التنمر خطر يهدد دمج ذوى الاعاقه بمدارس التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على الأضرار النفسية الإجتماعية والأکاديمية المترتبة على التنمر المدرسي ضد الطلاب من ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس العادية. والتعرف على العوامل التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة التنمر المدرسي.التعرف على أشکال التنمر المدرسي لدى الطلاب. والکشف عن العلاقة بين دافعية الإنجاز والتنمر المدرسي لدى الطلاب. أظهرت نتائج البحث ان أشکال التنمر السائد  في مقدمتها التنمر اللفظي بنسبة (40%) يليه التنمر الجسمي بنسبة (28%) ثم التنمر الإجتماعي بنسبة (22%) وياتي في المرتبة الاخيرة التنمر الجنسي بنسبة (10%) ويمکن إرجاع هذه النتيجة إلى أسباب عديدة من شلأنها أن تزيد من إحتمالية "التنمر اللفظي" أکثر من غيره منأشکال التنمر ، اذ من السهل إطلاق الألقاب والألفاظ على الآخرين، فهو کلام يمکن أن تناقله التليذ يوميا، ويسهل عليه نقله او تقليده ومما يساعد على شيوع هذا النوع من التنمر هو انه لا يتطلب قوة جسمية کما في الأشکال الأخرى لذا يسهل تداوله بين التلاميذ ممن يفتقرون إلى القوة الجسمية، في حين يأتي التنمر الجسمي الذي يتطبي قوة جسدية وذهنية اکبر في المرتبة الثانية حيث أن الطلبة المتنمرون يمارسوتن الدفع أو الضرب أةو الرکل حيث لا يمتلک المتنمر القدرة على ضبط نفسه في توجيه هذا الإيذاء الجسمي للضحية ويرغب بالشعور بالقوة والسيطرة في هذا العمر في بداية المراهقة حيث ان الشعور بالقوة والسيطرة ذو أهمية کبيرة عندالطلبة.

اولا: لمراجع العربية:
1)علي موسى الصبحين 2007 أثر برنامج إرشاد جمعي عقلاني انفعالي سلوکي فيتخفيض سلوک التنمر لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية الشاملية الغربية، رسالة دکتوراة غير منشورة ، جامعة اليرموکـإريد، الأردن.
2)هالة إسماعيل (2010) فعالية العلاج بالقراءة في خفض التنمر المدرسي لدى الأطفال. المجلة المصرية للدراسات النفسية ،20(66) ،ص 487- 532.
3)مسعد نجاح أبو الديار (2011) سيکولوجية التنمر بين النظرية والعلاج. دار الکتاب الحديث: الکويت.
4)علي موسى الصبحيين& محمد فرحان القضاة 2013: سلوک التنمر عند الاطفال والمراهقين مفهومه،أسبابه،علاجه" مکتبة الملک فهد الوطنية ، الرياض.
5)منى حسين محمد الدهان 2015 سلوک التنمر لدى الطفل المعاق عقليا، وسمعيا وعلاقته بمتغيرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه ، دراسات الطفولة مصر 18(67)،159-168
6)هدى محمود الطلحاوي (2017) دور ال؟أسرة في النهوض بذوي الإحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتکع" دراسة ميدانية لجمعية رعاية الطفولة والنهوض بالأسرة" المؤتمر المهني العربي لتعليم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة،المنيا(388_418)
ثانيا المراجع الأجنبية:
1)Dams, N &Conner, B (2008).School Violence: Bullying Behaviors and the Psychosocial School Environment in Middle School. Children and Schools, 30(4), 211-222.
2)Bulach, T; Osborn, R., & Samara, M., (2012) bullying in Secondary Schools: What it looks like and How to Manage it? New York: Sage Publishing.
3)Dermitazec, A., Emis, C, Myer. R (2012) Cognitive, meta cognitive factor relationship between achievement motivation and self efficiently, Journal of the Hellenic psychology society. 11,(1), 58-79.