فاعليَّة برنامج إرشاديّ انتقائيّ لتنمية أساليب مواجهة التَّنمُّر لدى الطَّالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة نجران - السعودية

المستخلص

        هدفت الدِّراسة الحالية إلى الكشف عن فاعليَّة برنامج إرشاديّ انتقائيّ لتنمية أساليب مواجهة التَّنمُّر لدى الطَّالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسة من (10) طالبات ذوات صعوبات تعلُّم من المرحلة الابتدائيَّة، تمَّ اختيارهن من مدرسة ابتدائيَّة الحضن للبنات في منطقة نجران بالمملكة العربيَّة السَّعوديَّة، وتراوحت أعمارهن ما بين(9-12) سنة، وتمَّ توزيعهن على مجموعتين هما: المجموعة الضَّابطة (ن=5) لم تتعرَّض للبرنامج الإرشاديّ، والمجموعة التَّجريبيَّة (ن=5) تعرَّضت للبرنامج الإرشاديّ. وقد تبنَّت الدِّراسة الحالية المنهج شبه التَّجريبيّ باستخدام تصميم قبلي-بعدي-تتبُّعيّ لمجموعتين متكافئتين، وقد تضمَّنت أدوات الدِّراسة مقياسًا للتعامل مع السُّلوك التَّنمُّريّ كمقياس قبلي وبعدي وتتبُّعيّ والبرنامج المقترح كمادَّة معالجة تجريبيَّة. وقد توصَّلت الدِّراسة للنتائج التَّالية: وجود فروق دالَّة إحصائيًّا بين متوسِّطات رتب درجات أفراد المجموعة التِّجريبيِّة والضِّابطة في القياس البعدي على مقياس التَّعامل مع السُّلوك التَّنمُّريّ لصالح المجموعة التَّجريبيَّة. وجود فروق دالَّة إحصائيًّا بين متوسِّطات رتب درجات أفراد المجموعة التَّجريبيَّة في القياسين: القبلي والبعدي على مقياس التَّعامل مع السُّلوك التَّنمُّريّ لصالح القياس البعدي. كما أظهرت النَّتائج بقاء أثر البرنامج إلى ما بعد انتهاءيه وخلال فترة المتابعة. وفي النِّهاية أوصت الباحثة بمجموعة من التَّوصيات أهمُّها: وضع برامج توعية مكثَّفة لذوي صعوبات التَّعلُّم عن ظاهرة التَّنمُّر وآثارها السَّلبيَّة وأفضل السُّبل لمواجهتها، توظيف أساليب مواجهة التَّنمُّر الملائمة في مساعدة ذوات صعوبات التَّعلُّم على العيش في بيئة آمنة نفسيًّا واجتماعيًّا.

أولا: المصادر والمراجع العربية:
إبراهيم، رشا عادل عبدالعزيز (2020). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في استخدام استراتيجيات مواجهة ‏التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات ‏النفسية، 30(106)، 483-512.‏
أبو أسعد، أحمد عبداللطيف (2012). إرشاد ذوي صعوبات التعلم وأسرهم. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
أبو أسعد، أحمد عبداللطيف (2015). الحقيبة العلاجية للطلبة ذوي صعوبات التعلم. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
أبو أسعد، أحمد عبداللطيف؛ وعربيات، أحمد (2015). نظريات الإرشاد النفسي التربوي. عمان: دار المسيرة.
أبو الحديد، فاطمة علي؛ وعبدالسميع، دعاء عبدالحميد (2017). المسئولية الاجتماعية للمرشدة الطلابية في مواجهة مشكلة التنمر المدرسي(دراسة ميدانية على طالبات المرحلة الثانوية بالدمام). المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية.
أبو الديار، مسعد (2012ب). سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
أبو الديار، مسعد نجاح (2015).فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الروحي وخفض السلوك التنمري لدى عينة من أطفال المرحلة الاجتماعية. مجلة العلوم الاجتماعية، 43(1)، 49-87.
