في أنماط الأخطاء الإملائية بين الطالبات ذوات صعوبات التعلم والطالبات ثنائيات اللغة في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة جدة

2 أستاذ التربية الخاصة بجامعة جدة

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى الفروق في أنماط الأخطاء الإملائية بين الطالبات ذوات صعوبات التعلم والطالبات ثنائيات اللغة في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلمات اللغة العربية في الصفوف العامة. لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم تصميم استبانة تكونت من (٢٩) فقرة اشتملت على المهارات الإملائية التي يجب على الطلبة تحقيقها في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية؛ بناء على منهاج لغتي لتلك المراحل. وتألفت عينة الدراسة من (١٦٥) معلمة من معلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في المدارس الملحق بها طالبات ذوات صعوبات تعلم وطالبات ثنائيات اللغة. وأظهرت النتائج وجود أخطاء إملائية بدرجة مرتفعة (٣.٦٧١٠) لدى الطالبات من ذوات صعوبات التعلم، في حين أظهرت النتائج وجود أخطاء إملائية بدرجة متوسطة لدى الطالبات ثنائيات اللغة (٣.١٧٤٣). وأشارت النتائج إلى وجود فروق بين الطالبات ذوات صعوبات التعلم والطالبات ثنائيات اللغة في ظهور الأخطاء الإملائية.

أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف (٢٠١٥). الحقيبة العلاجية للطلبة ذوي صعوبات التعلم الجزء الثاني: صعوبات التعلم في الكتابة والرياضيات. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
أبو الرب، محمد. (2007). تحليل الأخطاء الكتابية على مستوى الإملاء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية: الجامعة الأردنية – عمادة البحث العلمي، 34(2)، 1- 14.
أبو نيان، إبراهيم سعد (٢٠١٥). صعوبات التعلم طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. الرياض: دار الناشر الدولي للنشر والتوزيع.
أحمد، محمد مفضي محمد (2010). فاعلية برنامج مقترح في علاج الأخطاء الإملائية العربية الشائعة في كتابات طلبة الصف الخامس الأساسي في مدارس تربية جنوب الخليل (رسالة ماجستير، جامعة القدس). استرجعت من
باعدي، الحسین (2017). الثنائیة اللغویة والنمو المعرفي لدى الأطفال. مجلة العلوم واللغة والتواصل،١(٣)، 17-1. مسترجع من
البتال، زيد بن محمد. (٢٠١٧). معجم صعوبات التعلم. مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
البطاينة، أسامة محمد، الرشدان، مالك أحمد، السبايلة، عبيد عبد الكريم، والخطاطبة، عبد المجيد محمد. (٢٠٠٥). صعوبات التعلم النظرية والممارسة. (ط٣) عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
تريعة، صباح، وقاص، بشرى. (2017). الأخطاء اللغوية في المرحلة الابتدائية الخامسة أنموذجاً (أطروحة دكتوراه، جامعة البويرة). استرجعت من
جرار، عبد الرحمن محمود. (2008). صعوبات التعلم قضايا حديثة. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
حجيرات، يوسف حسن، والتل، شادية أحمد. (2019). القدرة على التدوير العقلي لدى الطلبة ثنائيي اللغة وأحادييها: دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، (2)27، 853 - 876. استرجعت من
حمادنة، برهان، الصلاحات، محمود، الشرادقة، ماهر، والعلي، وائل. (2014). درجة شيوع الأخطاء الإملائية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(6)، 1-11. استرجعت من
راضي، فوقية محمد، أبو قلة، السيد عبد الحميد. (٢٠١١). اضطرابات التواصل. المدينة المنورة: مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع.
صوالحة، عونية عطا الشيخ. (2016). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر بالمدرسة الأردنية في ضوء بعض المتغيرات: دراسة تشخيصية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية،35 (167)، 279-313. استرجعت من
عطا، إبراهيم محمد. (2006). المرجع في تدريس اللغة العربية. (ط.2). القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
عطية، محسن. (2008). مهارات التواصل اللغوي وتعليمها. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عفانة، عزو إسماعيل، نشوان، تيسير محمود. (2016). اتجاهات حديثة في القياس والتقويم التربوي. غزة: مكتبة سمير منصور للطباعة والنشر والتوزيع. 
عمايرة، موسى محمد، الناطور، ياسر سعيد. (2014). مقدمة في اضطرابات التواصل. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
العمري، زهرة، زبوش، منى، وجلول، البشير. (2019). تأثير الازدواجية اللغوية في الأداء اللغوي عند المتعلم التعبير الكتابي لتلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي نموذجًا (رسالة ماجستير، جامعة أم البواقي). استرجعت من https://2u.pw/44CVu
الغزاوي، رحيم يونس كرو. (٢00٨). مقدمة في منهج البحث العلمي. عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون
ليرنر، جانيت، وجون، بيفيرلي. (2014). صعوبات التعلم والإعاقات البسيطة ذات العلاقة: خصائص واستراتيجيات تدريس وتوجهات حديثة (سهى محمد هاشم الحسن، مترجم)، عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون (العمل الأصلي نشر في 2012).
المشاقبة، فرحان عارف، والعوامرة، عبد السلام فهد نمر. (2017). أثر برنامج علاجي مقترح في تحسين المهارات الإملائية لدى طلبة صعوبات التعلم. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، 44، ملحق، 265 - 276.
عواد، فردوس إسماعيل. (2012). الأخطاء الإملائية أسبابها وطرائق علاجها. مجلة دراسات تربوية 5 (17). 217-250. استرجعت من
ميرسر، سيسيل، ميرسر، آن. (2008). تدريس الطلبة ذوي مشكلات التعلم. (رضا مسعد الجمال وإبراهيم عبد الله الزريقات، مترجم)، عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون (العمل الأصلي نشر في 2005).
نور الدين، حطراف، ومكي، أحمد. (2019). الأخطاء الشائعة في الكتابة لذوي صعوبات التعلم مستوي السنة الثالثة ابدائي من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية. مجلة سلوك: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاجتماعية - مخبر تحليل المعطيات الكمية والكيفية للسلوكيات النفسية والاجتماعية، 6(1)، 10 - 25. مسترجع من
هالاهان، دانيال، ولويد، جون، وكوفمان، جيمس، وويس، مارجريت، ومارتنيز، إليزابيت. (2007). صعوبات التعلم مفهومها- طبيعتها- التعلم العلاجي. (عادل عبد الله محمد، مترجم)، عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون (العمل الأصلي نشر في 2005).
وزارة التعليم. (٢٠٢٠). دليل معلم صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. استرجعت من
ياقوت، محمود سليمان. (٢٠٠٣). فن الكتابة الصحيحة. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
Abu-Rabia, S., & Sammour, R. (2013). Spelling errors’ analysis of regular and dyslexic bilingual Arabic-English students. Open Journal of Modern Linguistics3(01), 58.‏ Retrieved from file:///Users/nawaf100/Downloads/AbuSamour2011.pdf 
Alenazi, O. S. (2018). Spelling Difficulties Faced by Arab Learners of English as a Foreign Language.  Retrieved from file:///Users/nawaf100/Downloads/8.pdf
Alhaisoni, E. M., Al-Zuoud, K. M., & Gaudel, D. R. (2015). Analysis of Spelling Errors of Saudi Beginner Learners of English Enrolled in an Intensive English Language Program. English Language Teaching, 8(3), 185-192.‏  https://eric.ed.gov/?id=EJ1075204
Baker, Colin (2000). A Parents' and Teachers' Guide to Bilingualism. Clevedon, Boston, Toronto, Sydney: Multilingual Matters Ltd.
Baker, Colin (2010).  Foundations of bilingual education, education and bilingualism. Bilingual education and bilingualism.  Hornberger, Nancy H.; Baker, Colin. 4th (eds.), Bristol, Multilingual Matters.
Hallahan, D., & Mercer, C. (2002). Learning disabilities: Historical perspective. In R. Bradley, L. Danielson, & D.Hallahan (Eds.), Identifi cation of learning disabilities: Research to practice (pp. 1–67). Mahwah, NJ: Erlbaum.
Hallahan, D. P., & Mock, D. R. (2003). A brief history of the fi eld of learning disabilities. In H. L. Swanson, K. R. Harris, & S. Graham (Eds.), Handbook of learning disabilities. New York: Guilford Press.
Harris, K.R., Reid, R.R., & Graham, S. (2004). Self-regulation among students with learning disabilities and ADHD. In B.Y.L. Wong (Ed.), Learning about learning disabilities (3rd ed.). San Diego, CA: Elsevier Academic Press.
Jenaabad, H. (2017). The effect of social skills training on increasing self-confidence among children with verbal learning disorders and children with nonverbal learning disorders. Journal of learning Disabilities6(2), 70-82.‏ Retrieved from http://jld.uma.ac.ir/article_483_0.html?lang=en
Leikin, M., Schwartz, M., & Tobin, Y. (Eds.). (2011). Current issues in bilingualism: Cognitive and socio-linguistic perspectives (Vol. 5). Springer Science & Business Media.‏‏
Pennington, B. F., McGrath, L. M., & Peterson, R. L. (2019). Diagnosing learning disorders: From science to practice. Guilford Publications.‏
Shah, H. R., Sagar, J. K. V., Somaiya, M. P., & Nagpal, J. K. (2019). Clinical practice guidelines on assessment and management of specific learning disorders. Indian journal of psychiatry61(Suppl 2), 211.‏  Retrieved from
Swanson, H. L., Harris, K. R., & Graham, S. (2013). Overview of foundations, causes, instruction, and methodology in the field of learning disabilities. Handbook of learning disabilities, 3-14.‏
Wong, B. (Ed.). (2011). Learning about learning disabilities. Elsevier.‏
Wong, B., Graham, L., Hoskyn, M., & Berman, J. (Eds.). (2011). The ABCs of learning disabilities. Academic Press.