واقع ممارسات معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بجامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد. وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبانة تشمل ممارسات استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في التعليم عن  بعد، وتكونت الاستبانة من ثلاثة محاور وهي: الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً، والاستراتيجيات ما وراء المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً، والاستراتيجيات الدافعية للتعلم المنظم ذاتياً. وتكونت عينة الدراسة من (56) معلمة من معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسات المعلمات للاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً تتحقق بدرجة متوسطة، وأن ممارسات المعلمات للاستراتيجيات ما وراء المعرفية والاستراتيجيات الدافعية للتعلم المنظم ذاتياً تتحقق بدرجة ضعيفة. وفي ضوء هذه النتائج، اقترحت الدراسة إجراء دراسات بهدف التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في بيئات التعليم عن بعد، وخاصة فيما يتعلق بتطبيق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تلك البيئات.

المراجع العربية
إبراهيم، سليمان عبد الواحد (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو ستة، فريال؛ حميدة، شيماء (2016). فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات كتابة البرهان الرياضي والتحصيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية جامعة دمياط. 71، 1-37.
أبو نيان، إبراهيم سعد (2020). صعوبات التعلم ودور معلمي التعليم العام في تقديم الخدمات. الرياض: مركز الأمير سلمان لأبجاث الإعاقة.
أحمد، شعبان (2016). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية معالجة المعلومات في تنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومهارات كفاية الذات الأكاديمية والتوجه نحو الهدف لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 70(2)، 61- 141.
أخضير، غسان (2015). ما وراء المعرفة. عمّان: دار البيروني للنشر والتوزيع.
البطاينة، أسامة؛ المومني، روان؛ بني ياسين، سعاد؛ وحجازي، تغريد (2020). درجة تطبيق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ودرجة الفاعلية الذاتية لدى الطلبة صعوبات التعلم والطلبة دون صعوبات التعلم. المجلة التربوية. 34(136)، 153 – 188.
بن شلهوب، هيفاء بنت عبد الرحمن (2015). طرق البحث في الخدمة الاجتماعية. الرياض: مكتبة الشقري للنشر والتوزيع.
بني هاني، وليد عبد (2017). أنشطة وتطبيقات في صعوبات التعلم. عمّان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع.
التركي، محمد(2006). فاعلية برنامج تعليمي في تحسين مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة القراءة والمعرفة – مصر. 59، 18-43.
تمام، شادية؛ وصلاح، صلاح (2016). الشامل في المناهج وطرائق التعليم والتعلم الحديثة. دبي: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
جاد، نبيل (2021). برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات بكلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات. 24(7)، 147- 183.
الجهني، ليلي سعيد (2017). المقررات الالكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs ودورها في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 25(4)، 228 – 257.
الحارثي، صبحي بن سعيد (2014). فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا على مستوى دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية جامعة بنها. 25(1)، 47-98.
الحديدي، منى(2006). التعليم المستند إلى البحث العلمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية: مشكلات وحلول. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الأول لصعوبات التعلم. الرياض. نوفمبر: 19-22.
الحسينان، إبراهيم عبد الله (2017). التعلم المنظم ذاتياً: المفهوم والتصورات النظرية. الرياض: كتاب المجلة العربية.
الحمود، ماجد بن عبد العزيز (2021). واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الإلكترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط. 37(1). 51- 97.
الخضيري، مريم نزيه (2021). فعالية برنامج لتنمية مهارات التنظيم الذاتي في خفض السلوك الفوضوي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. مجلة البحوث. 1(2)، 30-69.
دبور، سارة أسامة (2018). أثر التعلم المنظم ذاتياً في تنمية المهارات القرائية لدى ذوي العسر القرائي للصف الرابع الابتدائي. مجلة كلية التربية ببنها. 116(5)، 277 – 300.
الدوخي، فوزي عبد اللطيف ( 2016). الفروق في درجة امتلاك استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم في صفوف الدمج وأقرانهم غير المدموجين. مجلة التربية الخاصة – كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق. 15، 1 -49.