أبو الديار، مسعد نجاح(2010). فاعلية برنامج إرشادي لتقدير الذات في خفض التنمر لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط. مجلة مركز البحوث والدراسات النفسية، جامعة القاهرة، 18(1)، 137-173.
أبو العلا، حنان فوزي (2017). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى عينة من المراهقين: دراسة وصفية-إرشادية. المجلة العلمية، إدارة البحوث والنشر العلمي، كلية التربية، جامعة أسيوط، 33(6)، 527-563.
أبو الفضل، محفوظ عبدالستار؛ وحسن، ياسر عبدالله حفني (2017). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الذكاء الانفعالي وأثره على مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي المعاقين سمعياً. مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، 27، 1-88.
أبو سعد، أحمد عبداللطيف؛ والأزايدة، رياض عبداللطيف (2012). إرشاد ذوي صعوبات التعلم. عمان: مركز ديبوني لتعليم التفكير.
أبو سمهدانة، مروان مسعد ناصر؛ والسفاسفة، محمد إبراهيم محمد (2020). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية ‏المناعة النفسية وخفض قلق الموت لدى المسنين المقيمين في دور الرعاية في الأردن (رسالة دكتوراه غير منشورة). ‏جامعة مؤتة، مؤتة.‏
أبو عباة، صالح؛ ونيازي، عبدالمجيد (2001). الإرشاد النفسي والاجتماعي. الرياض: مكتبة العبيكان.
أبو غزال، معاوية (2009). الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 5(2)، 89-113.
أبو نيان، إبراهيم (2011). صعوبات التعلم – طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. (ط2)، الرياض: الأكاديمية العربية للتربية الخاصة.
أبو نيان، سعد فواز (2020). صعوبات التعلم ودور معلمي التعليم العام في تقديم الخدمات. مركز الملك فهد لأبحاث الإعاقة.
إسماعيل، هالة (2010). فعالية العلاج بالقراءة في خفض التنمر المدرسي لدى الأطفال. المجلة المصرية للدراسات النفسية 20(66)، 297-329.
آني، فاطمة (2018). الفروق في السلوك بين ذوي صعوبات وذوي التفريط التحصيلي والعاديين بالمرحلة الإعدادية في مملكة البحرين (رسالة ماجستير)، جامعة الخليج، البحرين.
البشري، قدرية محمد (2015). أخلاقيات مهنة التعليم. الأردن: دار الخليج للنشر والتوزيع.
البهدل، دخيل؛ ومحمد، مصطفى (2015). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي للحد من المشكلات السلوكية والنفسية والاجتماعية المصاحبة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(1)، 77-112.
البوصافي، سالم بن راشد بن سعيد؛ ومعالي، إبراهيم باجس (2019). فاعلية برنامج إرشادي يستند إلي الاتجاه ‏الانتقائي في تنمية مهارات التواصل والكفاءة الذاتية المدركة وخفض الشعور بوصمة العار لدي الأحداث الجانحين في ‏سلطنة عمان (رسالة دكتوراه). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.‏
بوعناني، مصطفاي؛ وكورات، كريمة (2019). سلوك التنمر وعلاقته بصعوبات التعليم بمرحلة التعليم المتوسط بولاية سعيدة بالجزائر. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المركز الديمقراطي العربي ألمانيا برلين،5(1)،84-103.
جراح، بدر (2018). استراتيجيات مبتكرة لحل المشاكل المدرسية. عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.
جمعة، إيهاب (2015). النظريات المفسرة للعنف. مسترجع من alexandriamedia.blogspot.com
حافظ، نبيل عبدالفتاح (2000). صعوبات التعلم والتعليم العلاجي. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
حامد، أحمد قناوي (2020). ممارسة العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد للحد من ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، كلية الخدمة الاجتماعية، (18)، 55-89.
