القيمة التنبؤية لمقياس الاستثارات الفائقة للكشف عن الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم نفس الموهبة والإبداع

2 الأستاذ المشارك في قسم علم النفس بجامعة الملك عبد العزيز وخبيرة الموهبة والابداع في الوطن العربي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الاستثارات الفائقة لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة ، والكشف عن الفروق في مقياس الاستثارات الفائقة وفقًا لمتغير ( الجنس – المرحلة الدراسية) ، و التعرف على درجة إسهام مقياس الاستثارات الفائقة في التنبؤ بالكشف عن الطلبة الموهوبين ، تكونت عينة الدراسة من (140) طالب وطالبة موهوبين ، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في تطبيق الدراسة ، تم استخدام مقياس الاستثارات الفائقة من إعداد دابروسكي Dabrowski,1999) ) وتعريب المطيري (2008)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ، وجود مستوى مرتفع من الاستثارات الفائقة لدى أفراد العينة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مقياس الاستثارات الفائقة لدى أفراد العينة تُعزى لمتغير (الجنس – المرحلة الدراسية)، و أنه يوجد قيمة للتنبؤ بدلالة مقياس الاستثارة الفائقة في الكشف عن الطلبة الموهوبين، وأوصتّ الدراسة بضرورة إدراج برامج اثرائية في تنمية الاستثارات الفائقة لدى الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين في جميع مراحل التعليم المختلفة.

المراجع العربية:
شحاته، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
القريطي، عبد المطلب أمين. (2005). الموهوبون، والمتفوقون خصائصهم، واكتشافهم، ورعايتهم. ط2. عالم الكتب، القاهرة.
ذبيان، بشاير، وعقيلي، وهاد. (2020). الكمالية العصابية وعلاقتها بالإنجاز العدواني لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.121(121)، ص.129-172.
المطيري، ثامر فهد. (2008). العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة وفق نظرية دابروسكي وبين الذكاء والتحصيل الدراسي وفاعليتها في الكشف عن الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت [أطروحة دكتوراة منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا]. قاعدة معلومات المنهل.
النويري، ابتسام عمر. (2016). أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين. مجلة الجامعي.24(24)، ص.52-63.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2007). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط3. دار الفكر. عمان.
راشد، زينة عبد المحسن. (2019). القيمة التنبؤية لمقياس الاستثارات الفائقة للكشف عن الطلبة الموهوبين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية .42(42)، ص.1208-1223.
جروان، فتحي (2004). أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم. دار الفكر. عمان.
العازمي، مشعل حمود. (19-21 مايو ،2015). الاستثارات الفائقة وبعض أبعاد الشخصية لدى كل من الطلاب الموهوبين وأقرانهم العاديين بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين. دبي. الإمارات العربية المتحدة.
المومني، رجاء فايز. (2015). تطوير بطارية اختبارات وفقًا لنظرية الاستثارات الفائقة لدابروسكي للكشف عن الطلبة الموهوبين الكويت [أطروحة دكتوراة منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع الموهبة. (2021). من نحن - الرؤية
والرسالة والقيم. 9 نوفمبر 2021م.
رؤية المملكة العربية السعودية 2030م (.2021.) كلمة القيادة. 31 أغسطس 2021م.
الحارثي، هنادي علي. (2019). أنماط الاستثارات الفائقة وفق نظرية دابروسكي وعلاقتها باتخاذ القرار لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية.35(8)، ص.372-394.
كولانجيلو، نيكولاس وديفيز، غازي (2011). المرجع في تربية الموهوبين. (ترجمة: أبو جادو، صالح محمد وأبو جادو، محمود محمد). مكتبة العبيكان. الرياض.
جروان، فتحي. (2014). فاعلية مقياس الاستثارات الفائقة في الكشف عن الطلبة الموهوبين أكاديميًا. مجلة كلية الدراسات العليا للتربية. (19)3، ص.161-184.
