مدى جودة الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة ام القرى

2 أستاذ التربية الخاصة - كلية التربية، جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى جودة وأنواع الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم. اتبع الباحث المنهج الوصفي (المسحي) الذي يتناول أحداث وظواهر وممارسات قائمة موجودة متاحة للدراسة وقياسها كما هي. يتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام وعددهم 319 معلم إعاقة فكرية حسب احصاءات التعليم بجدة. وقد تكونت العينة من (100) معلم من معلمي الاعاقة الفكرية الذين استجابوا للإجابة على الاستبيان الالكتروني. وجاءت أدوات البحث متمثلة في استبيان لجمع البيانات والمعلومات، تم استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الإنسانية والاجتماعية SPSS)) وذلك بعد أن تم ترميز البيانات وإدخالها إلى الحاسوب. وقد توصل الباحث لعدد من النتائج أهمها: خدمة العلاج الوظيفي وخدمات التوجيه والإرشاد من اهم الخدمات المساندة التي يحتاجها التلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية ، وإمكانية التنبؤ بالمهارات اللغوية للطفل المعاق عقليا من خلال الخدمات المساندة المقدمة له ، والخدمات النفسية والسلوكية والاجتماعية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية تساعد في الكشف عن المشكلات المعرفية التي تؤثر على استفادة الطلاب من البرامج التعليمية المقدمة لهم، والمؤهلات الاعلى في مجال التربية الخاصة والأكثر خبرة في سنوات العمل لديهم استيعاب وفهم أكبر للخدمات المساندة لذوي الاعاقة الفكرية في التعليم العام.

المراجع العربية
الامام، محمد صالح، والجوالدة، فؤاد عبيد (2010) الاعاقات التطورية والفكرية: تطبيقات تربوية من منظور نظرية العقل. ط1، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
امين، سهى أحمد (1999) المتخلفون عقليا بين الإساءة والإهمال التشخيص والعلاج. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
الببلاوي، إيهاب (2018) قضايا معاصرة في التربية الخاصة. الطبعة الرابعة، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
التهامي، حسين احمد عبد الرحمن (2012) الخدمات المساندة ومدى توافرها للطلاب المعاقين بالمعاهد العليا الخاصة -دراسة تقويمية-مجلة التربية.
جرار، جلال. قراقيش، صفاء (2011) الخطة الاسرية والتربوية الفردية دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة والخدمات المساندة. الرياض، الناشر الدولي للنشر والتوزيع.
الحازمي، محمد بن علي فارس والسويلم وآخرون (2003م) البحث الوطني لدراسة الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة العربية السعودية، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الرياض.
الحديدي، منى، الخطيب، جمال (2005)، استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. الطبعة الأولى، عمان، الأردن: دار الفكر.
حماد، عبدالاله محمود (2021) الخدمات المساندة وعلاقتها ببعض المهارات اللغوية للطفل المعاق فكريا. كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
حنفي، علي (2007) واقع الخدمات المساندة للتلاميذ المعوقين سمعيا واسرهم والرضا عنها في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين والاباء. المؤتمر العلمي الأول لقسم الصحة النفسية بكلية التربية: التربية الخاصة بين الواقع والمأمول، جامعة بنها، الفترة من 15-16 يوليو، المجلد الأول، ص 185-260.
حنفي، علي عبد رب النبي؛ العايدي، غادة عبد العزيز شايع. (2016) الخدمات المساندة المقدمة للطلاب الصم وضعاف السمع ودورها في جودة الحياة الأكاديمية في برامج التعليم العالي بمدينة الرياض، مج4، ع13. 4-41.
الخطيب، جمال محمد. الحديدي، منى صبحي (2010) قضايا معاصرة في التربية الخاصة. عمان، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع.
الخفش، سهام رياض (2018) الخدمات المساندة في التربية الخاصة. الطبعة الأولى، عمان، دار الرسائل الجامعية للنشر والتوزيع.
