واقع استخدام المعلمين للتقنيات الحديثة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمنطقة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، قسم التربية الخاصة جامعة ام القرى

2 أستاذ التربية الخاصة وعلم النفس، کلية التربية، جامعة ام القرى

المستخلص

     هناک تأکيد عام من الباحثين على فاعلية التقنيات الحديثة في خخفض مستوى صعوبات التعلم وحل العديد من مشکلاتها على اختلاف أنواعها وأسبابها ولکن مستوى تبني المؤسسات التعليمية لها أصبح هو محل الخلاف والنقاش وعليه هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام المعلمين للتقنيات الحديثة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمنطقة مکة المکرمة ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة موجهة إلى عينة الدراسة التي بلغت 197 معلم ومعلمة من فئة صعوبات التعلم وتکونت الاستبانة من ثلاثة محاور لتحديد مستوى استخدام التقنيات الحديثة لحل مشکلات صعوبات التعلم ومعوقات الاستخدام والتبني وصولا إلى وجهة نظر المعلم ذاته في تلک التقنيات وأثرها في علاج صعوبات التعلم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه فيما يتعلق بمستوى استخدام معلمي صعوبات التعلم بمکة المکرمة للتقنيات الحديثة في التعليم بدرجة کلية للمحور (3.3) بمتوسط حسابي (3.76) وانحراف معياري (0.96) تعبر عن مستوى موافقة کبيرة  وجاءت استجابة العينة على فقرات المحور الثاني للتعرف على معوقات استخدام التقنيات الحديثة لدى معلمي صعوبات التعلم في مکة المکرمة بدرجة کلية للمحور (3.9) بمتوسط حسابي (2.73) وانحراف معياري (0.85) تعبر عن مستوى متوسط.

المراجع العربية:

