دور معلم الظل في تنمية مهارات طلاب اضطراب طيف التوحد المدمجين بالتعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على تحديد دور معلم الظل في تنمية مهارات الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد. وتوضيح الكفايات المهنية للتعامل مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بين معلم الظل والمعلم العادي وكذلك رصد الفروق بين طلاب اضطراب طيف التوحد لمعلم ظل متميز، وطلاب اضطراب طيف التوحد لمعلم ظل غير متميز. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي ، وقد تكونت العينة من (20) معلم الذين استجابوا للإجابة على الاستبيان الالكتروني واعتمد الباحث على الاستبانة للكشف عن دور معلم الظل في تنمية مهارات طلاب اضطراب طيف التوحد المدمجين بالتعليم العام ، واكدت النتائج على اتجاه إيجابي نحو الأفراد ذوي الإعاقة من معلم الظل وان لديه المهارات الأساسية للتعامل مع طلاب ذوي الإعاقة وكذلك يعتمد على تصميم منهج مناسب لعمر للطالب مع تخطيط أنشطة تعليمية مختلفة تناسب الطالب، بالإضافة الى توظيف التكنولوجيا في تعزيز عملية التعليم.

  1. المراجع العربية

    أبو الفتوح، محمد كمال. (2011). اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو دمج أطفال الاوتيزم (الأطفال الذاتويين) مع أقرانهم العاديين في المدارس العامة. جامعة بنها.

    الأترابي، هويدا محمد. (2017). فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين. مجلة دراسات في التعليم الجامعي.

    أمين. سها أحمد. (2002). مدي فاعلية برنامج علاجي لتنمية الاتصال اللغوي لدي بعض الأطفال التوحدين. جامعة عين شمس.

    تيطراوي، بشري. (2017). دور التقويم الذاتي في تنمية بعض المهارات الدراسية لدي طلبة قسم علم النفس سنة أولي ماستر – دراسة ميدانية بقسم علم النفس-. جامعة محمد بوضيف المسيلة.

    الجعفري، ممدوح عبد الرحيم، وعبد الحليم، هناء صلاح. (2011). البيئة التربوية ودمج غير العاديين بمؤسسات رياض الأطفال (استراتيجيات الإدارة). دار المعرفة الجامعية.

    جوهر، أحمد عبد الله. (1998). طفل التوحد. مجلة التربية.

    الحاج، أميرة مازن. (2017). معلم الظل المساند للطلبة من ذوي الإعاقة والاضطرابات السلوكية واضطراب التواصل. قنديل للطباعة والنشر.

    حسين، إيمان مصطفي. (2012). فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في خفض السلوك الانسحابي لدي عينة من الأطفال الذاتويين. جامعة عين شمس.

    الختاتنة، وفاء عبد السيد. (2016). درجة فاعلية برامج دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة رياض الأطفال وفاعلية برنامج تدريبي في تحسين كفايات العاملين فيها. الجامعة الأردنية.

    الخشرمي، سحر بنت أحمد. (2003). تقويم بناء ومحتوى البرامج التربوية الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة في مراكز ومدارس التربية الخاصة بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية.

    الخطيب، عكاف عبد الله، الزعبي، سهيل محمود. (2012). مستوى فاعلية مؤسسات ومراكز التربية الخاصة التي تعنى بالتوحد في الأردن وفقاً للمعايير الدولية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية.

    الخولي، هشام عبد الرحمن، قنديل، إيمان رجب. (2010). دمج ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة " من رياض الأطفال إلى الدمج المجتمعي". دار المصطفي للطباعة والنشر.

    الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. (1437). وزارة التعليم.

    دليل المعلم الشامل لبرامج اضطراب طيف التوحد. (2021). وزارة التعليم.

    الرشيدي، أية محمد. (2019). إعداد معلم الظل كمرافق تربوي في ضوء بعض التجارب العالمية. مجلة كلية التربية.

    الزارع، نايف عابد. (2018). المدخل إلى اضطراب التوحد المفاهيم الأساسية وطرق التدخل. دار الفكر.