الزهراني، ناصر عطية (2021) دور معلم الإعاقة العقلية في تفعيل برامج الخدمات المساندة لتنمية المهارات الاكاديمية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم. كلية التربية، جامعة الباحة.
سعيدان، عبد الرحمن بن سعد (2018) واقع إدارة الخدمات الطلابية المساندة المقدمة لطلاب التربية الخاصة بمدارس التعليم العام في ضوء المعايير العالمية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، ع 7، مج 34.
عبيد، ماجدة السيد (2013) الخدمات المساندة في التربية الخاصة. عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبيد، ماجدة السيد. (2012). الخدمات المساندة في التربية الخاصة. (ط1)، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبيدات، ذوقان (2001) البحث العلمي: منهجه وادواته.
عبد الكريم، محمد مهدي (2017) واقع الخدمات المساندة المقدمة لتلاميذ المدارس الحكومية ذوي الإعاقة الذهنية بمدينة الخرطوم كما يدركها أولياء امورهم في ضوء الاتجاهات الحديثة. المجلة التربوية، كلية التربية، ع 50.
عبد الله، هشام، والتميمي، رشيد (2019) جودة الخدمات الارشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية). مجلة كلية التربية بالزقازيق، مصر، ع 105، مج 2.
العساف، صالح (1995) المدخل الى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.
العساف، صالح حمد (2000). المدخل الى البحث في العلوم السلوكية. الرياض، مكتبة العبيكان.
العسيري، سحر احمد محمد، والحسيني، عبد الناصر الأشعل فيصل. (2021) تحديات التربية الجنسية لليافعين واليافعات من الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مدينة مكة المكرمة من وجهة نظر الأمهات والاباء (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة ام القرى، كلية التربية.
عقل، محمود، وحجازي، مصطفى، والدليم، فهد (2005) واقع التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي في مراحل التعليم العام. مكتب التربية العربي لدول الخليج: الرياض.
القطان، هاني علي (2015) البرامج والخدمات التربوية المقدمة للمعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، مج 7، ع23.
الوابلي، عبد الله (1996) واقع الخدمات المساندة ومدى أهميتها من وجهة نظر العاملين في معاهد التربية الفكرية في المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية.
الوابلي، عبد الله محمد (2018) طبيعة الخدمات المساندة والتسهيلات المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملك سعود ومعوقاتها من وجهة نظرهن. مجلة التربية الخاصة والتأهيل.
وزارة التعليم (2016) الدليل التنظيمي للتربية الخاصة في المملكة العربية السعودية.
وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية (1422) القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة: الرياض.
المراجع الأجنبية
AAIDD Ad Hoc Committee. (2010). Intellectual Disability: Definition, Classification, and Systems of Supports (11th ed.). AAIDD.
Kimberly T. Arnold & Keshia M. Pollack Porter & Shannon Frattaroli & Rachel E. Durham & Kristin Mmari &
Mark D. Weist ∙ Sharon Hoover∙ Nancy Lever ∙ Eric A. Youngstrom ∙ Melissa George Heather McDaniel ∙ Johnathan Fowler∙ Abby Bode ∙ W. Joshua Bradley Leslie K. Taylor ∙ Lori Chappelle ∙ Kimberly Hoagwood.(2019) Testing a Package of Evidence-Based Practices in School Mental Health. Article in School Mental Health, (U.S.).
Darren D. Chadwick, Hasheem Mannan, Edurne Garcia Iriarte, Roy McConkey, Patricia O’Brien, Frieda Finlay, Anne Lawlor and Gerry Harrington,(2012) Family Voices: Life for Family Carers of People
with Intellectual Disabilities in Ireland. School of Applied Sciences, The University of Wolverhampton, Wolverhampton, UK, Australia.
Jonah Eleweke, Ph.D & Jannine Ebenso, MA (2016) Barriers to Accessing Services by People with Disabilities in Nigeria: Insights from a Qualitative Study. Journal of Educational and Social Research MCSER Publishing, Rome-Italy, Vol. 6 No.2 .