الکفاءة الاجتماعية و تحسين التواصل البرجماتي لدى الاطفال ذوى متلازمة دون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه علوم تربوية بجامعة دمنهور

المستخلص

هدف هذه البحث الي التحقق من الکفاءة الاجتماعية و تحسين التواصل حيث أن  الأطفال ذوى متلازمة دون  يظهرون صعوبات نمائية نفسية وتربوية بمستويات مختلفة تحتاج إلى التعامل معها من خلال برامج علاجية مبنية على أسس علمية للتخفيف من هذه المظاهر والمساعدة في  تنمية الکفاءة الاجتماعية وأثرها على تحسين التواصل البرجماتي لدى الاطفال ذوى متلازمة دون من خلال القدرات التکيفية ، وبعد الاطلاع على الدراسات والأبحاث المتعلقة بموضوع  الدراسة لتنمية الکفاءة الاجتماعية و تحسين التواصل البرجماتي لدى الاطفال ذوى متلازمة دون ، وتم الحصول على مجموعة من الدراسات الأجنبية التي هدفت إلى تنمية الکفاءة الاجتماعية و والتواصل البرجماتي من خلال القدرات التکيفية، تبين أن هؤلاء الاطفال الاطفال بحاجة ماسة تحسين الکفاءة الاجتماعية والتواصل البرجماتي.

