الشغف وعلاقته بالسلوك الاستكشافي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في علم النفس الموهبة والابداع بجامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ الصحة النفسية وعلم النفس الإيجابي المشارك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة بين الشغف و السلوك الاستكشافي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بمدينة جدة، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات الشغف و السلوك الاستكشافي تبعاً لمتغير(الجنس والمرحلة الدراسية)، وتكونت عينة الدراسة من (300) موهوباً و موهوبة في مرحلتين تعليمية مختلفة(المتوسطة والثانوية)،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، ولتحقق من اهداف البحث قامت الباحثة باستخدام أدوات البحث الاتية: مقياس الشغف اعداد (Vallerand et al ,2003)، وترجمة سلامة يونس(۲۰۰۹)، ومقياس السلوك الاستكشافي اعداد (صديق، 2020م)، وتم تطبيق المقاييس على عينة الدراسة. أظهرت الدراسة النتائج الاتية: وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين الشغف والسلوك الاستكشافي لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشغف لدى عينة الدراسة وفقا للجنس، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشغف(الانسجامي والقهري) لدى عينة الدراسة وفقا للمرحلة الدراسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات بُعد الشغف العام لدى عينة الدراسة وفقا للمرحلة الدراسية لصالح المرحلة المتوسطة، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك الاستكشافي لدى عينة الدراسة وفقا للجنس لصالح الاناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك الاستكشافي لدى عينة الدراسة وفقا للمرحلة الدراسية، وغيرها من النتائج و تمت مناقشة العديد من التوصيات.

المراجع العربية:
إبراهيم، هويدة. (2013). العلاقة بين السلوك الاستكشافي والابداع الحركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية الرياضية ببغداد، (2)، 11-40.
إبراهيم، نجلاء. (2015). أساليب المعاملة الوالدية المنبئة بالسلوك الاستكشافي لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية. جامعة الدمام، العدد (12)،5-45.
الاسدي، اسعد جبار عباس. (2018). الانتباه المنقسم وعلاقته بالسلوك الاستكشافي لدى طلبة الجامعة. [رسالة ماجستير، جامعة البصرة ]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الجراح، عبد الناصر، و الربيع ، فيصل. (2020). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالاحتراق الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (4)، 519-539.
جروان, فتحي عبد الرحمن. (2013). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. (ط.6). دار الفكر ناشرون وموزعون.
حميد، روى. (2014). العلاقة بين السلوك الاستكشافي و علاقة بالتنظيم البنائي لدى الفئة العمرية (12-16) سنة. [رسالة ماجستير، جامعة ديالي]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
خضير، ميسون وحسين، انغام. (2020). العلاقة بين الشغف بالأنترنت وادمان الألعاب الالكترونية. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، 23(2)، 344- 352.
الراجحي، عبدالله. (2020، نوفمبر 1). المؤتمر العالمي الأول للموهبة والإبداع يستشرف مستقبل العالم. صحيفة سبق. https://sabq.org/d3GfmK
رشيد، إبراهيم. (2016). صعوبات التعلم. نمائية إبراهيم رشيد الاكاديمية لصعوبات التعلم.
السيد، رياض. (2020). الاندماج الأكاديمي وعلاقته بالشغف الأكاديمي والتفاؤل والرجاء لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، (44)، 291-372.
صديق، عهود. (2020). درجة الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالسلوك الاستكشافي لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (5)، 1848-1905.
عبد الحميد, شاكر وخليفة, عبد اللطيف. (2000). دراسات في حب الاستطلاع والخيال. دار غريب للنشر. القاهرة.
العتيبي، منى (2021، ابريل 30). رؤية الشغف. صحيفة عكاظ.
عجاج، خيري. (2000). دافعية حب الاستطلاع (الابتكارية الأولية) المفاهيم النظرية والتدريبات. مكتبة الانجلو المصرية.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2021). النموذج الثنائي للشغف الأكاديمي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملك خالد فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة و الموهبة، (16)، 97-122.
الضيدان، الحميدي. (2020). الشغف وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة جامعة المجمعة. مجلة العلوم الإنسانية بحائل، (7)، 70-92.