حبيب، أمل عبدالمنعم؛ ورمضان، محمد رمضان (2016). الفروق في بعض المتغيرات الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم ومنخفضي التحصيل غير المتفوقين عقلياً والمتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل. المجلة السعودية للتربية الخاصة،18(2)،507-590.
حسونة، محمد السيد؛ وسلام، محمد توفيق؛ والشرقاوي، عادل عبدالله (2012). العنف في المدرسة الثانوية مشكلة تعرقل مسيرة التعليم والتربية. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
حسين، طه عبدالعظيم (2008). الإرشاد النفسي النظرية والتطبيق والتكنولوجيا. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
الحسيني، الأشعل فيصل؛ والزارع، أحمد عابد (2020). معوقات استخدام التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي بمدينة القريات من وجهة نظر معلمي التعليم العام. المجلة التربوية، 71(71)، 128-161.
حمادة، عمر السيد (2018). فاعلية العلاج التفاعلي بين "الوالدين-الطفل" لخفض سلوك التنمر لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. المجلة السعودية للتربية الخاصة،(8)، 19-47.
الحمداني، ربيعة مانع زيدان؛ والعبيدي، صباح مرشود منوخ (2013). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية ‏المرونة النفسية للطلبة ذوى الجفاف العاطفي في: المرحلة الإعدادية (رسالة دكتوراة). جامعة تكريت، ‏تكريت.‏
الحميري، ساهرة عبدالجبار (2019). فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي للحد من الصمت الزوجي وتحسين التوافق النفسي لدى عينة من المتزوجات حديثاً. ورقة مقدمة في المؤتمر العلمي الدولي الأول: نقابة الأكاديميين العراقيين ومركز التطور الاستراتيجي الأكاديمي، جامعة دهوك، العراق.
خصاونة، محمد أحمد (2014). صعوبات التعلم النمائية. (ط2)، عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
خطاب، ناصر جمال؛ والطقاقة، فراس أحمد؛ والزارع، نايف عابد؛ وعبدالعزيز، عمر فواز (2017). مقدمة في التربية الخاصة. مركز النشر العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز.
الخفاجي، أدهم رجب محمود (2015). أثر برنامج إرشادي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحايا التنمر ‏المدرسي (أطروحة دكتوراة). جامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية.‏
الخوالدة، محمد خلف (2011). فعالية التدريب التوكيدي في تحسين تقدير الذات والتكيف لدى الطلبة ضحايا الاستقواء (رسالة ماجستير غير منشورة). ‏الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا.‏
خوج، حنان أسعد (2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية النفسية، 13(14)، 187-218.
الخولي، محمود سعيد (2011). الذكاء الوجداني(ما بين النشأة والتطبيق). مكتبة الأنجلو المصرية.
الداهري، صالح (2005). علم النفس الارشادي.  دار وائل للنشر والتوزيع.
دبور، عبداللطيف والصافي، عبدالحكيم (2007). الإرشاد المدرسي بين النظرية والتطبيق. عمان: دار الفكر.‏
درويش، عمرو محمد محمد أحمد؛ والليثي، أحمد حسن محمد (2017). فاعلية بيئة تعلم معرفي سلوكي قائمة على ‏المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية. العلوم التربوية، ‏جامعة القاهرة،  كلية الدراسات العليا للتربية، 25(4)، 198-264.‏
الدسوقي، مجدي محمد (2016). مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين. دار جوانا للنشر والتوزيع
الرشيد، محمد.(2006). التوجيه والإرشاد وآلية التفاعل مع الحالات. مكتبة الرشد.‏
الرفاعي، مالك بن محمد (2021). سلوك التنمر المدرسي وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. المجلة التربوية، جامعة سوهاج – كلية التربية، 82(82)، 227-268 .
الرواشدة، أسيل عاطف عبدالحافظ؛ والسفاسفة، محمد إبراهيم محمد (2019). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية ‏الكفاءة الذاتية المدركة وخفض مستوى أعراض اضطراب المسلك لدى عينة من طلبة الصف السابع الأساسي في لواء ‏الجامعة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.‏
الزبون، محمد سليم؛ والزغول، محمد حسين (2016). برنامج تربوي مقترح للحد من الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. المجلة العربية للأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(25)، 386-409.
