الأعراض النفسية لدى ذوي الإعاقة الذهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات خلال جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإعاقة الذهنية، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين

2 أستاذ التربية الخاصة، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين

3 أستاذ التربية الخاصة المساعد، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في الأعراض النفسية الشائعة لكل من القلق والاكتئاب قبل وأثناء جائحة كورونا، وأيضاَ الفروق فيما بينها وفقاً لكل من الجنس وشدة الإعاقة و العمر، لدى ذوو الإعاقة الذهنية. تكونت عينة الدراسة من (172) من الأشخاص ذوو الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة الملتحقين بمدارس ومعاهد ومراكز التربية  الخاصة بكل من دولة الكويت ومملكة البحرين، والذين تراوحت أعمارهم بين (6 -30) سنة. تكونت أدوات الدراسة من مقياس أعراض القلق ومقياس أعراض الاكتئاب للأشخاص ذوو الإعاقة الذهنية، من إعداد الباحث. أشارت نتائج الدراسة إلى أن ذوو الإعاقة الذهنية يعانون من مستوى متوسط من أعراض القلق والاكتئاب، وأن أكثر أعراض القلق انتشارا لدى ذوو الإعاقة الذهنية خلال فترة كورونا كانت على الترتيب "يتضايق عندما يبعد عن أسرته"، يليها "يتملل من الجلوس على الكرسي بالصف لفترة طويلة أو في المنزل من خلال برنامج زووم"، ثم "يشعر بالراحة عندما يغلق أبواب المنزل"، بينما كانت أكثر أعراض الاكتئاب انتشاراً خلال تلك الفترة على الترتيب "يتملل من عمل المهام التي توكل له"، ثم  "يبدو عليه أن مزاجه متكدر"، يليها عبارة " يشكو من قلة كلام والديه معه". كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى أعراض القلق والاكتئاب لدى ذوو الإعاقة الذهنية خلال الجائحة مقارنة بقبل الجائحة. كما أظهرت النتائج أن المرحلة العمرية من 6 لأقل من 11 يرتفع لديها أعراض القلق والاكتئاب عن المرحلة من 20 -30 ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين العمريتين 6 لأقل من 11 و من 12 – 19 أو بين المجموعتين العمريتين من 12 – 19 أو من 20 – 30 على أي من أعراض القلق أو أعراض الاكتئاب. وأخيراً فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق في أعراض القلق تعزى لجنس الشخص المعاق  أو لشدة الإعاقة، بينما وجدت فروق في أعراض الاكتئاب بين ذوو الإعاقة البسيطة والمتوسطة في اتجاه ذوو الإعاقة المتوسطة. وقد أوصت الدراسة بتنظيم عدد من الدروات التوعوية لزيادة معرفة الأسر بالتداعيات السلبية على أولادهم من ذوو الإعاقة الذهنية المترتبة على تداعيات جائحة كورونا، وتدريب أسر الأشخاص من ذوو الإعاقة الذهنية للتعامل مع أطفالهم خلال جائحة كورونا

أبو النصر، مدحت محمد. (2010). تأهيل ورعاية متحدي الإعاقة. ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
بشرى، ثامر. (2011). الاكتئاب والعلاج بالواقع. مكتبة الأنجلو.
الخطيب، جمال محمد. (2010). مقدمة في الإعاقة العقلية. دار وائل للنشر.
سرحان، وليد و الخطيب، جمال و حباشنة، محمد. (2008). الاكتئاب. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
السرطاوي، عبد العزيز والمهيري، عوشة وعبدات، روحي والزيودي، محمد (2012). فاعلية برنامج سلوكي للتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى مجموعة من ذوو الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية، 9 (3)، 119 – 134.
الشربيني، عاطف مسعد. (2011). قلق المستقبل والعلاج بالمعنى. دار الفكر العربي.
الشربيني، عاطف مسعد. (2011). قلق المستقبل والعلاج بالمعنى. دار الفكر العربي.
الشيخ، دعد. (2003). مفهوم الذات بين الطفولة والمراهقة. دار كيوان.
العبري، وليد حسين. (2003). دراسة لبعض مظاهر النمو عند أطفال متلازمة داون مقارنة بنظرائهم من المتخلفين عقليا. (دراسة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
العجمي، مسفر محمد حسن والشيراوي، مريم عيسى والخميسي، السيد سعد (2018). الفروق في الشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب لدى مرتفعي ومنخفضي المهارات الاجتماعية من الأطفال ذوو الإعاقة الذهنية بدرجة بسيطة. مجلة الطفولة العربية، 19 (76)، 62 – 87.
العجمي، ناصر بن سعد. (2017). الاضطرابات النفسية الشائعة لدى المراهقين ذوو الإعاقة الفكرية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، 11، 484 – 550.
عجوة، محمد سعيد سيد والمصري، فاطمة الزهراء محمد مليح. (2021). تداعيات جائحة كورونا (كوفيد 19) على عينة من الأطفال ذوى الإعاقة كما تدركها أمهاتهم وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لديهن. مجلة البحث العلمي في التربية، 22 (2)، 265 – 312.
