الإفادة من الفن اليدوي لتأهيل التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بشبين القناطر

المستخلص

    يهدف البحث الحالى إلى ما يلى تنمية التعبير الفنى لدى التلاميذ الصم من خلال الطباعة بالصباغة والازالة، وتنمية التواصل لفئة الصم وضعاف السمع من خلال ترجمة المحتوى الحالى للغة الاشارة، يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى وذلک فى اطارين ، وعينة البحث13 تلميذاً وتلميذة من الصم وضعاف السمع بالصف السادس الابتدائى بمدرسة عرب جهينة بإدارة شبين القناطر التعليمية بمحافظة القليوبية. فى ضوء ما توصلت اليه الباحثة من نتائج فأنها تقدم التوصيات التالية : الاهتمام بطباعة المنسوجات بالصباغه والازاله کأحد المجالات الفعالة فى تنمية التعبير الفنى وترجمتها بلغة الاشاره. و ضرورة وجود مدرس متخصص فى التربية الفنية يجيد لغة الاشارة. و ضرورة الاهتمام بمجال طباعة المنسوجات ببرامج موجهه لذوي الإعاقة بمختلف فئتهم.

احمد النجعاوى (1981). تکنولوجيا تجهيز الاقمشة ، منشأة المعارف ، الاسکندرية ،ص286.
شيماء صبرى عبد الحميد حلاوة 2012: دوافع استخدام الاطفال المعاقين سمعيا لمجلات الاطفال الالکترونية وعلاقتها بالجزانب المعرفية، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة بنها، ص58.
دعاء محمد مصطفى ( 2008).  النظم البنائية للانسجة الادمية بالتوليف بين الباتيک والازالة، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ص4.
عبد المطلب القريطى (1995). مدخل الى سيکولوجية رسوم الاطفال ،القاهرة :دار المعارف ،ص250
عبدالمطلب أمين القريطى ( 1976). خصائص رسوم الطفل الأصم فى مرحلتى الطفولة الوسطى والمتأخرة من (6: 12) سنة . رسالة ماجستير،غير منشورة، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان
عبير عبد القادر (2008).  الجمع بين تأثيرات المناعة والازالة فى استحداث اعمال طباعية قائمة على المفاهيم للادراک البصرى، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية النربية النوعية، جامعة عين شمس، ص4.
فتحى احمد الطاهر (2002).  العلاقة بين القلق وبعض المتغيرات النفسية، رسالة دکتوراه، غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث النفسية، جامعة عين شمس، ص20
محمود البسيونى 1985:السمات البيئية فى رسوم الاطفال ،جامعة قطر،مرکز البحوث التربوية
Kramer,Edith: childhood and Art therapy .N.Y.SCh0cken BOOKS. 1979. P. 47-63