زهران، حامد عبد السلام (1998). التوجيه والإرشاد النفسي. القاهرة: عالم الكتب.
الزهراني، فيصل (2017). فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في تحسين التوافق النفسي وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي ، كلية التربية- جامعة عين شمس، (49)، 259-333.
الزهراني، وفاء عبد العزيز.(2020). العوامل المؤدية لتعرض الطلبة ذوي صعوبات التعلم للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية العليا من وجهة نظر معلمي ومعلمات غرف المصادر بمدينة جدة ( رسالة ماجستير). كلية التربية، جامعة جدة.
سايحي، سليمة (2018). التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه. مجلة التغير الاجتماعي، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، (6)، 73-99.
سري، إجلال محمد (2000). علم النفس العلاجي. (ط2)، القاهرة: عالم الكتب.
سليمان، يحيى صلاح (2014). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين جودة الحياة لدى عينة من ذوي الإعاقة السمعية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة آسيوط.
السيد، السيد عبدالحميد (2003). صعوبات التعلم-تاريخها، مفهومها، تشخيصها، علاجها. ط(2)، بيروت: دار الفكر العربي.
السيد، سماح السيد محمد (2020). مداخل مواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب الجامعة من وجهة نظر بعض ‏خبراء التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها - كلية التربية،31(121)، 179-254.‏
شايع، رنا محسن (2018). سلوك التنمر المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (40)، 364-379.
شكر، إيمان جمعة فهمى (2020). استراتيجيات المواجهة لدى التلاميذ المتلعثمين من ضحايا التنمر في ضوء بعض ‏المتغيرات. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، كلية علوم الإعاقة والتأهيل.‏
الشناوي، محمد (1995). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر
الشناوي، محمد محروس (1994). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.
شند، سميرة محمد (2008). فاعلية برنامج إرشادي انتفائي تكاملي في تنمية مكونات الإيجابية لدى عينة من المراهقين. مجلة القراءة والمعرفة، (75)، 204-266. 
الشهري، عبدالله بن علي أبو عراد (2014). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في مواجهة فوضى الشباب. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (22)، 268-312.
الشهري، علي عبدالرحمن.(2003). العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والطلاب(رسالة ماجستير)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
شي، ديان؛ وأكين، تيري؛ ودان، جيري (2007). مساعدة الأطفال على اتخاذ قرارات حكيمة وتقليل سلوكيات المخاطرة. ‏المملكة العربية السعودية: مكتبة جرير.‏
الصاعدي، هيفاء بنت نجاء (2009). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم (رسالة ماجستير). جامعة طيبة، كلية التربية للبنات بالمدينة المنورة.
الصبحيين، علي (2008). أثر برنامج إرشاد جمعي عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيض سلوك الاستقواء لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا (أطروحة دكتوراه). جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
صوفي، فاطمة زهراء (2018). المناخ المدرسي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(رسالة ماجستير). جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة، الجزائر.
الضمور، محمد أحمد مصطفى؛ والسفاسفة، محمد إبراهيم محمد (2019). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مستوى ‏التوجهات الهدفية وتحسين مستوى الاستقلال الذاتي لدى طلبة الجامعات الأردنية (رسالة دكتوراه غير منشورة). ‏جامعة مؤتة، مؤتة.‏
الطاهر، آلاء أحمد محمد (2020). دور الإعداد النفسي في مواجهة سلوك التنمر لبعض تلاميذ الصف الأول الإعدادي ‏بمحافظة أسيوط. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان، كلية التربية الرياضية للبنين.‏
طاهر، إيمان (2016). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والعلاج. القاهرة: وكالة الصحافة العربية.