على، ولاء ربيع والريدى، هويده حنفي والشيمي، رضوى عاطف. (2010). مقدمة إلى التربية الخاصة: سيكولوجية غير العاديين. دار النشر الدولي.
العميري، ايمان. (2018). تشخيص المشكلات النفسية لدى ذوو الاحتياجات الخاصة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة العربي بن مهيدي، جمهورية الجزائر.
غبريال، إريني سمير. (2020). اضطرابات القلق والاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين ذوو الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(38)، 97 - 129.
فادي، جريج. (2013). المظاهر السلوكية اللاتكيفية لدى الأطفال المعوقين عقلياً وعلاقتها ببعض المتغيرات. (رسالة دكتوراة غير منشورة). كلية التربية، جامعة دمشق.
الفرماوي، حمدي علي و حسن، وليد رضوان. (2009). الإعاقة العقلية: الاضطرابات المعرفية و الانفعالية. مكتبة الأنجلو. 
منظمة الصحة العالمية. (2020). اعتبارات بشأن الإعاقة أثناء فاشية كوفيد- 19. المكتب الإقليمي للشرق الأوسط.
نصر، سهى أمين. (2002). الاتصال اللغوي للطفل التوحدي. دار الفكر.
نور الدين، زعتر. (2010). القلق. الدار الأوراسية للنشر والتوزيع.
يحيى، خولة و عبيد، ماجدة. (2015). الإعاقة العقلية. دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع
المراجع الأجنبية:
American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD). (2021). Definition of intellectual disability. New York: American Association on Intellectual and Developmental Disabilities. 
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5R). American Psychiatric Pub.
Amor, A. M., Navas, P., Verdugo, M. Á., & Crespo, M. (2021). Perceptions of people with intellectual and developmental disabilities about COVID‐19 in Spain: a cross‐sectional study. Journal of Intellectual Disability Research65(5), 381-396.‏
Asbury , K ; Fox , L; Deniz, E; Code, A & Toseeb, U (2020). How is COVID‑19 afecting the mental health of children with special educational needs and disabilities and their families, Journal of Autism and Developmental Disorders, 31. 1-9.
Asbury , K ; Fox , L; Deniz, E; Code, A & Toseeb, U (2020). How is COVID‑19 afecting the mental health of children with special educational needs and disabilities and their families, Journal of Autism and Developmental Disorders, 31. 1-9.
Bigham, K., Daley, D. M., Hastings, R. P., & Jones, R. S. P. (2013). Association between parent reports of attention deficit hyperactivity disorder behaviours and child impulsivity in children with severe intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research57(2), 191-197.‏
 Bouras, N.; Holt, G. (2007). Psychiatric and behavioral disorders in intellectual and developmental disabilities (2nd Ed). Cambridge University Press. 
Bratek, A; Krysta, K & Kucia, K (2017). PSychiatric comorbidity in older adults with intellectual disabiltty, Psychiatria Danubina, 29 (3), 590 – 593.
Chester, R; Chaplin, E; Tsakanikos, E; McCarthy, J; Bouras, N & Craig, T (2013). Gender differences in self-reported symptoms of depression and anxiety in adults with intellectual disabilities. Advances in mental health and intellectual disabilities, 7 (4), 191 – 200.
College Report (2020). Mental health services for adults with mild intellectual disability. Royal college of psychiatrists, 1-30.
Cooray, S.E & Bakala, A. (2018). Anxiety disorders in people with learning disabilities, Advances in Psychiatric Treatment, 18 (5), 355 – 361.
Costello, H & Bouras, N. (2013). Assessment of mental health problems in people with intellectual disabilities, Isr J Psychiatry Relat Sci, 43 (4), 241 – 251.
Courtenay, K., & Perera, B. (2020). COVID-19 and people with intellectual disability: Impacts of a pandemic. Irish Journal of Psychological Medicine, 1-21.
Cuypers, M. et al. (2020). Mortality of people with intellectual disabilities during the2017/2018 influenza epidemic in the Netherlands: Potential implications for the COVID-19 pandemic. Journal of Intellectual Disability Research, 64 (7), 482 – 488.
El-Zraigat, I., & Alshammari, M. (2020). The psychological and social effects of COVID-19 outbreak on persons with disabilities. Canadian Social Science16(6), 6-13.
Faulkner, M. (2015). Anxiety and intellectual disabilities. University of New Mexico: Continuum of Care. Retrieved from: https://coc.unm .edu/common/training/Anxiety%20Intellectual%20Disabilty.pd.
Friedman, C. (2021). The COVID-19 pandemic and quality of life outcomes of people with intellectual and developmental disabilities. Disability and Health Journal, 10(1),1-17.‏
Gacek, M., & Krzywoszanski, L. (2021). Symptoms of anxiety and depression in students with developmental disabilities during COVID-19 lockdown in Poland. Frontiers in Psychiatry12, 319.‏
Hendriks, S; Spijker, J; Licht, C.M; Hardeveld, F; Graaf, R; Batelaan, N.M; Penninx, W.H & Beekman, A.T (2016). Long-term disability in anxiety disorders, BMC Psychiatry, 5 (2), 2-8.