أبو زيد، خضر مخيمر. (2018). أنماط الاستثارات الفائقة: مؤشرات تنبؤية للإبداع لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة الثقافة والتنمية.18(124)، ص.149-180.
هادي، مازن عبد الكاظم. (2017). أنماط الاستثارات الفائقة لدى الطلبة المتميزين والعاديين في المدارس الثانوية. مجلة الباحث.24(24)، ص.7-39.
النملة، عبد الرحمن سليمان. (2021). دلالات صدق وثبات مقياس الاستثارات النفسية الفائقة لدى أطفال الروضة الموهوبين. مجلة جدارة للدراسات والبحوث.6(6)، ص.2-21.
المراجع الأجنبية:
Dombrowski, Kazimierz (1964): Theory of Developmental Potential (TDP) – (Theory of Positive Disintegration (TPD)), Stet Moline, Book Cole, Poland.
Akarsu, G. & Guzel, F. (2006). Comparing overexcitabilities of gifted and nongifted 10th grade students in Turkey High ability studies. 17(1), p.43- 56.
Tieso, C (2007): Patterns of over excitabilities in identified gifted students and their parents. Gifted Child Quarterly,51(1), p.11-22.
Ackerman, C, & Paulus, L (1997): Identifying gifted adolescents using personality characteristics: Dabrowski over excitabilities, Journal of Roeper Review.19 (4), p.222-236.
Lysy, K, & Pichowski, M (1983): Personal growth: An empirical study using Jungian and Dabrowski measures, Genetic Psychology Monographs, 10(8), p.3-60.
Bouchet, L. (2004). An instrument for measure of Dabrowskian overexcitabilities to identity gifted elementary students. Gifted Child Quartety,48(4), p.339-350.
Dabrowski, K. & Piechowski, M. M. (with Marlene [Rankle] and Dexter R. Amend (1996). Multilevelness of emotional and instinctive functions. Part 2: Types and Levels of Development. Lublin, Poland: Towarzys two Naukowe Katolickiego Uniwersytetu Lubelskiego.
Webb, J, Ph.D. (2015). Dabrowski's Theory and Existential Depression in Gifted Children and Adults, Davidson Institute for talent development.
Tillier, B. (2008). Philosophical aspects of Dabrowski's theory of positive disintegration. In S. Mendaglio.30(1), p.68-87.
Daniels, S., & Piechowski, M. M. (2010). When intensity goes to school: Overexcitabilities, creativity, and the gifted child. In R. A. Beghetto, & J. C. Kaufman (Eds.), Nurturing creativity in the classroom.15(1), p.313–328.
Abd Razak,A.,& Abd Rahman,S.(2019). Overexcitabilities and Its Implications to Gifted and Talented Students in Malaysia. Journal of Islamic Social Sciences and Humanities. 20(2), p.116-130.
He, W-J.,Wong, W-C. & Chan,M-K .(2017) .Overexcitabilities  as important psychological attributes of creativity : A Dabrowski an perspective, Thinking Skills and Creativity.25(25), p.27-39.
Piirto,J.(2015). A Mixed-Methods Comparison of Vocational and Identified-Gifted High School Students on the Overexcitability Questionnaire. journal for the education of the gifted. 35(1), p. 3-34.
Aliza A, Rahman,S , Abd Majid,R & Yassin,F.(2013). Dabrowski’s Overexcitabilities Profile among Gifted Students. Asian Social Science.9(16), p.120-125.
Allen, J, Pfeiffer, S. (2020). A: gifted the counseling when outcomes favorable Optimizing. International Education Gifted.17(17), p.234-239.
Dai, D. Y. (2020). Introduction to the Special Issue on Rethinking Human Potential: A Tribute to Howard Gardner. Journal for the Education of the Gifted.43(43), p. 3-11.
Hroub, A. & Krayem, M. (2020). Overexcitabilities and ADHD in gifted adolescents in Jordan: Empirical evidence. Roeper Review.42(42), p. 258-270.