عبد المولى، دينا (2011). فاعلية الإرشاد الانتقائي في تعديل اتجاهات آباء ومعلمي الأطفال ذوي الاعاقة السمعية نحو دمجهم في مدارس التعليم العام (رسالة ماجستير). كلية التربية: جامعة الزقازيق.
عبدالحميد، هبة جابر (2015). فاعلية التدريب على المهارات الاجتماعية في خفض سلوك التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم. الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 25(86)، 389-345.
عبدالعزيز، مفتاح محمد (2001). علم النفس العلاجي اتجاهات حديثة.القاهرة: دار قباء للنشر.
عبدالفتاح، يسرا محمد سيد (2019). برنامج معرفي سلوكي لخفض التنمر المدرسي وبعض الأفكار اللاعقلانية لدى ‏طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، كلية التربية، 4(43)، 117-168.‏
العبيدانية، كوثر شعبان إبراهيم (2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في خفض مستوى التسويف الأكاديمي لدى طالبات مرحلة ما بعد التعليم الأساسي بمحافظة ظفار. كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار.
العتيبي، عبدالله بن محمد (2015). الحد من التنمر بين الطلبة في المدارس(حقيبة المتدرب). وزارة التعليم، اللجنة الوطنية للطفولة، برنامج الأمان الأسري الوطني، اليونيسف.
العتيبي، نوال هليل (2020). سلوكيات التنمر التي تتعرض لها الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات و الأمهات في مدينة الدمام. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، جامعة فلسطين، عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، 10(3)، 365-397.
عثمان، سيد أحمد.(1997). صعوبات التعلم.القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عثمان، محمود أبو المجد حسن (2021). فعالية الإرشاد النفسي الإيجابي في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر ‏الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 31(112)، 399-444.‏
عزب، حسام الدين (2002). فعالية برنامج علاجي تفاوضي تكاملي في التغلب على سلوكيات العنف لدى عينة من المراهقين. أبحاث المؤتمر السنوي التاسع لمركز الإرشاد النفسي، (2)، 1-81، جامعة عين شمس.
العطاس، عبدالله أحمد (2010). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين مستوى النضج المهني لدى عينة من الطلبة المستجدين بجامعة أم القرى. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين، 51-82.
عقل، محمود عطاء (2000). الإرشاد النفسي والتوعوي. المدينة المنورة: دار الخريجي للنشر والتوزيع.
العلم، بندر سعيد (2018). فاعلية برنامج قائم على الإرشاد الانتقائي في تنمية الذكاء الطبيعي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض (رسالة دكتوراه). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم النفس.
علي، صلاح عميرة (2005). صعوبات تعلم القراءة والكتابة: التشخيص والعلاج.الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
العمايرة، محمد عبدالحميد فلاح؛ والسفاسفة، محمد إبراهيم محمد (2019). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية ‏المسؤولية الاجتماعية وخفض السلوك الاندفاعي في قيادة المركبة لدي عينة من السائقين (رسالة دكتوراه). جامعة مؤتة، مؤتة.‏
عمر، محمد كمال (2011). الخطر القادم: سلوك المشاغبة في البيئة المدرسية، دليل إرشادي للوالدين والمعلمين والأخصائيين والمرشدين النفسيين. عمان : دار زهران للنشر والتوزيع.
عوض، يحيى علي عودة.(2016). برنامج إرشادي انتقائي لخفض أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال (رسالة دكتوراه). كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.
غريب، ندا نصر الدين خليل محمد؛ ويوسف، ماجي وليم؛ وسليمان، سناء محمد (2018). العلاقة بين التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وبعض خصائص الشخصية والعلاقات الأسرية. مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم، 4(18)، 48-68.
الغطاس، ماجد (2010). فاعلية برنامج إرشادي في تحسين مستوى النضج المهني لدى عينة من الطلبة المستجدين في جامعة أم القرى. دراسة مقدمة للمؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس، رابطة الاخصائيين النفسيين مصر، 1، 51-82. خلال الفترة من 29-11 ولغاية 1-12.
