المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك النمطي لدى أطفال طيف التوحد في مدينة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك النمطي لدى أطفال طيف التوحد في مدينة نجران واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (الارتباطي) وقد تكونت عيّنة الدراسة (عينة عشوائية) من (72) طفل وطفلة من أطفال طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية في مدينة نجران في الفصل الدراسي الثاني 1442_1443ه، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد في مدينة نجران متوسط بوزن نسبي (39%) كما أظهرت النتائج أن مستوى شدة السلوكيات النمطية لدى أطفال التوحد في مدينة نجران منخفض بوزن نسبي (50.80%) كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين المهارات الاجتماعية والسلوكيات النمطية ككل (شدة وتكرار)، وكان معامل الارتباط (-0.410) وهذا يعني انه ارتباط عكسي متوسط، وقد أوصت الدراسة بإعداد برامج تدريبية لأولياء الأمور حول التعامل مع أطفال التوحد، كما أوصت بدمج أطفال التوحد مع بيئات تعليمية وترفيهية مختلفة وكذلك أوصت الأسرة بتوفير الألعاب ذات الألوان والحركات لتنمية المهارات المختلفة لدى أطفال طيف التوحد.

المراجع العربية:

أحمد، حسام الدين جابر السيد. (2018). تحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين باستخدام برنامج تدريبي للتواصل غير اللفظي، مجلة البحث العلمي في التربية، 19(ج9)، 399 – 432.
أحمد، محمد، محمد سليم. (2020). تقويم مبدأ التفاعل الجماعي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى جماعات أطفال التوحد، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 52 (3)، 617 – 656
الجلبي، سوسن شاكر.(2015). التوحد الطفولي أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه، سوريا: دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.
جوبالي، نجوى، وساكري، زينب. (2021). فاعلية برنامج قائم على الدمج الحسي في التقليص من السلوك النمطي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بجمعية السعادة للمتوحدين بصفاقس، مجلة المرشد، 11 (1)، 114 – 126.
الحديبي، مصطفى عبد المحسن، وحسن، وليد فاروق، وعيسى، سهير أحمد. (2021). فعالية استراتيجية التوقف المؤقت في خفض حدة المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، المجلة العلمية جامعة أسيوط، 37 (5)، 252 – 283.
حسين، خيري أحمد، وعبادى، عادل سيد، والأمين، رانيا أحمد. (2018). الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك النمطي لدى الأطفال التوحديين، مجلة كلية التربية ببنها، 116 (أكتوبر)، ج7، 365 – 390
الشرقاوي، محمود عبد الرحمن عيسى.(2018). التوحد ووسائل علاجه، دسوق: دار العلم والايمان للنشر والتوزيع.
الصادي، أنور عمران، والنعاس، عمر مصطفى. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في خفض اضطراب السلوك الاندفاعي لدى عينة من أطفال التوحد، مجلة كلية الآداب، 3، 99- 155.
عبد اللا، محمد الصافي عبد الكريم. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم العرضي في تحسين المهارات الاجتماعية لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد محدودي اللغة، مجلة الإرشاد النفسي، 54 (54)، ج2، 350 – 410.
 عبد، محمود. (2018). تفسير المظاهر السلوكية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير(DSM-V) التشخيص الحديثة، مجلة دراسات للعلوم التربوية، 45 (3)، 345-359.
عزيز، عامر عباس. (2020). السلوك النمطي لدى الأطفال التوحديين من وجهة نظر معلماتهم(السلوك النمطي الأطفال التوحديين)، مجلة العلوم الإسلامية، 24 (ملحق)، 13-43
منظمة الصحة العالمية.(2020). اضطرابات طيف التوحد، المكتب الاقليمي للشرق الأوسط
النجادات، حسين متروك، والزريقات، إبراهيم عبد الله. (2016). فاعلية التدريب على التواصل الوظيفي في خفض السلوكات غير المرغوب فيها وتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد في الأردن، مجلة دراسات للعلوم التربوية، 43(ملحق)، 695 – 709.
نفيسة، طراد. (2013). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين "دراسة ميدانية على عينة من الأطفال التوحديين بالمركز الطبي التربوي للمتخلفين ذهنيا بتقرت"، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

المراجع الأجنبية:

‏American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5), American Psychiatric Pub
Barber, A. (2008). The Context of Repetitive and Stereotyped Behaviors in Young Children with Autism Spectrum Disorders: Exploring Triggers and Functions, Doctor Dissertation, Florida State University
 Cervantes, P., Matson, J., Williams, L & Jang, J. (2014). The effect of cognitive skills and autism spectrum disorder on stereotyped behaviors in infants and toddlers. Elsevier, 8, 502- 508.
 Christopher, S., Shakila, C. (2020). Social Skills in Children With Autism. Indian Journal of Applied Research، 5(1)، 139–141.
Grossi, E.; Caminada, E.;Goffredo, M.; Vescovo, B.;Castrignano, T.; Piscitelli, D.;Valagussa, G.; Franceschini, M.;Vanzulli, F. (2021). Patterns of Restricted and Repetitive Behaviors in Autism Spectrum Disorders: A Cross-Sectional Video Recording Study Preliminary Report. Brain sciences., 11(678), 1 -13
Harvey, S., Singer, MD.(2009). Motor Stereotypies, Elsevier, 77 – 81.
 Lowery, K., Bellini, S. (2020). Teaching Social Skills to Students on the Autism Spectrum in a School Setting: A Guide for Teachers and other School Practitioners, Global Journal of Intellectual & Developmental Disabilities, 7 (1).
Miguez, I., Asunción., M.، Cerezuela ,G.,& Andrés.,F (2018). Intervention in Social Skills of Children with Autistic Spectrum Disorder: A Bibliographical Review. Psychologist Papers، 39(2(. 140-149.‏