مالود، فاطمة، وعبيد، انعام. (2020). التصور الذهني وعلاقته بالسلوك الاستكشافي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية بجامعة واسط. أربيل، (11)،1343- 1364.
المايق، ماجد. (2021، مايو 2).  رؤية 2030 أشعلت الشغف والإبداع. صحيفة رواد الاعمال. https://2u.pw/6IY9V
مواسي، كيان. (2014). السلوك الاستكشافي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (5 -6) سنوات. مجلة الجامعة الأردنية، (1) ، 15.
النجار، خالد. (2020). الابتكار لدى الأطفال الموهوبين. مؤسسة حورس الدولية للنشر. مصر.
الويسي ، نزار خير فالح.(2012). تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام الألعاب الصغيرة في تنمية السلوك الاستكشافي لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة: مصر، (1)، 45.
المراجع الأجنبية:
Achter, J. & Lubinski, D. (2005). Blending promise with passion: Best practices for counseling intellectually talented youth. In: S. D. Brown & R. W. Lent (Eds.), Career development and counseling: Putting theory and research to work (pp. 600-624). Hoboken, NJ: John Wiley &Sons.
Amabile, T. & Fisher, C. (2009). Stimulate creativity by fueling passion. In: E. A. Locke (Ed.), Blackwell handbook of principles of organizational behavior (2nd Ed.) (pp. 481- 498). London: Wiley-Blackwell.
Florida, R. (2002). The rise of the creative class. and how it's transforming work: leisure and everyday life. New York: Basic Books.
Gange´, F. (2007). Ten commandments for academic talent development. Gifted Child Quarterly, 51, 93–118.
Ho, V. T., & Astakhova, M. N. (2018). Disentangling passion and engagement: An examination of how and when passionate employees become engaged ones. Human Relations, 71(7), 973-1000.
Hernández, E., Moreno-Murcia, J., Cid, L., Monteiro, D., & Rodrigues, F. (2020). Passion or Perseverance? The Effect of Perceived Autonomy Support and Grit on Academic Performance in College Students. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(6), 2143. https://doi.org/10.3390/ijerph17062143
Jachimowicz, J., Wihler, A., Bailey, E., & Galinsky, A. (2020). Why grit requires perseverance and passion to positively predict performance. Proceedings of the National Academy of Sciences, 115(40) 9980–9985.
Lin, M. Luo, Y. (2017). A study on the effect of virtual reality 3D exploratory education on students’ creativity and leadership. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 13(7), 3151-3161.‏
Peixoto, E. M., Pallini, A. C., Vallerand, R. J., Rahimi, S., & Silva, M. V. (2021). The role of passion for studies on academic procrastination and mental health during the COVID-19 pandemic. Social Psychology of Education, 1-17.‏
Ruiz-Alfonso, Z., & León, J. (2019). Teaching quality: relationships between passion, deep strategy to learn, and epistemic curiosity. School Effectiveness and School Improvement, 30(2), 212-230.‏
Rony, J., Rousseau, F & Vallerand, R. (2003). The role of passion in the subjective well-being of the elderly. Revue Quebecoise de Psychologie, 34, 143–311.
Sigmundssona, H., Hagaa, M., & Hermundsdottird, F. (2020). The passion scale: Aspects of reliability and validity of a new 8- item scale assessing passion. New Ideas in Psychology, 56, 1-6. https://doi.org/10.1016/j.newideapsych.2019.06.001.
Vallerand, R. J., Blanchard, C., Mageau, G. A., Koestner, R., Ratelle, C., Léonard, M., Marsolais, J.(2003). Les passions de l’aîme: On obsessive and harmonious passion. Journal of Personality and Social Psychology, 85(4), 756-767. Retrieved from doi:10.1037/0022-3514.85.4.756
Vallerand, R. (2015). The Dualistic Model of Passion: Theory, research, and implications for the field of Education. In W. C. Liu, C. K. J. Wang, & R. M. Ryan (Eds.). Building autonomous learners (pp. 31-58). Singapore: Springer.
Vallerand, R. (2016). On the synergy between hedonia and eudaimonia: The role of passion. In J. Vittersø (Ed.), Handbook of eudaimonic well-being (pp. 191-204). New York, NY: Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-319 42445-3-13
Winner, E. (2007). Exceptionally high intelligence and schooling. American Psychologist, 52,1070-1081.