الجبر، حامد سعيد سعد؛ و المنيفي، جابر محمد الزيد. (2015). واقع استخدام طلاب کلية التربية الأساسية في الکويت لأدوات التعليم الإلکتروني.مجلة التربية: جامعة الأزهر- کلية التربية، ع, ١٦٦ج١، ٥٨٤-٦٢٥.
محمد، علي أحمد وسليمان، سليمان محد ووردة، صلاح شريف (2021). فعالية برنامج حاسوبي تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم/ مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، عدد إبريل الجزء الثاني.
الخليف، عبدالله بن أحمد بن ناصر. (2019). واقع ومعوقات استخدام معلمي ومعلمات تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مج8, ع29 ، 144-١٨٢.
الزهراني ، سعيد على (2017). واقع استخدام التقنيات الحديثة ومعوقات استخدامها في إعداد معلم التربية الخاصة بکلية التربية جامعة الطائف دراسة تقويمية. مجلة التربية:جامعة سوهاج،مج٢,ع١٩٤،٤٩-٢٣٢.
الجرادات، نادر أحمد؛  القبالي، يحيي أحمد (2013). اتجاهات المعلمين نحو             مشکلة صعوبات التعلم في المدارس الأساسية في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة القصيم، مج7, ع1 ، 481-٥١٥. -
عبد العاطي، حسن الباتع محمد. (٢٠١١). التکنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة.
نرجس العليان. (٢٠١٩م). استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربيوية والإنسانية بجامعة بابل، ع٤٢، ص٢٧١-٢٨٨.
وزارة التعليم. (1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. المملکة العربية السعودية.
السعيدات، إلهام يوسف سالم (2019). درجة امتلاک الکفايات التکنولوجية المساندة لدى معلمي صعوبات التعلم والموهوبين في مدارس العاصمة عمان، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.
الوابل ، أريج بنت سليمان والخليفة، هند بنت سليمان (2010). الوسائل التقنية المساندة لذوي صعوبات التعلم، دراسة استطلاعية، أطفال الخليج من http://www.gulfkids.com/pdf/Areej.pdf
بلعوص، رنيم سليمان والمغربي، راندا محمد (2018). واقع التقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والکتابة في غرف مصادر المدارس الابتدائية الحکومية بجدة، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد 3 ، ص46 : 77.
القحطاني، مبارک هادي شتوي مريحة (2019). دورالتعليم الرقمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم، المجلة العربية لعلوم الغعاقة والموهبة، العدد 6 .
الليثي، خالد جمال الدين أبو الحسن (2016). أثر استخدام وحدة تعليمية مقترحة قائمة على تطبيقات نظرية الذکاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات التعلم وتنمية التحصيل في مادة الرياضيات وخفض معدل القلق الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد 19 العدد 13 الجزء الرابع، ص 143: 184.
أبو الديار، مسعد (2014). دليل برنامج فرز صعوبات التعلم الإلکتروني، البرنامج الإلکتروني لفرز صعوبات التعلم. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
سليم، هبه خالد (2020). اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو استراتيجية الصف المقلوب ودورها في رفع مستوى التحصيل لدى طلاب صعوبات التعلم في مدارس محافظة نابلس، المجلة التربوية جامعة سوهاج، العدد 67.
أحمد، غادة فرغل جابر (2018). برنامج قائم على التعلم بمساعدة الحاسوب (CAI) لتنمية الاستعداد العقلي وخفض صعوبات التعلم لدي أطفال الروضة، مجلة الطفولة، کلية التربية ، جامعة القاهرة، المجلد 29 العدد 1 ، ص 438:392
يحيى، تامر عادل (2020). برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم اللغوية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم،  مجلة الطفولة، کلية التربية ، جامعة القاهرة، العدد 35 ، ص 759:781
الحسون، موضي عبد الله حسون   (2021). الضغوط النفسية لدى ذوي صعوبات التعلم، المجلة العربية للإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، المجلد 5، العدد 17، ص100: 122
حمادنة, برهان ؛ الحمادنة, کرم ؛ عاصي, خالد.(2017). صعوبات التعلم في القراءة والکتابة وطرق واستراتيجيات تدريسها. ط1.الرياض :مکتبة الرشد.
رشوان، أحمد (2015). فاعلية استراتيجية تعليم الأقران في تنمية بعض مهارات الکتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات الکتابة بالمرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية بأسيوط، مصر.
عواد، أحمد (2009). صعوبات التعلم، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
الوقفي, راضي.(2012). صعوبات التعلم النظري و التطبيقي, ط3. عمان: دار المسيرة.
بطرس، حافظ بطرس (2016). تدريس الاطفال ذوي صعوبات التعلم، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
إبراهيم، سليمان (2010). الذاکرة الإنسانية لدى المتعثرين دراسياً (رؤية نفس معرفية وانعکاسات تربوية) القاهرة: الدار الهندسية.
فرج، حنان (2013). واقع استخدام الوسائل التعليمية بمراکز التعلم دراسة تقييمية. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية. الرياض. العدد 7
حسين، محمد (2011). وسائل التعليم في تدريس المواد الدينية، (معوقات وحلول)، مجلة القسم العربي، جامعة البنجاب، لاهور، العدد 18.
الجهني، سلمان بن عايد والزارع، نايف بن عابد (2014). معوقات استخدام معلمي  ذوي صعوبات التعلم للوسائل التعليمية المساندة في تدريس القراءة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، المجلد 3 العدد 10 .
غنيم، منى رفاعي (2011). تطوير برنامج قائم على المحاکاة لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم في مادة العلوم وقياس فاعليته في التحصيل الفوري ، رسالة ماجستير، جامعة حلوان.
عبد العاطي، حسن الباتع محمد ( ٢٠١٤). تکنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة .الاسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
البراهيم، هند بنت حمد (2017). استخدام التقنيات المساندة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر دليل إرشادي لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 18 لسنة 2017.
عبد الغني، إسراء إبراهيم محمد ومصطفى، أحمد السيد عبد الحميد وأمين، زينب محمد (2019). برنامج قائم على أنماط النمذجة لتنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمدارس لتربية الخاصة بمحافظة المينيا، مجلة البحوثفي مجالات التربية النوعية ، عددد 22 مايو 2019 عدد خاص.
عطية، عمر مهدي أحمد (2019). واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية في غرف المصادر من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية للبححوث التربوية والنفسية والاجتماعية ، جامعة الأزهر، عدد 38
العوض، عبد العزيز صادق و السعيدي، أحمد محسن (2019). واقع استخدام تکنولوجيا التعليم الإلکتروني في تعليم ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت ومعوقاته من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية بالمنصورة، ، العدد 108، ج3 ص 1387 : 1426
اللبودي ,منى(2005) صعوبات القراءة والکتابة تشخيصها واستراتيجيات علاجها .القاهرة : مکتبة زهراء الشرق
أحمد ـ غادة فرغل جابر (2018). برنامج قائم على التعلم بمساعدة الحاسوب CAI لتنمية الاستعداد العقلي وخفض صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة، العدد29 عدد مايو 2018
الوقفي, راضي.(2012). صعوبات التعلم النظري و التطبيقي, ط3. عمان: دار المسيرة.
أبو المجد، أحمد حلمي محمد (2015). معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، المجلد 22 العدد 22، ص 64: 99.
البعلي، رانيا سعد بدران (2021). فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية وأثره في خفض صعوبات الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلد 3العدد5 ج2، ص2555:2598
أبو زيد، ثناء سعيد حسن ولطفي، أمينة يحيى محمد (2018). فاعلية وحدة في العلوم قائمة على توظيف الألعاب الإلکترونية لتنمية بعض المفاهيم العلمية وتحسين مستوى الانتباه لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 19.
الشريف، فهد بن ماجد الفعر (2020). فاعلية استخدام القصص ارقمية في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية بعض مهارات  القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الصف السادس الابتدائي، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد 186 الجزء الثاني.
عبيدة , ماجد (2015) صعوبات التعلم وکيفية التعامل معها . ط(2) . عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع
العربي, حميدة (2015) مقدمة في صعوبات التعلم . القاهرة : دار الفکر العربي.
غنيم، أحمد صبري (2016). برنامج تربوي قائم على استخدام الکومبيوتر ي تنمية بعض المهارات اللغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة کلية التربية ببنها، العدد 106 ج2.
الفضلي، ريم بنت عبد الرزاق (2017). الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لمعلمات صعوبات التعلم بمنطقة الرياض ودرجة ممارستهن لها، مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد 18 لسنة 2017
يحيى، تامر عادل (2020) برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم اللغوية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، مجلة الطفولة، العدد 35.
السبيعي، نهلة بنت إبراهيم بن عبدالعزيز (2018). تصور مقترح لتطبيق معايير الجودة الشاملة لبرامج التربية الخاصة المقدمة في مرحلة الطفولة المبکرة، مجلة کلية التربية، مج 69 , ع1، جامعة طنطا - کلية التربية، ص 465 - 495
الطاهر، مها محمد کمال (2016). اختلاف توقيت عرض الرسوم المتحرکة (متزامنة – غير متزامنة) لنص مکتوب في بيئة تعلم قائمة على القصة الرقمية وأثره في تنمية بعض المفاهيم العلمية المجردة والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 72، رابطة التربويين العرب، ص 111-160

