التصميم الشامل للتعلم في ضوء أبحاث الدماغ (رؤية مقترحة لأکاديمية افتراضية مدمجة للطلاب ذوي الإعاقة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أکاديمية متخصصة في التربية الخاصة - دکتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة

المستخلص

هدفت هذه الورقة العلمية إلى اقتراح أکاديمية افتراضية مدمجة تضمن خيارات التعلم المتعددة والمتنوعة وفق مباديء التصميم الشامل للتعلم ، حيث تستعرض الورقة نماذج للبيئة التعليمية المدمجة في الأکاديمية ومبررات کل نموذج، مستعرضة الخيارات التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة وفق خصائصهم وأنماطهم واحتياجاتهم، کما تتناول الاستراتيجيات التعليمية المنسجمة مع أبحاث الدماغ في بيئات "التعليم المدمج". وقد جاءت هذه الورقة لتتبنى الأسس العلمية للدراسات الحديثة التي تؤکد على الفلسفة العلمية المختلطة والمرکبة في مجالاتها وموضوعاتها حيث  تُمازج الورقة بين عدة موضوعات (التصميم الشامل، التعليم المدمج، أبحاث الدماغ) لتخرج بنظرة شاملة لتحقيق التعليم الأفضل للطلاب ذوي الإعاقة.

آل رشود، جواهر سعود (2007). فاعلية استراتيجية التعليم حول العجلة القائمة على نظرية هيرمان ونظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الکيمياء وانماط التفکير لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة الخليج العربي .العدد( 119). ص ص 171- 234.

أبو رياش، حسين محمد؛ وعبد الحق، زهرية (2007). علم النفس التربوي . عمان: دار المسيرة.
برنامج الأمم المتحدة الانمائي. أهداف التنمية المستدامة. متاحة على الرابط
جينسن، إيريک (2001). کيف نوظف أبحاث الدماغ في التعليم؟. ترجمة مدارس الظهران الأهلية . (ط1).الدمام : دار الکتاب التربوي.
جينسن، إيريک (2007). التعلم المبني على العقل. ترجمة مکتبة جرير . (ط1).الرياض: مکتبة جرير.
حسنين، خولة (2011). فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين التحصيل واکتساب المفاهيم العلمية وزيادة الدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في العلوم، رسالة دکتوراه غير منشورة. الجامعة الأردنية. عمان. الأردن.
الديب، رانيا (2020). برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في علاج صعوبات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة کلية التربية . جامعة المنصورة. العدد (112). أکتوبر 2020
السالم ، ماجد عبد الرحمن . (2015م). المبادئ الأساسية للتصميم الشامل للتعلم. نموذج مترجم على الرابط
سرور ، سعيد عبد الغني (2004). أنماط التفکير وفق النموذج الشامل للمخ عند نيد هيرمان وعلاقتها بالذکاء المتعدد وأسلوب التعلم لدى المعلمين قبل الخدمة . مجلة البحوث النفسية والتربوية . کلية التربية. جامعة المنوفية.المجلد (19). العدد (3). صص280-343.
السلطي، ناديا سميح أمين ( 2004).  التعلم المستند إلى الدماغ . عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. ص 134
السيد،فايزة؛إبراهيم، جمال (2020) . برنامج قائم على نظرية التعلم المتناغم مع عمل الدماغ في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحس التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار. کلية التربية . جامعة أسيوط. المجلد الثاني. العدد (1). يناير 2020
شنيف، مازن ؛ عودة، وجدان (2017). توظيف مباديء نظرية التعلم المستند للدماغ في کتب علم الأحياء للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسيها . مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والنفسية . جامعة بابل . العدد (35).
الصالح، بدر (2021) تصميم التعلم المدمج. سلسلة اللقاءات الصيفية التدريبية المباشرة (التدريب الصيفي) . المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي. وزارة التعليم.
وزارة التعليم . استراتيجية وزارة التعليم 2016- 2020. مکتب تحقيق الرؤية.
وزارة التعليم . الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم 2030.
کوفاليک ، سوزان؛ أولسن، کارلين (2004).  تجاوز التوقعات دليل المعلم لتطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف، الکتاب الأول، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، الدمام. دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
هيئة الأمم المتحدة (2006). اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. الأمم المتحدة. متاحة على الرابط https://cutt.us/YfrEj
هاردمين، ماريال (2013). ربط أبحاث الدماغ بالتدريس الفعال: نموذج التدريس الموجه للدماغ. ترجمة صباح عبد العظيم. القاهرة: دار النشر للجامعات.
يوسق، سليمان عبد الواحد (2011). المخ البشري آلة التعلم والتفکير والحل الإبداعي للمشکلات" . القاهرة: مؤسسة طيبة.
المراجع الأجنبية:
Educational Technology, NJCU. New Jersey City University: at https://udlbl.com/
Caine,R & Caine,G.(1994).Making Connections, Teaching and The Human Brain, innovative Learning Publications,     Addision-Wesley pubishing Company,New York ,USA.
@JUICEEEEYYYYhttps://udlbl.com/