رضا محمد رمضان. (2018). فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لخفض بعض اضطرابات النطق وأثره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون. مجلة تطوير الأداء الجامعي: جامعة المنصورة - مرکز تطوير الأداء الجامعي، 6(2)،233-244.
سعود بن عيسى الملق (1999) : متلازمة داون أکثر الإعاقات الذهنية تزايداً ، الرياض ، مجموعة المعراج الدولية.
سهى أحمد أمين، و رحاب صالح محمد برغوت. (2009). فعالية برنامج للأنشطة المقترحة في تنمية الذاکرة العاملة لأطفال متلازمة داون ( القابلين للتعلم) وأثره في تحسين مستوى أدائهم لبعض المهارات اللغوية. مجلة کلية التربية بالزقازيق: جامعة الزقازيق - کلية التربية، ع 62 ،259-310.
عادل عبد الله محمد (2004): الإعاقة الحسية، القاهرة ، دار الرشاد.
عصام محمد زيدان، محمد مصطفي محمد، زينب عبدالعزيز السيد، و أحمد محمد الشافعي. (2017). دراسة تحليلية لبعض مهارات السلوک التکيفي لدى مصابي متلازمة داون. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة: جامعة المنصورة - کلية التربية الرياضية، ع30 ،71-86.
فاطمة الزهراء فرحات. (2018). التخلف العقلي ودوره في تأخر الکلام عند فئة متلازمة داون. التعليمية: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - کلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، 5(15)،1-10.
ليلى شعبان عبدالعزيز، نعيمة جمال شمس، و حنان محمد الضرغامي محمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة لخفض بعض اضطرابات النطق عند أطفال متلازمة داون. مجلة کلية التربية: جامعة المنوفية - کلية التربية، 35(3)،336-377.
ماجي وليم يوسف ، اعناية ضو محمد معتوق، و ، نشوى عبدالمنعم الحاج علي. (2019). تنمية بعض المهارات الاجتماعية کمدخل لخفض بعض أعراض الاضطرابات السلوکية لدى أطفال متلازمة دوان. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 11(20)،809-843.
Antonarakis, S. E., Skotko, B. G., Rafii, M. S., Strydom, A., Pape, S. E., Bianchi, D. W., Sherman, S. L., & Reeves, R. H. (2020). Down syndrome. Nature reviews. Disease primers, 6(1), 9.
https://doi.org/10.1038/s41572-019-0143-7
Baghdadli, A., Assouline, B., Sonié, S., Pernon, E., Darrou, C., Michelon, C., Picot, M. C., Aussilloux, C., & Pry, R. (2012). Developmental trajectories of adaptive behaviors from early childhood to adolescence in a cohort of 152 children with autism spectrum disorders. Journal of autism and developmental disorders, 42(7), 1314–1325. https://doi.org/10.1007/s10803-011-1357-z
Ciccia, A. H., & Turkstra, L. S. (2002). Cohesion, communication burden, and response adequacy in adolescent conversations. Advances in Speech Language Pathology, 4(1), 1-8.
Davis G. A. (2007). Cognitive pragmatics of language disorders in adults. Seminars in speech and language, 28(2), 111–121. https://doi.org/10.1055/s-2007-970569
Del Hoyo Soriano, L., Thurman, A. J., Harvey, D., Kover, S. T., & Abbeduto, L. (2020). Expressive language development in adolescents with Down syndrome and fragile X syndrome: change over time and the role of family-related factors. Journal of neurodevelopmental disorders, 12(1), 18. https://doi.org/10.1186/s11689-020-09320-7
Edgin, J. O., Pennington, B. F., & Mervis, C. B. (2010). Neuropsychological components of intellectual disability: the contributions of immediate, working, and associative memory. Journal of intellectual disability research : JIDR, 54(5), 406–417. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2010.01278.x
Fidler, D. J., & Nadel, L. (2007). Education and children with Down syndrome: neuroscience, development, and intervention. Mental retardation and developmental disabilities research reviews, 13(3), 262–271. https://doi.org/10.1002/mrdd.20166
Fidler, D. J., Hepburn, S., & Rogers, S. (2006). Early learning and adaptive behaviour in toddlers with Down syndrome: evidence for an emerging behavioural phenotype?. Down's syndrome, research and practice : the journal of the Sarah Duffen Centre, 9(3), 37–44. https://doi.org/10.3104/reports.297
Fidler, D., Most, D., & Philofsky, A. (2008). The Down syndrome behavioural phenotype: Taking a developmental approach.
