المشکلات النفسية لدى اخوة اطفال التوحد وأثرها على تأهيل أخوتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على ماجستير في دراسات الطفولة من بکلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس

المستخلص

    هدفت الدراسة التعرف على أهم المشکلات النفسية الشائعة لدى أخوة الأطفال التوحديين، ومعرفة أختلاف المشکلات النفسية التي يعاني منها أخوة الأطفال التوحديين عن تلک التي يعاني منها أخوة الأطفال العاديين . إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن و اشتملت عينة الدراسة على (50) طفل وطفلة ممن تتراوح أعمارهم من ( 6 – 12 ) مقسمين کالآتي (20) طفل وطفلة من أخوة الأطفال التوحديين (11) ذکور ، (9) إناث و (30) طفل وطفلة من أخوة الأطفال العاديين کمجموعة مقارنة واعتمدت الدراسة على استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي واستبيان المشکلات النفسية الشائعة لدى إخوة الأطفال التوحديين، وخرجت النتائج تؤکد أنه يعاني إخوة الأطفال التوحديين من بعض المشکلات النفسية هذا بالمقارنة بينهم وبين إخوة الأطفال العاديين . ويعاني معظم إخوة الأطفال التوحديين من مشکلة الخوف وغالباً ما تتعلـق مخاوف هؤلاء الأطفال بالخوف من المستقبل والخوف من عدم القدرة على تحمل مسئولية هذا الأخ التوحدى مما يولد لـدى هـؤلاء الأخـوة الرغبة المستمرة في معرفة ما سيحدث في المستقبل، أيضاً يعاني هؤلاء الإخوة من الخوف الاجتماعي الذي يتمثل في الخوف من سخرية الآخرين من أخيهم المعاق .

  1. بثينة حسين عمارة (1998) : الأسس العلمية لتنشئة الأبناء (مرحلة ما قبل المدرسة)، ط1 ، القاهرة : دار الأمين للطباعة والنشر .
  2. سامية سامي عزيز (1995) : تقييم الاضطرابات النفسية لدى المعوقين عقلياً وعائلاتهم ، رسالة دکتوراه ، معهد دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس .
  3. عادل عبدالله محمد (2002) : جداول النشاط المصور للأطفال التوحديين ، القاهرة ، دار الرشاد .
  4. عبدالرحمن العيسوي (1999) : علم نفس الشواذ والصحة النفسية ، ط1 ، الإسکندرية ، دار المعرفة الجامعية .
  5. غادة أنور عبدالحميد (2001) : دراسة لبعض المشکلات النفسية للأطفال متعددي الإعاقة ودور الأخصائي الاجتماعي في التعامل معها ، رسالة ماجستير ، معهد دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس .
  6. محمد محروس الشناوي (1996) : العملية الإرشادية ، ط1 ، القاهرة ، دار الغريب للطباعة والنشر .
    1. Joyce Beverley - Anne - violet (1994): the impact of a child with Autism on the family system, the university of Manitoba - canada.
    2. Pilowsky, Tammy, Yirmiya, Nurit; (2003) Social and emotional adzustment of Siblings of Children with autism, Journal of Child Psychology Psychiatry & Allied Disciplines, Vol, 45 Issue 4, P 855, 11P.
    3. Sharyn Neuwirth, Julius, S, Beter S;: Autism, all Material in this Publication is free of Copyright Restrictions and may be Copied reproduced, or duplicated without Permission from NIMH; Citation of the source in http:/www.nimh.nih.gov/publicat/autism.htm.
    4. Tarafder, Sreemoyee; Mukhopadhyay, Pritha; Basu, Saugata; (2004): Personality Profile of Siblings of Children with autesm: Acompartive Study, Journal of Projective Psychology & Mental Health, Vol 11 (1); PP 52-58.
    5. Wilson, J. (1989): Siblings of Children with server handicaps, Mental Retardation, Vol. 27. No3, Jun.