رضا محمد رمضان. (2018). فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لخفض بعض اضطرابات النطق وأثره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون. مجلة تطوير الأداء الجامعي: جامعة المنصورة - مرکز تطوير الأداء الجامعي، 6(2)،233-244.
سعود بن عيسى الملق (1999) : متلازمة داون أکثر الإعاقات الذهنية تزايداً ، الرياض ، مجموعة المعراج الدولية.
سهى أحمد أمين، و رحاب صالح محمد برغوت. (2009). فعالية برنامج للأنشطة المقترحة في تنمية الذاکرة العاملة لأطفال متلازمة داون ( القابلين للتعلم) وأثره في تحسين مستوى أدائهم لبعض المهارات اللغوية. مجلة کلية التربية بالزقازيق: جامعة الزقازيق - کلية التربية، ع 62 ،259-310.
عادل عبد الله محمد (2004): الإعاقة الحسية، القاهرة ، دار الرشاد.
عصام محمد زيدان، محمد مصطفي محمد، زينب عبدالعزيز السيد، و أحمد محمد الشافعي. (2017). دراسة تحليلية لبعض مهارات السلوک التکيفي لدى مصابي متلازمة داون. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة: جامعة المنصورة - کلية التربية الرياضية، ع30 ،71-86.
فاطمة الزهراء فرحات. (2018). التخلف العقلي ودوره في تأخر الکلام عند فئة متلازمة داون. التعليمية: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - کلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، 5(15)،1-10.
ليلى شعبان عبدالعزيز، نعيمة جمال شمس، و حنان محمد الضرغامي محمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة لخفض بعض اضطرابات النطق عند أطفال متلازمة داون. مجلة کلية التربية: جامعة المنوفية - کلية التربية، 35(3)،336-377.
ماجي وليم يوسف ، اعناية ضو محمد معتوق، و ، نشوى عبدالمنعم الحاج علي. (2019). تنمية بعض المهارات الاجتماعية کمدخل لخفض بعض أعراض الاضطرابات السلوکية لدى أطفال متلازمة دوان. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 11(20)،809-843.
Antonarakis, S. E., Skotko, B. G., Rafii, M. S., Strydom, A., Pape, S. E., Bianchi, D. W., Sherman, S. L., & Reeves, R. H. (2020). Down syndrome. Nature reviews. Disease primers, 6(1), 9. https://doi.org/10.1038/s41572-019-0143-7
Baghdadli, A., Assouline, B., Sonié, S., Pernon, E., Darrou, C., Michelon, C., Picot, M. C., Aussilloux, C., & Pry, R. (2012). Developmental trajectories of adaptive behaviors from early childhood to adolescence in a cohort of 152 children with autism spectrum disorders. Journal of autism and developmental disorders, 42(7), 1314–1325. https://doi.org/10.1007/s10803-011-1357-z
Ciccia, A. H., & Turkstra, L. S. (2002). Cohesion, communication burden, and response adequacy in adolescent conversations. Advances in Speech Language Pathology, 4(1), 1-8.‏
Davis G. A. (2007). Cognitive pragmatics of language disorders in adults. Seminars in speech and language, 28(2), 111–121. https://doi.org/10.1055/s-2007-970569
Del Hoyo Soriano, L., Thurman, A. J., Harvey, D., Kover, S. T., & Abbeduto, L. (2020). Expressive language development in adolescents with Down syndrome and fragile X syndrome: change over time and the role of family-related factors. Journal of neurodevelopmental disorders, 12(1), 18. https://doi.org/10.1186/s11689-020-09320-7
Edgin, J. O., Pennington, B. F., & Mervis, C. B. (2010). Neuropsychological components of intellectual disability: the contributions of immediate, working, and associative memory. Journal of intellectual disability research : JIDR, 54(5), 406–417. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2010.01278.x
Fidler, D. J., & Nadel, L. (2007). Education and children with Down syndrome: neuroscience, development, and intervention. Mental retardation and developmental disabilities research reviews, 13(3), 262–271. https://doi.org/10.1002/mrdd.20166
Fidler, D. J., Hepburn, S., & Rogers, S. (2006). Early learning and adaptive behaviour in toddlers with Down syndrome: evidence for an emerging behavioural phenotype?. Down's syndrome, research and practice : the journal of the Sarah Duffen Centre, 9(3), 37–44. https://doi.org/10.3104/reports.297
Fidler, D., Most, D., & Philofsky, A. (2008). The Down syndrome behavioural phenotype: Taking a developmental approach.‏
Grieco, J., Pulsifer, M., Seligsohn, K., Skotko, B., & Schwartz, A. (2015). Down syndrome: Cognitive and behavioral functioning across the lifespan. American journal of medical genetics. Part C, Seminars in medical genetics, 169(2), 135–149. https://doi.org/10.1002/ajmg.c.31439
Jacola, L. M., Hickey, F., Howe, S. R., Esbensen, A., & Shear, P. K. (2014). Behavior and adaptive functioning in adolescents with Down syndrome: specifying targets for intervention. Journal of mental health research in intellectual disabilities, 7(4), 287–305. https://doi.org/10.1080/19315864.2014.920941
Lee, M., Bush, L., Martin, G. E., Barstein, J., Maltman, N., Klusek, J., & Losh, M. (2017). A Multi-Method Investigation of Pragmatic Development in Individuals With Down Syndrome. American journal on intellectual and developmental disabilities, 122(4), 289–309. https://doi.org/10.1352/1944-7558-122.4.289
Lenhard, W., Breitenbach, E., Ebert, H., Schindelhauer-Deutscher, H. J., Zang, K. D., & Henn, W. (2007). Attitudes of mothers towards their child with Down syndrome before and after the introduction of prenatal diagnosis. Intellectual and developmental disabilities, 45(2), 98–102. https://doi.org/10.1352/1934-9556(2007)45[98:AOMTTC]2.0.CO;2
Maltese, A., Pepi, A., Scifo, L., & Roccella, M. (2014). Referential communication skills in children with Down Syndrome. Minerva pediatrica, 66(1), 7–16.
Morton, G. V. (2011). Why do children with down syndrome have subnormal vision?. American Orthoptic Journal, 61(1), 60-70.‏
Müller, N. (Ed.). (2000). Pragmatics in Speech and Language Pathology: Studies in clinical applications (Vol. 7). John Benjamins Publishing.‏
Næss, K. A., Lyster, S. A., Hulme, C., & Melby-Lervåg, M. (2011). Language and verbal short-term memory skills in children with Down syndrome: a meta-analytic review. Research in developmental disabilities, 32(6), 2225–2234. https://doi.org/10.1016/j.ridd.2011.05.014
Næss, K. B., Nygaard, E., Ostad, J., Dolva, A. S., & Lyster, S. H. (2017). The profile of social functioning in children with Down syndrome. Disability and rehabilitation, 39(13), 1320–1331. https://doi.org/10.1080/09638288.2016.1194901
Porter, M. A., Coltheart, M., & Langdon, R. (2007). The neuropsychological basis of hypersociability in Williams and Down syndrome. Neuropsychologia, 45(12), 2839–2849. https://doi.org/10.1016/j.neuropsychologia.2007.05.006
Porto-Cunha, E., & Limongi, S. C. (2010). Communicative performance of children with Down syndrome in two different situations. Pro-fono : revista de atualizacao cientifica, 22(3), 251–256. https://doi.org/10.1590/s0104-56872010000300016
Smith, E., Næss, K. B., & Jarrold, C. (2017). Assessing pragmatic communication in children with Down syndrome. Journal of communication disorders, 68, 10–23. https://doi.org/10.1016/j.jcomdis.2017.06.003
Steingass, K. J., Chicoine, B., McGuire, D., & Roizen, N. J. (2011). Developmental disabilities grown up: Down syndrome. Journal of developmental and behavioral pediatrics : JDBP, 32(7), 548–558. https://doi.org/10.1097/DBP.0b013e31822182e0
Tomaszewski, B., Smith DaWalt, L., & Odom, S. L. (2019). Growth mixture models of adaptive behavior in adolescents with autism spectrum disorder. Autism : the international journal of research and practice, 23(6), 1472–1484. https://doi.org/10.1177/1362361318815645
van Duijn, G., Dijkxhoorn, Y., Scholte, E. M., & van Berckelaer-Onnes, I. A. (2010). The development of adaptive skills in young people with Down syndrome. Journal of intellectual disability research : JIDR, 54(11), 943–954. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2010.01316.x
Van Gameren-Oosterom, H. B., Fekkes, M., Reijneveld, S. A., Oudesluys-Murphy, A. M., Verkerk, P. H., Van Wouwe, J. P., & Buitendijk, S. E. (2013). Practical and social skills of 16-19-year-olds with Down syndrome: independence still far away. Research in developmental disabilities, 34(12), 4599–4607. https://doi.org/10.1016/j.ridd.2013.09.041
Will, E. A., Caravella, K. E., Hahn, L. J., Fidler, D. J., & Roberts, J. E. (2018). Adaptive behavior in infants and toddlers with Down syndrome and fragile X syndrome. American journal of medical genetics. Part B, Neuropsychiatric genetics : the official publication of the International Society of Psychiatric Genetics, 177(3), 358–368. https://doi.org/10.1002/ajmg.b.32619
Wishart J. G. (2007). Socio-cognitive understanding: a strength or weakness in Down's syndrome?. Journal of intellectual disability research : JIDR, 51(Pt 12), 996–1005. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2007.01007.x
Wishart, J. G., Cebula, K. R., Willis, D. S., & Pitcairn, T. K. (2007). Understanding of facial expressions of emotion by children with intellectual disabilities of differing aetiology. Journal of intellectual disability research : JIDR, 51(Pt 7), 551–563. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2006.00947.x