الدوسري، وفاء بنت شبيب (2021). مستوى ممارسات معلمات التعليم العام لمهارات التدريس عن بعد اثناء جائحة كورونا (كوفيد – 19). مجلة البحث العلمي في التربية. 22(9)، 427 – 475.
الربابعة، خالد زكي؛ والحموري، فراس أحمد (2020). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج بنترتيك وديجروت في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تخفيض العبء المعرفي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 28(2)، 885-866.
رشوان، ربيع عبده(2005). التعلم المنظم ذاتياً وتوجهات أهداف الإنجاز نماذج ودراسات معاصرة. القاهرة: عالم الكتب.
الرويلي، فايز بن قبيل؛ والطلافحة، حامد بن عبد الله (2020). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الثاني المتوسط في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 28(1)، 617 – 646.
الزيات، فتحي (2015). صعوبات التعلم والتوجهات الحديثة في التشخيص والعلاج. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سليمان، عبد الرحمن سيد (2014). مناهج البحث. القاهرة: عالم الكتب.
الشرقاوي، أنور(2002). صعوبات التعلم: المشكلة، الأعراض، الخصائص. مجلة علم النفس. القاهرة:.الهيئة العامة للكتاب. 63، 6-30.
طه، منى سليم (2014). التعلم المنظم ذاتياً وعلاقته بالمعتقدات المعرفية الذاتية لدى الطلبة الجامعيين. مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة. 33، 1537 – 1570.
العاجز، فؤاد؛ وعساف، محمود (2017). دور معلمي الرياضيات في إكساب مهارات التعلم المنظم ذاتياً للطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. 5(18)، 129 – 143.
عبد الحميد، الشيماء ناجي؛ حسن، منى خليفة؛ وحسين، على عبد المنعم (2019). فعالية برنامج علاجي قائم على استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً لخفض صعوبات القراءة في تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات التعلم. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. 3(9)، 57-86.
العبد اللطيف، سليمان بن عبد العزيز (2010). المرشد لمعلمي صعوبات التعلم . وزارة التعليم السعودية: الإدارة العامة للتربية الخاصة.
العنزي، مريم حمدان (2020). اتجاهات أولياء الأمور نحو دور نظام التعلم عن بعد في تدريس مادة اللغة العربية لطلبة مدارس التعليم الخاص الأجنبية خلال أزمة كورونا في دولة الكويت. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة. 110، 1405-1433.
غبرس، كميل؛ عبد الحليم، محروس؛ أبوعوف، طلعت؛ وبهنساوي، جمال (2020). التنظيم الذاتي للتعلم والفاعلية التعليمية للمعلمين وعلاقتهما بتحصيل طلابهم. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. 2، 836-946.
القريطي، عبد المطلب أمين (2012). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
قورة، علي عبد السميع؛ وأبولبن، وجيه المرسي (2013). الاستراتيجيات الحديثة لتعليم وتعلم اللغة. القاهرة: مطبعة الشيماء، سلسلة الكتاب التربوي العربي.
الكري، إبراهيم سعد؛ والنعيم، فهد بن أحمد (2021). التعليم عن بُعد لذوي صعوبات التعلم والآفاق المستقبلية: اتجاهات المعلمين في ظل جائحة Covid-19. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. 36(2)، 355-390.
كوافحة، تيسير(2003). صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة. ط 1، عمّان: دار المسيرة.
محمد، أحمد عمر (2018). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النقال المنظم ذاتياً وفق نموذج زيمرمان الاجتماعي المعرفي في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وأبعاد قبول التعلم النقال لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس. 42(1)، 15 – 120.
محمد، زايد (2020). أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورونا. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية. 9(4)، 488-511.
مركز  الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (2020). التعليم عن بعد: مفهومه وأدواته واستراتيجياته. اليونسكو ( منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة).
المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج (2021). مستقبليات تربوية. الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. 5(2).
