فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذة محاضرة أ - جامعة الجزائر2

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي  من خلال التعرف على دور استراتيجية بناء المعنى المعرفي في تحسين مستويات الفهم القرائي الحرفية، الاستنتاجية، التقييمية والإبداعية، وذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: هل يؤدي استخدام استراتيجية بناء المعنى المعرفي إلى تحسين مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي؟، وللإجابة على هذا التساؤل قامت الباحثة بتطبيق المنهج الشبه تجريبي على عينتين، الأولى ضابطة درست بالطريقة المعتادة، والثانية تجريبية  درست باستعمال استراتيجية بناء المعنى المعرفيKWL التي ترتكز أساسا على جعل التلميذ محور العملية التعليمية من خلال مشاركته في كل مراحلها.
بينّت نتائج التطبيق البعدي باستعمال اختبار لقياس الفهم القرائي أعد من طرف الباحثة، أن الاستراتيجية المستخدمة أدت إلى تحسن تلاميذ العينة التجريبية في المستويات الاستنتاجية، التقييمية والإبداعية، في حين لم تؤثر على نتائج المستوى الحرفي؛ إذ جاءت نتائج العينيتين متقاربة. كما ساعدت استراتيجية KWL التلاميذ على تنظيم معارفهم وتحديد أهدافهم وتقييم أدائهم باستخدام عمليات التفكير بطريقة منظمة مكنتهم من توجيه أفكارهم نحو الهدف والبحث عن الجديد بواسطة التخطيط ومراقبة العمليات التي يقومون بها مع التحكم في الأهداف التي يسعون إليها. 
وعليه يمكننا الخروج بالاقتراحات التالية:

ضرورة تعميم الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تعليم القراءة.
تحديد التلاميذ الذين لديهم مشاكل على مستوى الفهم القرائي لمساعدتهم وذلك بتطبيق الاستراتيجيات المعرفية و /أو ما وراء المعرفية المناسبة لهم.

البصيص، حاتم حسين (2011)، تنمية مهارات القراءة والكتابة، استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، سوريا.
الحداد، عبد الكريم (2006)، فعالية استراتيجية قرائية مقترحة في الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، مجلة جامعة دمشق، المجلد22، العدد01.
الصاوي، إسماعيل (2009 صعوبات الفهم القرائي المعرفية والميتا معرفية، مفاهيم نظرية، تشخيص، برنامج مقترح، الطبعة الأولى، دار الفكر العربي، مصر.
العطوي، سليمة (2014)، دراسة الفهم القرائي للنص المكتوب عند تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، جامعة الجزائر2، أطروحة دكتوراه في الأرطوفونيا غير منشورة.
زيدان، أمل (2010، أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل طالبات الصف الرابع في مادة الأحياء في محافظة نينوى، مجلة التربية والعلم، المجلد 17، العدد2.
صالح، نجوى (2009)،  تصور مقترح لتنمية المهارات القرائية الأساسية لدى أطفال الصف الأول الأساسي بالمرحلة الأساسية الدنيا في مدارس محافظات غزة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد4، العدد2.
عبد الباري، ماهر (2009)، فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، العدد 145.
عرام، ميرفت (2012)، أثر استخدام استراتيجية (K.W.L.) في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف السابع، الجامعة الإسلامية، غزة، رسالة ماجيستر غير منشورة.
عطية، محسن(2009)، استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
قلي، عبد الله (2009، فاعلية تدريب طلاب المدرسة العليا للأساتذة على استراتيجية الوعي بالعمليات المعرفية، جامعة الجزائر، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 03. 
محمود، عبد الرازق (2012): فاعلية استراتيجية النمذجة والتلخيص في علاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى دارسات الصديقة للفتيات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد31.
Bessis C, et Sallantin R (2012), La compréhension en lecture au cycle3, des concepts, un outil diagnostique, Développements, N° 11.
Boosson M S, et al )2009(, Le développement de stratégies cognitives et métacognitives chez des élèves en difficulté d’apprentissage, Développements, De Boeck, N°1.
Legros, Crinos et al )1998(, Psychologies des apprentissages et multimédia, Université Paris8.
Lenfant M, et al )2006(, L’évaluation de la compréhension chez les 3-15ans, une approche axée sur l’interprétation, Glossa, N 95.
Maeder CH (2012), Troubles dyslexiques et troubles de la compréhension écrite : quels liens, quelles différences, quelles évaluations ? Développements, De Boeck, Supérieur, N° 13.
Marin Brigitte, Legros Denis)2008(, Psycholinguistique cognitive, lecture, compréhension et production de texte, De Boeck, France.
Tardieu H, )1988(, Effets des objectifs de lecture sur le rappel et la compréhension d’un texte, L’année psychologique, N° 4 PP 503-517.