المراجع الأجنبية:

Wallace, Teresa; Georgina, David(2014). "Preparing Special Education Teachers  to  Use  Educational  Technology  to  Enhance  Student Learning.  International  Association  for  Development  of  the Information  Society", Paper  presented  at  the  International Conference on Cognition and Exploratory Learning in Digital Age(CELDA) (11th, Porto, Portugal, Oct 25-27).P165
Alnahdi,  Ghaleb(2014). "Assistive Technology In Special Education and The  Universal  Design  For  Learning". The  Turkish  Online Journal of Educational Technology ,  13 (2). p 20
Nordness, P.D., & Haverkost, A., (2011). An examination of hand-held computer-assisted instruction on subtraction skills for second grade students with learning and behavioral disabilities. Journal of Special Education Technology, 26(4), 15-24.
McClanahan, B., Williams, K., Kennedy, E., & Tate, S. (2012). A Breakthrough for Josh: How Use of an iPad Facilitated Reading Improvement. Journal of Techtrends: Linking Research & Practice To Improve Learning, 56(3), 20-28.
Dikusar, Aleksandra  (August 9, 2018). The Use Of Technology In Special Education, elearningindustry From https://elearningindustry.com/use-of-technology-in-special-education
A. Alnaim, Fahad (-2016). History of Learning Disabilities: Reflection on the Development of the Concept and Assessment, Global Journal of Human Social Science, Science ( A ), Volume XVI Issue III Version I.
Jing, Chai (2017). A Research Review: How Technology Helps to Improve the Learning Process of Learners with Dyslexia,  Journal of Cognitive Sciences and Human Development 2(2) DOI:10.33736/jcshd.510.2017
Abdullah, Muhammad Haziq Lim & Hisham, Syariffanor & Zakaria, Mohd & Parumo, Shahril. (2019). Technology-Based Intervention for Children with Learning Difficulties. Conference: National Symposium on Human Computer Interaction 2019 (FUSION 2019)At: Universiti Teknikal Malaysia Melaka (UTeM).
Roxani Skiada, Eva Soroniati, Anna Gardeli, Dimitrios Zissi, (2014). EasyLexia: A Mobile Application for Children with Learning Difficulties, Procedia Computer Science, Volume 27, Pages 218-228, ISSN 1877-0509
Khasawneh, M. A. S. (2021). Attitudes of teachers of learning disabilities in English
language towards the use of information technology in Irbid from their point of view. Journal of Advances in Social Science and Humanities, 7(10), 1957-1966.‏
Eid, N. (2015). Innovation and Technology for Persons with Disabilities. KN4DC project, UN-ESCWA, Chairman of Studies Center for Handicapped Research and Consultant in ICT for inclusion and development PwDs.‏
Zikl, P., Bartošová, I. K., Víšková, K. J., Havlíčková, K., Kučírková, A., Navrátilová, J., & Zetková, B. (2015). The possibilities of ICT use for compensation of difficulties with reading in pupils with dyslexia. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 176, 915-922.‏