الاضطرابات اللغوية والنطقية وعلاقتها بصعوبات القراءة عند طلاب صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الاضطرابات اللغوية والنطقية وعلاقتها بصعوبات القراءة عند طلاب صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي. كما تضمنت أدوات البحث استبانة من إعداد الباحث وقد تضمنت على ثلاثة ابعاد و (33) فقرة مرتبطة بالابعاد الثلاث وبلغ عدد العينة (80) معلم، وكان اختيار العينة بالطريقة العشوائية من المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة جدة. كما تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية بما في ذلك المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل بيرسون ومعامل الفا كرونباخ. وقد أظهرت نتيجة السؤال الأول ان درجة الاضطرابات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) عالية. وأظهرت نتيجة السؤال الثاني أن درجة الاضطرابات النطقية عالية، وكذلك ظهرت نتيجة السؤال الثالث أن درجة صعوبات القراءة عالية، وأظهرت نتيجة السؤال الرابع وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى (0,05) بين الاضطرابات اللغوية والاضطرابات النطقية لدى تلاميذ صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين، كذلك أظهرت نتيجة السؤال الخامس وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى (0,05) بين الاضطرابات النطقية وصعوبات القراءة لدى تلاميذ صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين. ويوصي الباحث بناءً على النتائج والدراسات بالتالي: أهمية وجود برامج تدخل مبكر للكشف عن الاضطرابات اللغوية والنطقية ومعالجتها في مرحلة ما قبل المدرسة للحد من صعوبات القراءة، عمل برامج خاصة لتنمية اللغة ومعالجة الاضطرابات النطقية لأطفال صعوبات القراءة.

البطاينة، ختام احمد. (2021). صعوبات القراءة لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصفوف الثلاثة الأولى وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر معلميهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.
البطوش، مصلح عبدالله محمد. (2018). صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية في المدراس الأهلية بحائل وسبل علاجها. مجلة البحث العلمي في التربية، (عدد19، مجلد17)، 549-566.
البناء، مأمون. (2017). المهارات الإحصائية للباحث التربوي. عمان، الأردن، دار وائل. 
الثقفي، حاتم حسين. والحارثي، صبحي. (2021). انماط التنشئة الاسرية وعلاقتها بدافعية الانجاز التحصيلي لدى تلاميذ صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة ام القرى.
درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مصر: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع
الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. (1437). المملكة العربية السعودية.
الدوخي، منصور، والصقر، عبدالله. (2004). برامج نظرية وتطبيقية لاضطرابات اللغة عند الأطفال "التقييم والعلاج". جامعة الأمير سلطان.
دياب، سهيل رزق. (2003). مناهج البحث العلمي. فلسطين.
رشيد، إبراهيم. (2010). مؤشرات صعوبات القراءة لدى ذوي صعوبات التعلم.
رؤية 2030 المملكة العربية السعودية. (2016). في رؤية المملكة العربية السعودية 2030. https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422 .
الزريقات، إبراهيم عبدالله. (2005). اضطرابات الكلام واللغة "التشخيص والعلاج". دار الفكر ناشرون وموزعون
الزق، أحمد، والسويري، عبدالعزيز. (2010). المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (عدد1، مجلد6)، 41-52.
شنتوف، آمنة. (2021). صعوبات اضطراب النطق في المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على التحصيل الأكاديمي. مجلة تعليميات، 1 (5)، 42-53.
صديق، لينا عمر. (2008). البرامج التربوية للأطفال المضطربين لغويا من ذوي الاحتياجات الخاصة. منتدى أطفال الخليج – قسم الدراسات والأبحاث.
صديق، لينا عمر. (2009). صعوبات القراءة وعلاقتها بالاضطرابات اللغوية. مجلة الطفولة العربية، (36)، 80-97. 
الطاهر، ايمن محمد علي. (2020). الاضطرابات اللغوية وعلاقتها بصعوبات القراءة (الديسلكسيا) من وجهة نظر المعلمين. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (عدد43)، 38-52.
عاشور، منال محمود. (2014). استخدام برنامج لعلاج صعوبات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمشاركة الوالدين. المجلة المصرية لعلم النفس الاكلينيكي والارشادي، 2 (1)، 1-83. 
عبدالغني، خالد محمد. (2016). اضطرابات التواصل مرشد الأسرة والمعلمين والأخصائيين للتدخل التدريبي والعلاجي. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
عبيد، السيد ماجد. (2014). صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها. دار الصفاء للنشر والتوزيع.
علو، فاطمة. (2016). الاضطرابات اللغوية وقضية التواصل لدى الطفل (الطور الابتدائي). رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أب بكر بلقايد، الجزائر.
عماري، عائشة، ويونسي، عيسى. (2020). اضطرابات النطق لدى الأطفال. مجلة دراسات في علم الأرطفونيا وعلم النفس العصبي، (عدد2، مجلد5)، 65-79.
عواد، عصام نمر. (2015). اضطرابات التواصل المفهوم، التشخيص، العلاج (ط.2). دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
القرني، خالد. (2018، مايو12).Dyslexia  الذكور أكثر من الإناث 4 مرات بالمملكة. صحيفة الوطن. https://www.alwatan.com.sa/article/375651
كيرك، صامويل، وهفانت، جميس. (2016). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية (ط.2). (السرطاوي، زيدان، والسرطاوي، عبدالعزيز. مترجم). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. (العمل الأصلي نشر في 1984).
اللبودي، منى إبراهيم. (2007). صعوبات القراءة والكتابة التشخيص والعلاج. المؤتمر العلمي السابع – صعوبات تعلم القراءة بين الوقاية والتشخيص والعلاج، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. جامعة عين شمس.
المبروك، فرج عمر عامر. (2016). التقويم والقياس التربوي الحديث بين الواقع والمأمول. القاهرة: دارحميثرا للنشر والتوزيع.
ناجي، قیس، وبسطوسي، أحمد. (1987). الاختبارت والقیاس ومبادئ الاحصاء فى المجال الریاضي. مطبعة جامعة بغداد.
النوري، إيمان أحمد. (2010). صعوبات تعلم القراءة لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي وتصور مقترح لعلاجها ]رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
 
 
المراجع الأجنبية
Mendenhall, William et al. (2009). Introduction to Probability and Statistics, Thirteenth Edition. Library of Congress Control Number: 2007931223 ISBN-13: 978-0-495-38953-8, p8.
Miller, J. D. (2012). Five factor model personality disorder prototypes: A review of their development, validity, and comparison to alternative approaches. Journal of Personality, 80(6), 1565-1591.‏
Vuolo & and Lisa Goffman.  (2018). Jant Language Skill Mediates the Relationship Between Language Load and Articulatory Variability in Children With Language and Speech Sound Disorders. Journal of Speech, Language, and hearing Reseaech, AHSA.