Hermans, H., Beekman, A. T., & Evenhuis, H. M. (2013). Prevalence of depression and anxiety in older users of formal Dutch intellectual disability services. Journal of Affective Disorders144(1-2), 94-100.
Houtkamp, E. O., van der Molen, M. J., de Voogd, E. L., Salemink, E., & Klein, A. M. (2017). The relation between social anxiety and biased interpretations in adolescents with mild intellectual disabilities. Research in Developmental Disabilities67, 94-98.
Human Systems & Outcomes (2016). Guidelines for understanding and serving people with intellectual disabilities and mental, emotional, and behavioral disorders, Florida Developmental Disabilities, United States Department of Health and Human Services.
Kasari, C., Freeman, S. F., Bauminger, N., & Alkin, M. C. (1999). Parental perspectives on inclusion: Effects of autism and Down syndrome. Journal of autism and developmental disorders, 29(4), 297-305.‏
Landes, S; Turk , M; Formica, M; McDonald, K & Stevens, J (2020). COVID‐19 outcomes among people with intellectual and developmental disability living in residential group homes in New York State. Disability and Health Journal, 13 (4), 143 – 164.
McCarron, M., McCausland, D., Luus, R., Allen, A., Sheerin, F., Burke, E., ... & McCallion, P. (2021). The impact of coronavirus disease 2019 (COVID-19) on older adults with an intellectual disability during the first wave of the pandemic in Ireland. HRB Open Research4, 93.‏
Mileviciute, I & Hartley, L (2015). Self-reported versus informant-reported depressive symptoms in adults with mild intellectual disability. J. Intellect Disabil Res, 59 (2), 158 – 169.
Neece, C., McIntyre, L. L., & Fenning, R. (2020). Examining the impact of COVID‐19 in ethnically diverse families with young children with intellectual and developmental disabilities. Journal of Intellectual Disability Research64(10), 739-749.
Okoro, C. A., Strine, T. W., McKnight-Eily, L., Verlenden, J., & Hollis, N. D. (2021). Indicators of poor mental health and stressors during the COVID-19 pandemic, by disability status: A cross-sectional analysis. Disability and Health Journal, 10(1),1-10.‏
Reilly, C., & Holland, N. (2011). Symptoms of attention deficit hyperactivity disorder in children and adults with intellectual disability: A review. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities24(4), 291-309.‏
Sapkota, N; Pandey, A.K; Deo BK, B & Shrivastava, M. (2017). Anxiety, depression and quality of life in mothers of intellectually disabled children. Journal of Psychiatrists Association of Nepal, 6 (2), 28 – 35.
Sarphare, G. (2011). Assessment of fears and anxiety in children with mental retardation: Developmental considerations. Dissertation Abstracts International, 1 (3), 46 – 59.
Schalock, R.L; Luckasson, R.A & Shogren, K.A. (2018). The renaming of mental retardation: Understanding the change to term intellectual disability. Intellectual and development disabilities, 45 (4), 116.
Schere, N; Verhey,  I & Kuper, H (2019). Depression and anxiety in parents of children with intellectual and developmental disabilities: A systematic review and meta-analysis, Plose one journal, 2 (1), 1 – 18.
Theis, N; Campbell, N; De Leeuw, J; Owen, M; Schenke, K. (2021). The effects of COVID-19 restrictions on physical activity and mental health of children and young adults with physical and/or intellectual disabilities, Disability and Health Journal, 3 (1), 1-8.
Thompson, K (2019). Depression and disability. The North Carolina Office on Disability and Health.
Tromans, S., Kinney, M., Chester, V., Alexander, R., Roy, A., Sander, J., Shankar, R. (2020). Priority concerns for people with intellectual and developmental disabilities during the COVID-19 pandemic. BJPsych Open, 6(6), 12-35.
Vereenooghe, L (2018). Interventions for mental health problems in children and adults with severe intellectual disabilities: a systematic review, PMC, 10 (1), 1-12.
Villani, E.R; Vetrano, D.L; Damiano, C; Di Paola, A; Ulgiati, A.M; Hirdes, J.P; Fratiglioni, L; Bernabei, R; Onder, g & Carf, A (2020). Impact of COVID- 19 – related lockdown on psychosocial, cognitive, and functional well – being in adults with Down syndrome. Psychiatry, 11, 1-7.
Willner, P., Rose, J., Stenfert Kroese, B., Murphy, G. H., Langdon, P. E., Clifford, C., ... & Cooper, V. (2020). Effect of the COVID‐19 pandemic on the mental health of carers of people with intellectual disabilities. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 33(6), 1523-1533.
World Health Organization (2019). Better health, better lives: Children and young people with intellectual disabilities and their families, November, WHO.