فتيحي، وليد (2018). ومحياي2، (ط3). جدة: دار البشير للنشر والتوزيع.
فرحان، قيس حميد (2018). تطور التنمر المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة الآداب، 31(127)، 521-552.
الفيفي، أمل بنت سالم بن أحمد (2021). آراء المعلمات تجاه تطبيق برنامج الكفايات الاجتماعية في مواجهة ظاهرة ‏التنمر. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 2(41)، 53-84.‏
القحطاني، نوره بنت سعد (2012). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. مجلة ميادين، (211)، 12.
القحطاني، نوره بنت سعد (2018). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. ميادين مجلة المعرفة، وزارة التربية والتعليم، 33(211)، 230-264.
القحطاني، نوره سعد (2011). التنمر بين طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. دراسة مسحية واقتراح برامج التدخل المضادة بما يتناسب مع البيئة المدرسية (رسالة دكتوراه). قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
القرني، محسن.(2016). برنامج الأمان الأسري الوطني. الأمانة العامة للجنة الطفولة، وزارة التعليم، بالمملكة العربية السعودية.
القطان، ياسر السعيد فرحات (2019). فعالية برنامج إرشادي ‏انتقائي وبرنامج إرشادي أسري لتحسين الهناء الشخصي لدى المراهقين ضعاف السمع (رسالة دكتوراه). ‏جامعة كفر الشيخ، كفر الشيخ.‏
القمش، مصطفى نوري؛ والمعايطة، خليل عبدالرحمن (2007). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. عمان: دار المسيرة للنشر.
الكندري، عذاري؛ والزايد، صفية (2019). درجة انتشار التنمر ضد الموهوبين أكاديمياً من وجهة نظرهم وحاجاتهم للإرشاد النفسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (24)، 149-131.
كوك، لوير والين (2020). المشكلات المدرسية في العلاقات الإنسانية. ترجمة: عفاف محمد فؤاد. القاهرة: وكالة الصحافة العربية.
كيرك، صامويل؛ وكالفانت، جيمس (2017). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية. ترجمة: زيدان أحمد السرطاوي وعبدالعزيز السرطاوي. الرياض: دار الكتاب الجامعي (العمل الأصلي نشر في 1988).
متولي، فكري لطيف (2015). مشكلات التعلم النمائية- الأكاديمية. مكتبة الرشد ناشرون.
مجيد، سوسن شاكر (2008). مشكلات الأطفال النفسية والأساليب الإرشادية لمعالجته. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج (2020). التنمر في المدارس-مستقبليات تربوية. دولة الكويت.
مساعدة، رافع؛ والقدومي، خولة؛ وعبدالله، أيمن(2019). التنمر المدرسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة إربد. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 4(54)، 122-151.
مشالي، إيهاب عبدالعظيم (2008). صعوبات تعلم الرياضيات: تشخيصها وعلاجها بالتعزيز. دار النشر للجامعات.
مغاز، عبدالوهاب (2015). التنمر الوظيفي- مقاربة نظرية. مجلة العلوم الإنسانية، (43)، 511-521.
المغذوي، عادل بن عايض بن عوض (2021). دور المدرسة الابتدائية في مواجهة التنمر الإلكتروني لدى طلابها ‏من وجهة نظر المرشدين الطلابيين في منطقة المدينة المنورة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ‏الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.‏
 ملحم، سامي محمد (2007). مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي. عمان: دار المسيرة.
نبهان، يحيى محمد (2018). الفروق الفردية وصعوبات التعلم. القاهرة: دار اليازوري.
النجار، عبير عبدالحليم (2017). صعوبات التعلم والتدخل المبكر في رياض الأطفال. الدمام: مكتبة المتنبي.
وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية (2020). دليل معلم صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. وزارة التعليم.
