التفكير الرياضي المنطقي وعلاقته بصعوبات تعلّم الرياضيات عند تلاميذ المدرسة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذة محاضرة أ - جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة موضوع التفكير الرياضي المنطقي وعلاقته بصعوبات تعلّم الرياضيات، إذ يعتبر التفكير المنطقي الحجر الأساس في حل العمليات الرياضية، حيث يتميّز تلاميذ ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات بمهارات تفكير رياضي منطقي غير نامية، وانطلاقا من هذا جاءت دراستنا في ضوء الفرضية التي مفادها أنه توجد علاقة بين التفكير الرياضي المنطقي وصعوبات تعلّم الرياضيات عند تلاميذ المدرسة الابتدائية. ولجمع البيانات والمعلومات المتعلّقة بفرضية الدراسة اعتمدت الباحثة على الأدوات الآتية:

اختبار الذكاء الذي وضع من طرف العالمة الأمريكية (فلورنس كودانياف)، وهو ما يجعل قياس الذكاء أمرًا ميسورًا، وقريبًا من متناول العاملين مع الأطفال، وهو من الأدوات التي تعرف انتشارًا واسعًا في كثير من مراكز دراسة الطفولة أو في رياض الأطفال أو المدارس الابتدائية.
اختبار صعوبات تعلّم الرياضيات C.P.N لـ F. Duquesne، وهو اختبار لتقييم الكفاءات الرقمية، وعبارة عن اختبار تصوري لحل المشكلات الرقمية الرياضية، صمم سنة 1995، وهو موجه للأطفال الذين يواجهون صعوبات في تعلّم الرياضيات.
اختبار التفكير الرياضي المنطقي الذي أعده "وليم عبيد" و"فاطمة عبد السلام"، في البيئة المصرية سنة 2004، وقامت الباحثة "شامخ دلال" بتكييفه على البيئة الجزائرية سنة 2009 على تلاميذ في سن 10 – 09 سنوات. وبعد ضبط الأدوات الخاصة بالمتغيرات تمّ تطبيق على عينة الدراسة الأساسية والمتمثّلة في 30 تلميذ يواجهون صعوبات تعلم الرياضيات.

واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وأسفرت النتائج بعد تحليلها على أنه توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الرياضي المنطقي وصعوبات تعلّم الرياضيات، وما استنتجناه هو أن عيّنة الدراسة من تلاميذ ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات كان سببها الرئيسي هو ضعف ممارسة التفكير الرياضي المنطقي، ولهذا تعذر عليهم الوصول إلى الحل الصحيح للمشكلات الرياضية المقترحة أمامهم.

المراجع باللغة العربية:

أبو زينة، (2010): "مناهج البحث العلمي، طرق البحث العلمي"، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

الخطيب، (2002): "العملية التربوية في ظل العولمة وعصر الانفجار المعلوماتي"، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان.

سعادة جودت أحمد، (2003): "تدريس مهارة التفكير"، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

فتحى مصطفى الزيات، (1998): "علم النفس المعرفي"، دار النشر للجامعات، ج1، مصر.

فتحي جروان، (2002): "تعليم التفكير مفاهيم وتقنيات"، ط1، دار نشر الكتاب الجامعي، عمان، الأردن.

يوسف قطامي، (2000): "سيكولوجية التدريس، تفكير الطفل، تطوره وطرق تعليمه"، ط1، دار نشر الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

المراجع باللغة الأجنبية:

BANDET, J, (1968) : « Vers l’apprentissage des mathématiques », Sudel.

Lutifiya, (1998) : « Vive les mathématiques », Paris, Cp. Fichier.