المنتشري، حليمة؛ والمنتشري، فاطمة (2020). التعليم الطارئ عن بعد وإدارة الأزمة في جائحة كورونا "تجارب دولية والتجربة السعودية أنموذجاً". جدة: شركة تكوين للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم (2020). جهود وزارة التعليم في تفادي جائحة كورونا Covid-19. وزارة التعليم السعودية.
المراجع الأجنبية
Albelbesi, N.; and Yusob, F. (2019). Factors influencing learners' self-regulated learning skills in a massive open online course (MOOC) environment. Turkish online Journal of distance education. 20(3), 1-16.
Almoeather, R, (2020). Effectiveness of blackboard and Edmodo in self-regulated learning and educational satisfaction. Turkish online journal of distance education (TODJE). 21(2), 126-140.
Alten, D.; Phielix, C.; Janssen, J.; and Kester, L. (2020). Self-regulated learning support in flipped learning videos enhanced learning outcomes. Computers and Education158, 1-16.
Basilia, G.; Kvavadze, D. (2020). Transition to online education in schools during a SARS-Cov-2 coronavirus (Covid-19) pandemic in Georgia. Pedagogical research. 5(4), 1-9.
Cartier, S., Butler, D., and Bouchard, N. (2010). Teachers working together to foster self-regulated learning through reading by students in an elementary school in a disadvantaged area. Psychological test and assessment modeling. 52(4), 382-418.
Celik, R., Orcan; F.; Altun, F. (2020). Investigating the relationship between life satisfaction and academic self-efficacy on colleges students' organizational identification. International journal of psychology and educational studies. 7(1), 76-85.
Cerne, T., and Jurisevic, M. (2018). The self-regulated learning of younger adolescents with and without learning difficulties – a comparative multiple case study. C.E.P.S journal. 8(4), 9-28.
Ferri, F.; Patrizia, G.; and Guzzo, T.(2020). Online learning and emergency remote teaching: opportunities and challenges in emergency situation.  Societies. 10(86), 1-18.
Filippou, K. (2019). Students' academic self-efficacy in international master's degree programs in Finnish universities. International journal of teaching and learning in higher education. 31(1), 86-96.
Fuadia, N. (2020). Parenting strategy for enhancing children's self-regulated learning. Jurnal Pendidikan Usia Dini. 14(1), 109-124.
Fung, J.; Yuen, M.; and Yuen, A. (2014). Self-regulation in learning mathematics online: implications for supporting mathematically gifted students with or without learning difficulties. Gifted and talented international. 29(2), 113-125.
Johnson, G. and Davies, S. 2014. Self-regulated learning in digital environments: theory, research, praxis. British Journal of Research. 1 (2), 1-14.
Li, M.; and Yu, Z. (2022). Teachers' satisfaction, role, and digital literacy during the covid-19 pandemic. Sustainability. 14 (1121), 1-19.
Pui, W. (2019). Empowering voices of students with learning difficulties implementing self-regulated learning strategies in a special school through participatory action research. Polish journal of educational studies. II (LXXII), 125-144.
Shraw, G., Crippen, K., and Hartely, K. (2006). Promoting self-regulation in science education: metacognition as part of a broader perspective in learning. Research in science education. 36,111-139.
Suteu, L. (2021). Teachers' beliefs about classroom practices that develop students' metacognition and self-regulated learning skills. Acta Didactica Napocensia. 14(1), 165-173.
Thomson, D. (2010). Beyond the classroom walls: teachers' and students' perspectives on how online learning can meet the needs of gifted students. journal of advanced academics. 21(4), 662 – 712.
Wen, K. & Tan, K. (2020). ESL teachers' intention in adopting online educational technologies during covid-19 pandemic. Journal of Education and e-Learning Research. 7(4), 387-394.
Wenxiao, Z. (2017). Using classroom assessment to promote self-regulated learning and the factors influencing its (in) effectiveness. Frontiers of education in China. 12 (2), 261-295.
Whittle, C.; Tiwari, S.; Yan, S.; and Williams, J. (2020). Emergency remote teaching environment: a conceptual framework for responsive online teaching in crisis. Information and learning science. 121(5/6), 311-319.