واقع اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال الشلل الدماغي من وجهة نظر أولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        هدفت الدراسة التعرف على مظاهر اضطرابات النطق لدى أطفال الشلل الدماغي من وجهة نظر أولياء أمورهم. و التعرف على مظاهر اضطرابات اللغة لدى أطفال الشلل الدماغي من وجهة نظر أولياء أمورهم. والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية ان وجدت بين استجابات افراد العينة حول مظاهر اضطرابات النطق تعزى للمتغيرات الاتية (الجنس، الفئة العمرية). والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية ان وجدت بين استجابات افراد العينة حول مظاهر اضطرابات اللغة تعزى للمتغيرات الاتية (الجنس، الفئة العمرية). قامت الدراسة على المنهج الوصفي. وتکون مجتمع الدراسة الحالية من جميع أولياء أمور الأطفال ذوي الشلل الدماغي. ولتحقيق ما تسعى اليه الدراسة وتوافقاً مع خصائص العينة استخدمت الباحثة العينة الاحتمالية وتحديداً العينة القصدية، وذلک لان الجهة التي اتجهت اليها الباحثة في التقصي عن إحصائية مجتمع الدراسة هي جهة مختصة ومعنية الأطفال ذوي الشلل الدماغي فکان الاستهداف للعينة قصدياً. إقامة برامج إرشادية توعوية عن اضطرابات النطق واللغة موجهه إلى أسر الأطفال ذوي الشلل الدماغي تقوم عليها الجهات المعنية مثل إدارة التربية الخاصة. وأوصت الدراسة بتفعيل دور برامج التدخل اللغوي المبکر لأطفال الشلل الدماغي في مدارس ومراکز رياض الأطفال. وعلى المختصين في مجال أطفال الشلل الدماغي توجيه أسر الأطفال المشخصين بهذا الاضطراب الى اجراء تشخيص النطق واللغة لأطفالهم في الأماکن المعنية بذلک.

الببلاوي، إيهاب. ( 2014). اضطرابات التواصل. الرياض: دار الزهراء.
الخطيب، جمال؛ الحديدي، منى؛ الزريقات، إبراهيم؛ الصمادي، جميل؛ يحيى، خوله؛ العمايرة، موسى؛ الروسان، فاروق؛ الناطور، ميادة؛ السرور، نادية(2018). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة(ط.6). عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
الزريقات، إبراهيم (2005). اضطرابات الکلام واللغة: التشخيص والعلاج. عمان: دار الفکر
سالم، أسامة (2014). اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق.  عمان: دار المسيرة
السرطاوي، عبد العزيز؛ وابوجودة، وائل (2000). اضطرابات اللغة والکلام. الرياض: أکاديمية التربية الخاصة
السعيد، هلا (2014). اضطرابات التواصل اللغوي: التشخيص والعلاج دليل الآباء والمتخصصين. مصر.  القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية
الظاهر، قحطان(2008). مدخل إلى التربية الخاصة(ط.2)، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع
العزالي، سعيد(2011). اضطرابات النطق والکلام: التشخيص والعلاج. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
عمايرة، موسى والناطور، ياسر (2014). مقدمة في اضطرابات التواصل(ط.2). عمان: دار الفکر
عواد، عصام. (2007). اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة: دراسة مسحية للتلاميذ ذوي الاعمار 8-10سنوات.مجلة البحوث والدراسات في الآداب والعلوم والتربية، 4(7)،116-147
القمش، مصطفى؛ والجوالدة، فؤاد(2014). التدخل المبکر الأطفال المعرضون للخطر. عمان: دار الثقافة
کوافحة، تيسير؛ عبد العزيز، عمر(2012). مقدمة في التربية الخاصة(ط.6). عمان: دار المسيرة للنشر.
لاف، رسل؛ و ويب، واندا(2010). علم الأعصاب للمختصين في علاج أمراض اللغة والنطق (محمد زياد برکة، مترجم). الرياض: دار النشر العلمي والمطابع
متولي، فکري. ( 2015) . اضطرابات النطق وعيوب الکلام. السعودية: مکتبة الرشد.
المنجم، خالد؛ وعبد الرزاق، محمد؛ وصادق، فاروق (2013). اضطرابات النطق لدى الأطفال المکفوفين. دراسة نظرية. مجلة کلية التربية، 2(37)، ص. 775-803.
هالان، دانايل؛ وکوفمان، جيمس؛ وبولين، باجي(2013). الطلبة ذوي الحاجات الخاصة مقدمة في التربية الخاصة (فتحي جروان وحاتم الخمرة ولينا بن صديق وسهى طبال وموسى العمايرة وقيس مقداد وشادان عليوات وصفاء العلي وغالب الحيارى وعمر فواز ونايف الزارع ومحمد الجابري، مترجمين). عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع
Barkley, R. A. (2006). Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder. In D. A. Wolfe & E.           J. Mash (Eds.), Behavioral and emotional disorders in adolescents: Nature, assessment, and treatment (p. 91–152). Guilford Publications
Korrel, H. (2017). Diffusion weighted imaging analysis of children with attention deficit hyperactivity disorder and language problems (Doctoral dissertation).
Al-Dakroury, A.Wael. (2020).Communication Disorders in Pediatrics. In Mustafa.A.M.Salih (Eds),Clinical Child Neurology (pp.257-274).Retrieved from https://doi.org/10.1007/978-3-319-43153-6.
ASHA: American Speech-Language-Hearing Association, (n.d). Speech Sound Disorders-Articulation and Phonology. Retrieved January 30,2021,from https://www.asha.org/practice-portal/clinical-topics/articulation-and-phonology/
DaParma, A., Geffner, D., & Martin, N. (2011). Prevalence and nature of language impairment in children with attention deficit/hyperactivity disorder. Contemporary Issues in Communication Science and Disorders, 38(Fall), 119-125.
Hariri, R. O. (2016). The comorbidity between attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD) in children and Arabic speech sound disorder. Advances in Language and Literary Studies, 7(2), 203-218.
Jacobs, C., & Wendel, I. (2010). The Everything Parents' Guide to ADHD in Children. Simon and Schuster.
Kim, O. H., & Kaiser, A. P. (2000). Language characteristics of children with ADHD. Communication disorders quarterly, 21(3), 154-165.
‏Owens, R. (2012). Language Development: An Introduction (8th ed). United States of America: Pearson.
Parigger, E. M. (2012). Language and executive functioning in children with ADHD.  Amsterdam Center for Language and Communication.
‏Prelock, P. A., & Hutchins, T. L. (2018). Clinical Guide to Assessment and Treatment of Communication Disorders. Springer International Publishing.
Sciberras, E., Mueller, K. L., Efron, D., Bisset, M., Anderson, V., Schilpzand, E. J., ... & Nicholson, J. M. (2014). Language problems in children with ADHD: A community-based study. Pediatrics, 133(5), 793-800.
Tirosh, E., & Cohen, A. (1998). Language deficit with attention-deficit disorder: A prevalent comorbidity. Journal of Child Neurology, 13(10), 493-497.