فاعلية برنامج تأهيلي لتنمية مهارات حماية الذات لدى عينة من المعاقات عقلياً المساء إليهن جنسياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات حماية الذات لدى المعاقات عقلياُ المساء إليهن جنسياً ، تکونت عينة الدراسة من خمسة (5) طالبات معاقات عقلياً (قابلات للتعلم)، تراوحت أعمارهن من (12-18) عاماً، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية للحصول على مواقف الإساءة الجنسية التي ربما تعرضت لها الفتيات المعاقات عقلياً فى الواقع عن طريق (الفتيات أنفسهن، ومعلميهن، وأولياء أمورهن)، وقد استفادت الباحثة من الدراسة الاستطلاعية في إعداد عبارات مقياس التعرض للإساءة الجنسية والذي استخدم لتحديد عينة الدراسة (الفتيات المعاقات عقليًا المُساء إليهن جنسيًا)، کما استفادت الباحثة أيضاً من الدراسة الاستطلاعية في إعداد عبارات مقياس مهارات حماية الذات والذي اُستخدم في تحديد (أفراد العينة) اللائي لديهن قصور في مهارات حماية الذات، کما استخدمته الباحثة في القياس القبلي والبعدي والتتبعي لبرنامج الدراسة، کما تم إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات حماية الذات لدى المعاقات عقلياً المساء إليهن جنسياً والذي تم تطبيقه في العام الدراسي (2019/2020م) بمجموع (119) جلسة منها(82) جلسة فردية، (37) جلسة جماعية، وبإضافة جلسة الختام وجلسة المتابعة يکون العدد الکلي للجلسات (121) جلسة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي والتتبعي، کما تم تطبيق برنامج تدريبي لأمهات أفراد العينة قبل البرنامج الخاص بأفراد العينة، والذي يتکون من (19) جلسة بعضها فردي والآخر جماعي، استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى نتائج الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطات رتب درجات القياسين: القبلي والبعدي لعينة الدراسة على مقياس مهارات حماية الذات، وذلک في اتجاه القياس البعدي؛ مما يُشير إلى تحقق الفرض الأول، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطات رتب درجات القياسين: البعدي والتتبعي لعينة الدراسة على مقياس مهارات حماية الذات؛ مما يُشير إلى تحقق الفرض الثاني.

ابتسام الحسيني درويش (2015). الإرشاد الأسري للأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم). الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
حمدي شاکر عبد الرحمن (1998). التوجيه والإرشاد الطلابي للمرشدين والمعلمين. حائل: دار الأندلس للنشر والتوزيع.
حامد عبد السلام زهران (2002). التوجيه و الإرشاد النفسي (ط2). القاهرة: عالم الکتب.
خليل عليان (2007). العنف ضد الأطفال في الأردن. عمان: مکتب اليونيسيف.
رشاد عبد العزيز موسى وزينب محمد زين العايش (2009). سيکولوجية العنف ضد الأطفال. القاهرة: عالم الکتب.

سامي محمود علي ومصطفى زيور (1994). ثلاث مقالات في نظرية الجنسية(ط3). القاهرة: دار المعارف.

صالح عبدالله وخالد إبراهيم (1997). بعض الخصائص النفسية المرتبطة بسلوک حماية الذات: دراسة عاملية. المؤتمر الدولي الرابع (الارشاد النفسي والمجال التربوي)، ص ص 459-483.

عادل عبد الله (2011). تعديل السلوک الإنساني. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

عبد الرقيب البحيري وعفاف عجلان (1995). المخاوف المرضية وعلاقتها بکل من السمات الفمية والشرجية والإساءة المبکرة للطفل.. مؤتمر الطفولة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، ص ص 512-520.

فرج عبد القادر طه (2009). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
منى کمال أمين ومصطفى عبدالمحسن عبدالتواب (2010). فعالية برنامج إرشادي تدريبي لأمهات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في تنمية بعض مهارات حماية الذات لدى أطفالهن. المؤتمر الإقليمي الثاني، رابطة الأخصائيين النفسية، ص ص 345-373.
مصطفى نوري القمش (2011). الإعاقة العقلية " النظرية والممارسة". عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

American academy of child & Adolescent psychiatry child sexual abuse (AACAP)(2004). Http:www. Aacap org/publication /facts fam / childabus. htm.

American psychiatric Association. (2015). Diagnostic and statistical manual of mental disorders DSM-(5th Ed). Washington, DC.
Anderson, S; (2015). Sex Education Programs Focused "Protection" and ''Prevention'' With Little Attention Given to Supporting People to Develop Healthy ,Positive Sexual Relationships. Journal Homepage Research and Practice In Intellectual and Developmental Disabilities, 2 (1), 98-100.
Awsam, W. (2007). Arabic christian recovery ,http://web. amnesty. org/libary/ Index? enact 084 2004.
Bagalerian , N. (1991). Sexual abuse of people with developmental disabilities. Sexuality and disability,9 (4),323-325.