يوسف، سليمان عبدالواحد (2014). الكفاءة الاجتماعية الانفعالية مدخل لخفض التنمر المدرسي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الاعدادية في ضوء نظرية التعلم القائم على المخ الإنساني. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، 1(47)، 45-168.
ثانيا: المصادر والمراجع الأجنبية:
Al Ali, N., Gharaibeh, M., & Masadeh, M (2017). Students' Perceptions of Characteristics of Victims and Perpetrators of Bullying in Public Schools in Jordan, Nursing Research, 66(1), 40-48.
Corvo, K., & Delara, E (2010). Towards in integrated theory of relational violence: Is bullying a risk factor for domestic violence? Aggression and Violence Behavior, 15 (3), pp: 181- 190.
Crothers, M & Levinson, E (2004): Assessment of Bullying: A Review of Methods and Instruments. Journal of Counseling & Development, 82 (4), 496– 503.
Douvlos, C., Stoyanova, S.,& Kottorou, P (2018). Bullying and Victimization Experienced by Students with Learning. Child and Adolescent Social Work Journal, p. 6.
Dyer, K. & Teggart, T (2007). Bullying experiences of child and adolescent mental health service-users: A pilot survėy. Child Care in Practice, 13, 351-365.
Gordillo, C (2011). Divergence in aggressors and victims perceptions of bullying: A decisive factor for differential psychosocial intervention. Children and Youth services Review, 33 (9), pp: 1608 – 1615.
Ingesson, S. & Gunnel, D (2007). Growing up with Dyslexia: Interviews with Teenagers and Young Adults, International, Vol. (28), No. (5), pp. 574- 591.
John, H. F (2006). Systemic Patterns in Bullying and Victimization. School Psychology from International, 27(3), 352-369.
Kochenderfer, B. J. & Ladd, G. W (1997). Victimized children's responses to peers' aggression: Bebaviors associated with reduced versus continued victimization. Development and Psychopathology, 9, 59–73.
Kristen L. Stives', David C. May', Melinda Pilkinton', Cindy L. Bethel', and Deborah K. Eakin'.(2019). Strategies to Combat Bullying : Parental Responses to Bullies , Bystanders , and Victims. Mississippi State University.
Lerner, J (2000). Learning disabilities: Theories, dicgnosis, and teaching strategies (8 th ed). Boston: Houghton Mifflin Company.
Luciano, S. and Savage, R.S (2007).Bullying risk in children with learning difficulties in inclusive educational settings. Canadian Journal of School Psychology, 22, 1, 14-31.
McFadden, J (1986). September/October). Bullies and victims. Primary Education, 25-26.
Mencap, T (2007). Don't Stick it, Stop Iti Bullying Wrecks Lives: the experiences of children and young people with a learming disability. Londors Mencap.
Norcross, J. C (2005). The psychotherapist's own psychotherapy: educating and developing psychologists. American psychologist, 60(8), 840.
Norwich, B., &Kelly N (2004). Pupils' views on inclusion: Moderate learning difficulties and bullying in mainstream and special schools, British Educational Research Journal, 30, 43-65.
Olweus, D (1994). Annotation: Bullying at school: Basic facts and effects of a school based intervention program. Journal of Child Psychology and Psychiatry snd Allied Disciplines, 35 (7), 1171-1190.
Turunen, T., Poskiparta, E., & Salmivalli, C (2017). Are reading difficulties associated with bullying involvement? Learning and Instruction, 52, 130-138.
Twyman, K, Saylor, C, Saia, D, Macias, M, Taylor, L and Spratt, E (2010). Bullying and Ostracism Experiences in Children with Special health care needs. Journal of Developmental 10.1097/DBP. Behavioral Pediatrics, 31(1),1-8.
Whitney, I., Smith, P. K., & Thompson, D (1994).Bullying and children with special educational needs. In P.K. Smith & S. Sharp (Eds.), School bullying: Insights and perspectives. London: Routledge.
Wong, J. S (2009). No bullies Qllowed, understanding peer victimization, the impacts on delinquency, and effectiveness of prevention programs. Rand corporation.