    سلامة، مشيرة فتحي. (2014). الانتباه والمهارات الاجتماعية لدي الأطفال الذاتويين. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

    صادق، فاروق. (1994). أسس برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة مركز معوقات الطفولة.

    عبد الشافي، أحمد سيد رحاب. (1997).  فعالية برنامج مقترح لتنمية المهارات الإملائية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لدى طلاب كلية التربية (قسم اللغة العربية). المجلة التربوية.

    عبد اللاه، يوسف، وحسين، محمد، وعبد الجابر، عبد الظاهر. (2019). المهارات قبل الأكاديمية المسهمة في دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس العادية. مجلة العلوم التربوية.

    عبد اللطيف، فاتن إبراهيم، والجعفري، ممدوح عبد الرحيم. (2008). فاعلية معلمة الظل في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال القابلين للدمج بمرحلة رياض الأطفال. مجلة رابطة التربية الحديثة.

    عرفان، زينب محمد علي. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على الوسائط المتعددة لتحسين مهارات التواصل لدى أطفال التوحد. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة.

    العلي، وائل أمين عبد اللطيف. (2021). استقصاء المهارات اللازمة لدمج طلبة اضطراب طيف التوحد في المدارس العادية في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة شقراء.

    علي، وليد الشامي. (2015). استخدام الاستراتيجيات البصرية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين. مؤسسة حورس الدولية.

    العوفي، سالم حميدان. (2020). مستوى الحاجات التدريبية لدى معلمي مدارس الدمج بمكة المكرمة من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية.

    عياد، فؤاد إسماعيل سلمان، سعدالدين، هدى بسام محمد. (2010). فاعلية تصور مقترح لتضمين المهارات الحياتية في مقرر التكنولوجيا للصف العاشر الأساسي بفلسطين. مجلة جامعة الأقصى.

    غزال، مجدي فتحي. (2007). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين في مدينة عمان. الجامعة الأردنية.

    القمش، مصطفي نوري. (2011). اضطراب التوحد "الأسباب، التشخيص، العلاج". دار المسير للنشر والتوزيع والطباعة.

    كوجل، وكوجل. (2003). تدريس الأطفال المصابين بالتوحد استراتيجيات التفاعل الإيجابية وتحسين فرص التعلم. دار القلم.

    مجلس حقوق الإنسان. (2013). دراسة مواضيعية عن حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم. الجمعية العامة للأمم المتحدة.

    محمد، عادل عبد الله. (2012). دور معلم التربية الخاصة ومعلم الدعم ومعلم الظل في تعليم الأطفال ذوي الإعاقات. مجلة التربية الخاصة.

    مصلح، عمران أحمد. (2016). استراتيجيات تنمية المهارات اللغوية الأربعة لدى المتعلم: دراسة وصفية. مجلة جامعة المدينة العالمية.

    1. Manansala, Maryola, I. Dizon, Edilberto. (2009). Shadow Teaching Scheme for Children with Autism and Attention Deficit-Hyperactivity Disorder in Regular Schools. EDUCATION QUARTERLY. 66 (1), 34-49.

    Abdul Hamid. (2020). Role of Shadow Teacher in the provision of Academic and Social Support for Children with Special Needs at Inclusive Schools. Journal of Inclusive Education. Vol.4, Issue 1.

    Dizon, Edilberto I, Maryola, Manansala A. (2009). Shadow Teaching Scheme for Children with Autism and Attention Deficit –Hyperactivity Disorder Regular Schools: Philippine, EDUCATION QUARTERLY. College of Education. 66 (1), 34-49.

    Elmeanawy, Rafeek. (2021). A proposed Conception to Develop the Professional Competencies of the Shadow Teacher According to the Techniques of The TEACCH program. International Journal of Instructional Technology and Educational Studies. Volume2 / Issue1.

    Sulaiman, Nil Farakh, Rasit, Hanani Harun, Toran, Hasnah, Abdullah, Nazmin. (2019). Parents Satisfaction with Services Provided by Shadow Aides in an Inclusive Classroom. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 388.

     

    مواقع الكترونية :

    60 ألف طفل مصاب بـ التوحد في المملكة. (2020، أغسطس13). مجلة المدينة السعودية.

     https://www.al-madina.com/article/697201/%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88/60-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8-%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9