھیل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام، مجلة التربية الخاصة والتأهيل , مج5, ع19، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، ص ص: 9 – 47.
Gerrig, R. J., and Zimbardo, P. G. (2008). Psychologie (18.Aufl.). München: Pearson Studium.
Torrance, P., & Goff, K.: Fostering Academic Creativity In Gifted Students.. Eric Clearinghouse On Handicapped And Gifted Children Reston VA. Eric Digest, ED: 321489, 1990