واقع التأهيل السلوکي لدى أطفال متلازمه داون بمراکز الخدمات المساندة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع التأهيل السلوکي لدى أطفال متلازمة داون بمراکز الخدمات المساندة في محافظة البحيرة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملائمته لموضوع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن أطفال متلازمة داون يحتاجون إلى التدخل المبکر والتأهيل الشامل لتمکينهم من تنمية وتطوير قدراتهم وإدماجهم في المجتمع. ويشمل التأهيل السلوکي لأطفال متلازمة داون اکتشاف قدرات ومواهب الطفل ومعرفة نقاط ضعفه ودافعيته وشخصيته وتطبيق البرامج السلوکية التي تناسب قدراته وإمکانياته. کما أوصت الباحثة بالتوسع في تقديم الخدمات التربوية المساندة، لتشمل کل هذه الخدمات، وعدم اقتصارها على خدمات محددة وزيادة عدد الأخصائيات في المراکز والجمعيات بما يتناسب مع عدد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

  1. أولا: مراجع باللغة العربية:

    1. الأمانة العامة للتربية الخاصة، (1422) القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة مطابع الأمانة العامة للتربية الخاصة، الرياض، المملکة العربية السعودية.
    2. بحراوي، عاطف (2007) تقييم الخدمات المساندة للأفراد ذوي التخلف العقلي في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان .
    3. الخشرمي، سحر ( 2003) تقويم بناء ومحتوى البرامج التربوية الفردية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 4، العدد 3، سبتمبر 2003.
    4. الخطيب، جمال وآخرون (2001) الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة والتأهيل، الطبعة الأولى، مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب .
    5. حنفي، على (2008) واقع الخدمات المساندة للتلاميذ المعوقين سمعيا وأسرهم والرضا عنها في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين والآباء، المؤتمر العلمي الأول بقسم الصحة النفسية، کلية التربية جامعة بنها، 2008، العربية الخاصة بين الواقع والمأمول 15-16/2007 م.
    6. الخطيب، جمال (2013) أسس التربية الخاصة، الطبعة الأولى، دار المتنبي، الدمام المملکة العربية السعودية.
    7. العتيبي بندر، وزيدان السرطاوي (2012) الخدمات المساندة التي يحتاجها الأطفال متعددو العوق وأسرهم ومدى توافرها من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين، مجلة جامعة الملک سعود، م 24، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، الرياض .
    8. الشلول، علي (2005). تقويم البرامج التربوية المقدمة للمعاقين عقليا بمراکز التربية الخاصة في مدينة عمان من وجهة نظر المديرين والمعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان الأردن .
    9. القريني، ترکى (2012) واقع الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي الإعاقات المختلفة ف بالعالم العربي: التحديات والطموحات، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة، عمان، الأردن، في الفترة من 12-13/11/2012 م.

    10. يحيى، خولة (2012) الخدمات المساندة للمعوقين وأسرهم، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة، عمان، الأردن، في الفترة من 12-13/11/2012م.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    1. Bennett, C. (2000). The Victoria Dual Disability Service, Australasian Psychiatry, 18, (3), P 238-242.
    2. Brown, I, An and, S, Alan Fung, W, L, Isaacs, B, & Baum, N. (2003). Family Quality of Life: Canadian Result From an International Study, Journal of Developmental and Physical Disabilities, 15 (3), 207-218.
    3. Demch, M. (2001). Providing related services to students with disabilities in rural and remote areas of Nevada. Paper presented at the American Council on Rural Special Education national conference. San Antonio, TX.
    4. Forness, S,R. (2001). Special Education and Related Services: What- Howe we Learned Form Meta - Analysis, Exceptional: ty, 9,(4), 185-197
    5. OSERS, (2000). A guide to the individualized education program, office of special education and rehabilitation service, Retrieved from the World Wide Web: www.ed.gov\office\OSERS\OSEP\IEP-Guide.
    6. Shanon S, Taylor .( 2005 ). Special Education and private Schools: Principals Points of View . Remedial & Special Education, Vol. 26,5.p281-296.
    7. Smith, D, (2004). Introduction to Special Education: Teaching in an sge of Opportunity. Boston: Allyn & Bacon.
    8. Tomey, H.V.(2001) IEP Individualized Education Program, the process, Virginia Department of Education. Retrieved from the World Wide Web:WWW.Idonline.Org\ Id- in depth- process.htm.
    9. Welch, D, M, (2001) A comparison of Individual Counseling and Social Skills Groups Counseling Intervention for high-Risk youth Inner- city elementary and middle school settings. MAI 39\ 01, P. L. 104. USA