Grieco, J., Pulsifer, M., Seligsohn, K., Skotko, B., & Schwartz, A. (2015). Down syndrome: Cognitive and behavioral functioning across the lifespan. American journal of medical genetics. Part C, Seminars in medical genetics, 169(2), 135–149. https://doi.org/10.1002/ajmg.c.31439
Jacola, L. M., Hickey, F., Howe, S. R., Esbensen, A., & Shear, P. K. (2014). Behavior and adaptive functioning in adolescents with Down syndrome: specifying targets for intervention. Journal of mental health research in intellectual disabilities, 7(4), 287–305. https://doi.org/10.1080/19315864.2014.920941
Lee, M., Bush, L., Martin, G. E., Barstein, J., Maltman, N., Klusek, J., & Losh, M. (2017). A Multi-Method Investigation of Pragmatic Development in Individuals With Down Syndrome. American journal on intellectual and developmental disabilities, 122(4), 289–309. https://doi.org/10.1352/1944-7558-122.4.289
Lenhard, W., Breitenbach, E., Ebert, H., Schindelhauer-Deutscher, H. J., Zang, K. D., & Henn, W. (2007). Attitudes of mothers towards their child with Down syndrome before and after the introduction of prenatal diagnosis. Intellectual and developmental disabilities, 45(2), 98–102. https://doi.org/10.1352/1934-9556(2007)45[98:AOMTTC]2.0.CO;2
Maltese, A., Pepi, A., Scifo, L., & Roccella, M. (2014). Referential communication skills in children with Down Syndrome. Minerva pediatrica, 66(1), 7–16.
Morton, G. V. (2011). Why do children with down syndrome have subnormal vision?. American Orthoptic Journal, 61(1), 60-70.
Müller, N. (Ed.). (2000). Pragmatics in Speech and Language Pathology: Studies in clinical applications (Vol. 7). John Benjamins Publishing.
Næss, K. A., Lyster, S. A., Hulme, C., & Melby-Lervåg, M. (2011). Language and verbal short-term memory skills in children with Down syndrome: a meta-analytic review. Research in developmental disabilities, 32(6), 2225–2234. https://doi.org/10.1016/j.ridd.2011.05.014
Næss, K. B., Nygaard, E., Ostad, J., Dolva, A. S., & Lyster, S. H. (2017). The profile of social functioning in children with Down syndrome. Disability and rehabilitation, 39(13), 1320–1331. https://doi.org/10.1080/09638288.2016.1194901
Porter, M. A., Coltheart, M., & Langdon, R. (2007). The neuropsychological basis of hypersociability in Williams and Down syndrome. Neuropsychologia, 45(12), 2839–2849. https://doi.org/10.1016/j.neuropsychologia.2007.05.006
Porto-Cunha, E., & Limongi, S. C. (2010). Communicative performance of children with Down syndrome in two different situations. Pro-fono : revista de atualizacao cientifica, 22(3), 251–256. https://doi.org/10.1590/s0104-56872010000300016
Smith, E., Næss, K. B., & Jarrold, C. (2017). Assessing pragmatic communication in children with Down syndrome. Journal of communication disorders, 68, 10–23. https://doi.org/10.1016/j.jcomdis.2017.06.003
Steingass, K. J., Chicoine, B., McGuire, D., & Roizen, N. J. (2011). Developmental disabilities grown up: Down syndrome. Journal of developmental and behavioral pediatrics : JDBP, 32(7), 548–558. https://doi.org/10.1097/DBP.0b013e31822182e0
Tomaszewski, B., Smith DaWalt, L., & Odom, S. L. (2019). Growth mixture models of adaptive behavior in adolescents with autism spectrum disorder. Autism : the international journal of research and practice, 23(6), 1472–1484.
https://doi.org/10.1177/1362361318815645
van Duijn, G., Dijkxhoorn, Y., Scholte, E. M., & van Berckelaer-Onnes, I. A. (2010). The development of adaptive skills in young people with Down syndrome. Journal of intellectual disability research : JIDR, 54(11), 943–954. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2010.01316.x
Van Gameren-Oosterom, H. B., Fekkes, M., Reijneveld, S. A., Oudesluys-Murphy, A. M., Verkerk, P. H., Van Wouwe, J. P., & Buitendijk, S. E. (2013). Practical and social skills of 16-19-year-olds with Down syndrome: independence still far away. Research in developmental disabilities, 34(12), 4599–4607. https://doi.org/10.1016/j.ridd.2013.09.041
Will, E. A., Caravella, K. E., Hahn, L. J., Fidler, D. J., & Roberts, J. E. (2018). Adaptive behavior in infants and toddlers with Down syndrome and fragile X syndrome. American journal of medical genetics. Part B, Neuropsychiatric genetics : the official publication of the International Society of Psychiatric Genetics, 177(3), 358–368. https://doi.org/10.1002/ajmg.b.32619
Wishart J. G. (2007). Socio-cognitive understanding: a strength or weakness in Down's syndrome?. Journal of intellectual disability research : JIDR, 51(Pt 12), 996–1005. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2007.01007.x
Wishart, J. G., Cebula, K. R., Willis, D. S., & Pitcairn, T. K. (2007). Understanding of facial expressions of emotion by children with intellectual disabilities of differing aetiology. Journal of intellectual disability research : JIDR, 51(Pt 7), 551–563. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2006.00947.x