واقع تقديم الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي الاعاقة المدمجين بالتعليم العام من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدفت الدراسة التعرف على واقع تقديم الخدمات المساندة المرتبطة بالجانب الأکاديمي والاداري للتلاميذ ذوي الاعاقة المدمجين بالتعليم العام من وجهة نظر المعلمين، اعتمد الباحث في الدِّراسَة على المنهج الوصفي . وتکوّن عينة الدِّراسَة من (70) معلم. أوضحت النتائج أن موافقة أفراد الدراسة على واقع تقديم الخدمات المساندة المرتبطة بالجانب الأکاديمي للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة بوزارة التربية والتعليم کانت متوسطة، وأن أفراد الدراسة موافقون على ثلاث عبارات من واقع تقديم الخدمات المساندة المرتبطة بالجانب الأکاديمي للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة بوزارة التربية والتعليم وهي کالتالي: (المقررات المدرسية في معظم الأحيان غير مناسبة لقدرات واستعدادات وميول ذوي الإعاقة, وضعف الإرشاد الطلابي النفسي بحقوق ذوي الإعاقة على التواصل الفعال مع الأساتذة والزملاء, کما أن الاختبارات غير متناسبة مع قدراتهم من حيث الوقت والجهد والطريقة المقدم بها الاختبار.

أولا: المراجع العربية
ابن کثير, إسماعيل بن عمر القرشي (1421ه). المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن کثير.ط1, دار السلام للنشر والتوزيع ,الرياض.
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مکرم. (2003م). لسان العرب، دار الکتب العلمية، بيروت، م(1).
أخضر, فوزية محمد. (2005). تجربة المملکة العربية السعودية في إلحاق الصم بالتعليم العالي. ورقة عمل مقدمة لندوة التربية الخاصة بجامعة الملک سعود في الفترة ما بين 29-30 نوفمبر 2005م. الرياض: جامعة الملک سعود.
الببلاوي، إيهاب. (2011). الخدمات المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهر للنشر والتوزيع.
حنفي, علي(2012). الإعاقة السمعية: بحوث ودراسات ,ط2, الرياض: دار الزهراء.
الخشرمي، سحر. (2006). تقييم خدمات الدعم المساندة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية. استرجع بتاريخ 15/4/2016م، متاح على موقع:
الخفش، سهام. "واقع تقديم الخدمات المساندة في محافظة الطفيلة ومدى فاعليتها لفئتي الإعاقة العقلية والحرکية". العلوم التربوية -مصر مج 17, ع 3 (2009): 263 - 287.
الريس, طارق؛ الخريجي, منال. (2010). واقع ومعوقات برامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع بمدينة الرياض, بحث مقبول للنشر، مجلة کلية التربية ,جامعة عين شمس.
السرطاوي, زيدان أحمد؛ الشخص, عبدالعزيز السيد؛ العبدالجبار, عبدالعزيز.(2006) الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة. الإمارات العربية المتحدة, دار الکتاب الجامعي.
السرطاوي, عبدالعزيز؛ القريوتي, يوسف؛ القارسي, جلال. (2002). معجم التربية الخاصة, دبي :دار القلم لنشر والتوزيع.
سلامة، عبد الحافظ. (2007). تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها لذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
سليمان, عبد الرحمن سيد؛ ومراد, محمد حامد إمبابي. (2013). الإدارة والإشراف في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
سليمان، عبد الرحمن. (1998). سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
سيسالم ,کمال سالم. (2002). موسوعة التربية الخاصة والتأهيل النفسي. إمارة العين: دار الکتاب الجامعي.
شاکر ,عبدالحميد. (1996). دور الأخصائي النفسي في الکشف عن الواعدين بالإبداع في السياق التربوي. الدورة التأسيسية الأولى للأخصائي النفسي المدرسي, مرکز البحوث والدراسات النفسية, جامعة القاهرة, في الفترة من 32 أغسطس – 5 سبتمبر.
العايد, واصف محمد؛ عبدالله, جابر محمد؛ عصفور، قيس نعيم؛ الثبيتي, عوض عواض. (2010). المشکلات التي تواجه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف. بحث غير منشور.
العايدي, غاده عبدالعزيز شايع. (2016). الخدمات المساندة المقدمة للطلاب الصم وضعاف السمع ودورها في جودة الحياة الأکاديمية في برامج التعليم العالي بمدينة الرياض. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مصر مج4, ع13 (2016): 1 - 41.
عباس، آذار عبداللطيف. (2016). سيکولوجية الإعاقة. الأردن، عمان: دار الإعصار العلمي.
عبدالعزيز, سعيد. (2008) إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة, الأردن – عمان ,دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبيد, ماجدة السيد(2009) مدخل إلى التربية الخاصة, عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبيد, ماجدة السيد. (2000). تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان- الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العزة, سعيد حسني. (2009). المدخل إلى التربية الخاصة. الأردن، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
فاطمة, الزهراء محمد عبده. برمجيات المعاقين بصريا و إستخدامها في المکتبات .-Cybrarians journal. ع 9(يونيو 2006).-7>/9/<2006.- متاح في
القريوتي, يوسف؛ السرطاوي, عبدالعزيز, الصمادي, جميل. (2001). المدخل إلى التربية الخاصة, الإمارات العربية المتحدة: دار القلم للنشر والتوزيع.
کفافي، ح. (2011). تفعيل دور التعلم العالي المصري في رعاية طلابه من ذوي الإعاقة: دراسة تحليلية. التربية (جامعة الأزهر) - مصر، ع 146, ج 3، 573 - 646. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/341955
اللوزي، صلاح؛ والمعاني، محمد. (2003)0 خصائص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام الأردنية. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التربية الخاصة العربي: الواقع والمأمول. مدارس التعليم العام الأردنية0عمان. الأردن.
مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة،
http://www.kscdr.org.sa/ar/Pages/default.aspx
معاجيني، أسامة؛ والثبيتي، عوض؛ والخريجي، فاطمة؛ والقدومي، محمد؛ وهويدي، محمد. (2009). واقع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليج العربية. مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأمانة العامة.
النواسية، فاطمة عبدالرحيم. (2013). ذوو الاحتياجات الخاصة التعريف بهم وإرشادهم. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
هارون، صالح. (2009). البرنامج التربوي الفردي في مجال التربية الخاصة (دليل المعلمين). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الوابلي, عبدالله محمد. (1980). التحرر من نظم المؤسسات الداخلية. مرکز البحوث التربوية, کلية التربية, جامعة الملک سعود. الرياض.
الوابلي, عبدالله. (1996). الخدمات المساندة ومدى أهميتها من وجهة نظر العاملين في معاهد التربية الفکرية بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس،ج2، ص11-ص14.