Conte, J. ; Rosen, C. & Saperstein, L. Shermack , R. (1985). An Evaluation of a program to prevent the sexual victimization of young children. Child Abuse & Neglect, 9,319-328.

Dolye, C. (1994). Child Sexual Abuse A guide for health professionals. Springer - Science.

Finkehor, D. & Brown, A. (1985). The traumatic impact of childhood sexual abuse : A conceptualization. American of ortho psychiatry, 55 (4), 530-541.

Goli, S. Noroozi, M. & Salehi, M. (2018). AComprehensive Sexual Health Care Program For Educable Intellectually Disabled Adolescent Girls :Protocol For A Mixed MethodsStudy. Reproductive Health, 15, 1-8.
Grady, M.; Hart, C. Cronin, K. & Bolder, T. (2015). The State Of The State: childhood Sexual abuse Prevention efforts in North Carolina. Sexual Addiction & Compulsivity,22, 222-248.

Hayes, S. (2014). Sexual violence against intellectually disabled victims. Without Consent: Confronting Adult Sexual Violence,401-408.

Johnston, M. (2010). Teaching sexual Abuse prevention skills to two children with intellectual disabilities through game play. Brock university of Catharines, Ontano.

Klee, K. (2015). Evaluation of an Abuse Prevention Education Program for Adults with Developmental Disabilities. Laurier University,.

Kristin, R. ; Egemo, H. ; Raymond, G. ;Knudson, P. ; Finstrom, N. ; Jostad ,C. & Johnson, B. (2007). An evaluation of in situ training to teach sexual abuse prevention skills to women with mental retardation. Behavioral Interventions, 22 (2), 99-119.
Kucuk, S. Platin, N. & Erdem, E. (2017). Increasing Awareness Of Protection From Sexual Abuse In Children With Mild Intellectual Disabilities: An Education Study. Applied Nursing Research , (38) 153 -158.
Levy, H. & Packman, W. (2004). Sexual abuse prevention for individuals with mental retardation : Considerations for genetic counselors. Journal of Genetic Counseling, 13 (3), 189-205.

Liou ,W. (2014). An illustrated scale measuring the sexual abuse prevention Knowledge of female high school student with intellectual disabilities in Taiwan. Sexuality and Disability, 32 (2),135-151.

Melissa, J. (2010). Teaching Sexual abuse Prevention Skills To Two Children With Intellectual Disabilities Through Game Play. Master, Brock University.

Miller, H. Pavlik, K. & Rogers. (2017). An Exploratory Study Of the Knowledge Of Personal Safety Skills Among Children With developmental Disabilities and Their Parents. Journal Of applied Research Intellectual Disabilities,1-11.

New York State Office of Children and Family Services,(2010). 3.

Paradise, J. (2003). The medial evaluation of sexually abused child. The pediatric clinics of North America, 37 (4),839-862.

Paul, W. & Jennifer, M. (2012). Sexual Exploitation Of People With Intellectual Disabilities. In Emerson ,E; Hatton ,C; Dickson, k; Gone ,P; & Caine ,A. (2012). Clinical Psychology And People With Intellectual Disabilities. Wiley Blackwell, UK.
Smith, D. & Luckasson, R. (2002). Introduction to special education : Teaching in an age of challenge (2nded.). Boston ,Allyn of Bacon.

Smith, M. (2008). Child sexual Abuse: Issues and challenges. Nova Science Publishers, Inc.

Smith, N. & Sandra, H. (2013). Sexual abuse of children with disabilities: A national snapshot , institute of justice center victimization and safety. www. vera. org. 14/11/2014.

SO- Kum, C. & Lee, Y. (1999). Knowledge on sexual abuse and self – Protection skills : A study on females Chinese adolescent with mild mental retardation. Child Abuse &Neglect ,23 (3), 269-279.
Spillane,A. (2006). The relative effectiveness of two approaches to abuse prevention for individuals with moderate to severe disabilities. PhD, Columbia.
Susan, M.; Connolly, S.; Dubard, M.; Henderson, A. & Cintosh, D.;(2015). Assessment, Prevention, and Intervention For Abuse Among Individual With Disability. Psychology in The Schools, 52( 1), 9-21.

Yu-Ri Kim. (2016). Evaluation of a Sexual Abuse Prevention Program for Children with Intellectual Disabilities. Behavioral Interventions,31(2),195-205.