إکتشاف الأطفال الموهوبين في الرياضيات تحديد "طوبوغرافية السلوک" خاص ببنية الذکاء المنطقي/الرياضي وفق نظرية الذکاءات المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة الدکتور مولاي الطاهر - الجزائر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج نظري لمکونات بنية الذکاء المنطقي/ الرياضي يمکن استخدامه لاکتشاف الأطفال الموهوبين في الرياضيات ،وحاول الباحثان الإجابة عن السؤالين: هل التحليل العاملي لبنية الذکاء المنطقي/الرياضي إلى 8 مکونات دال إحصائيا؟ وهل مصفوفة المؤشرات (قطاع السلوک أو طوبوغرافيا السلوک) الخاصة بالذکاء المنطقي/الرياضي دالة إحصائيا؟ وقد أجريت الدراسة على عينة تتألف من 242 تلميذ من تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي يدرسون بمدارس تقع في ولايات وهران، ومعسکر ،وسعيدة(الجزائر).وبعد تحکيم الصيغة الأولية للنموذج المقترح وإجراء التعديلات المنطقية والمنهجية واللغوية الضرورية،استخدم الباحثان أسلوب التحليل العاملي لحصر مجموعة العوامل التي يمکن أن تساهم في تکوين بنية الذکاء المنطقي/الرياضي، کما قام الباحثان بتجريب الصيغة المعدلة على عينة التلاميذ من قبل مجموعة من المعلمين الملاحظين ،وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات العينة باستخدام أسلوب التحليل العاملي لفحص وتثبيت البنية المقترحة الخاصة بالذکاء المنطقي/الرياضي، توصل الباحثان إلى بناء نموذج نظري متکون من 8 أبعاد ،وهي القدرة الحسابية،والقدرة الهندسية ، والقدرة الجبرية،وحل المشکلات في الرياضيات ،والتفکير الرياضي، والنمذجة الرياضية ،والترجمة الرياضية،والميل نحو الرياضيات.کما تشتمل المصفوفة السلوکية على 204 مؤشر. وتکمن الأهمية العلمية للنموذج  في کونه يطرح رؤية أکثر شمولية لطبيعة ومکونات الذکاء المنطقي/ الرياضي ،وحصر العوامل العقلية والوجدانية المساهمة في بنيته. أما أهميته التطبيقية فتکمن في إمکانية  استخدامه في الکشف عن ذوي المواهب الاستثنائية في الرياضيات من جهة ،وفي بناء البرامج الإرشادية الخاصة بالموهوبين في الرياضيات على أسس أکثر شمولية ومصداقية ، من جهة أخرى.

أبو حطب  فؤاد(1991):مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، ط1،مکتبة الأنجلو، مصر نالقاهرة.-مصرية،                                           
إمام مصطفى سيد(2001) :مدى فعالية تقييم الأداء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة " لجاردنر " فى اکتشاف الموهوبين من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، جامعة أسيوط ، مجلة کلية التربية ، المجلد17، ص ص 199-250                                                                                    
أنمار مصطفى الکيلاني(1998):النمذجة في مجال التخطيط التربوي بين النظرية والتطبيق،مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية،المجلد 10 ،الرياض،السعودية.                  
أنيسة فخرو(2015):متطلبات أساليب الکشف عن الموهوبين والمتفوقين،المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين،جامعة الإمارات العربية المتحدة،کلية التربية،قسم التربية الخاصة                
أوزي أحمد (2016):المعجم الموسوعي الجديد لعلم التربية،منشورات مجلة علوم التربية،مطبعة النجاح الجديدة،الدار البيضاء ،المغرب.                                                                     
جروان فتحي (2013):الموهبة والتفوق،ط1 ،دار الفکر للطباعة والنشر،عمان ،الأردن.              
جمال الخطيب ،منى الحديدي(2009):مدخل إلى التربية الخاصة،ط1، دار حنين للنشر والتوزيع،عمان ،الأردن.                                                                              
رافع النصير الزغلول ،عماد عبد الرحمان الزغلول(2012):علم النفس المعرفي ،دار الشروق للنشر والتوزيع،الأردن،عمان                                                                                
عادل عبد الله محمد(2005):سکولوجية الموهبة ،دار الرشاد،مصر،القاهرة.                         
عبد الکريم غريب(2006):المنهل التربوي،معجم موسوعي في المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية والديداکتيکية والسيکولوجية، ط1 ،مطبعة النجاح الجديدة ،الربطا ،المغرب.                             
عبد السلام عبد الغفار(1976):مقدمة في الصحة النفسية،دار النهضة العربية،لبنان ،بيروت.     
عبد الواحد أولاد الفقهي(2014):نحو مدرسة للذکاءات المتعددة،مجلة علوم التربية ،العدد 58،جامعة الرابط ،المغرب.                                                                                      
عطا الله صلاح الدين فرج (2008):فاعلية وکفاءة ترشيحات المعلمين في الکشف عن الأطفال الموهوبين ،المجلة التربوية ،المجلد 22 ،جامعة الکويت                                               
فريدريک .ه.بل(1986)طرق تدريس الرياضيات ،ترجمة محمد أمين المفتي ،وممدوح محمد سليمان،الدار العربية للنشر والتوزيع،القاهرة،مصر.                                                    
کوفمان جينس ،هالان دانيال (2008):سکولوجية الأطفال غير العاديين وتعليميهم ،ترجمة عادل عبد الله محمد ،دار الفکر ناشرون وموزعون،الأردن،عنان.                                            
ليونا تيلر(1971):الإختبارات والمقاييس، ترجمة سعد عبد الرحمان،دار الشروق ،لبنان ،بيروت. 
محمد طه(2006):الذکاء الإنساني اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية،مجلة المعرفة،العدد 330،إصدارات المجلس للثقافة والفنون والآداب،الکويت.                                              
مسعد زياد(2008):التدريب التربوي للمعلمين ،ط1 ،الصحوة للنشر والتوزيع،مصر ،القاهرة.       
نور عزيزي إسماعيل(2012):سمات وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين کأساس لتطوير مقاييس الکشف عنهم،المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد 4 ،ص ص100-115 ،جامعة العلوم الإسلامية ،ماليزيا.                                                                                   
وهيب محمد ياسين(2011): برامج تنمية التفکير الإبداعي أنواعها ،استراتيجياتها،أساليبها،کلية التربية،جامعة الموصل ،العراق.                                                                      
يسرى زکي ،سليم أحمد (2014): بناء وتقنين مقياس الخصائص السلوکية للتعرف على الطلاب الموهوبين، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية ،المجلد 9 ،العدد 1،ص ص70-89 ،السعودية ،المدينة المنورة.
Gardner Howard(1996) :Les intelligences multiples ;pour changer l’école ;la prise en compte des differentes formes d’ntelligences,Paris,Retz.
Jean-Marie Van der Maren(1999) :La recherche appliqée en pédagogie,DeBoeck Université ,Bruxelles,Belgique.
Kenzvich Stefen (1975) ;Administration of public Education,2d edt,Harper and Row ,New York,USA.
Marland.S.P (1972) :Education of gifted and talented ,Report of the congress of the USA  by the commissioner of education , us government printed office ,Washinton ,1972. -Thomas Amstrong(1999) :Les intelligences multiples dans votre classe,Montreal,Chenelière McGraw-Hill,Canada.