التوقعات الوالدية المدركة من الأبناء ذوي الاضطرابات اللغوية في مدينة بيت لحم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

سعت الدراسة إلى استقصاء آراء الآباء والأمهات لمعرفة توقعاتهم المدركة من الأبناء ذوي الاضطرابات اللغوية في مدينة بيت لحم، باستخدام التحليل الوصفي، أجرى الباحثون استبانة استقصائية لعينة من (135) طفل من ذوي الإعاقة اللغوية في مدينة بيت لحم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. من خلال نتائج الدراسة، وجد أن توقعات الوالدين المتصورة للأطفال الذين يعانون من ضعف لغوي في مدينة بيت لحم كانت عالية، ومتوسط ​​درجة توقعات أفراد عينة الدراسة من الآباء والأمهات المتصورة للأطفال الذين يعانون من ضعف اللغة كان مختلفاً في بيت لحم. المدينة حسب متغيرات: الجنس لصالح الإناث، الحالة الاجتماعية لصالح (متزوج/ة)، الدخل الشهري للأسرة لصالح من لديهم دخل شهري يزيد عن (6000) شيكل، التحصيل العلمي لصالح الذين لديهم مستوى تعليمي أساسي عليا، جنس الطفل لصالح الطفل الذكر، وعمر الطفل لصالح الذين أعمارهم من سن (9-11). كما وجدت أن متوسط ​​درجات أفراد عينة الدراسة للتوقعات الأبوية المتصورة للأطفال ذوي الإعاقات اللغوية في بيت لحم يختلف باختلاف عدد أفراد الأسرة، وترتيب ولادة الطفل، ونوع الاضطراب عنده. واوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات انبثقت من نتائجها.

المراجع العربية:
إبراهيم، إبراهيم (2020). فعالية العلاج السلوكي في خفض حدة التلعثم لدى عينة من المراهقين. مجلة كلية التربية، 20(3)، 463-528.
الببلاوي، إيهاب (2021). القلق الاجتماعي لدى الأطفال المتلعثمين. مجلة التربية الخاصة، (36)، 1-40.
البوسعيدي، المصطفى (2017). الاضطرابات اللغوية عند الأطفال. الوعي الإسلامي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 54(623)، 70-72.
جبريل، فاروق (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لخفض الألكسثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين. مجلة كلية التربية، (33)، 430-468.
جوان، محمود (2020). فعالية برنامج تدريبي في خض التلعثم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية، (30)، 281-306.
حمود، محمد؛ وحسن، عبد الحميد؛ والفارسي، ليلى (2021). أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها بالطموح المهني لدى طلبة الصف العاشر في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان. الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، المجلة التربوية الأردنية، 6(1)، 122-151.
خلف، حنان (2016). فاعلية برنامج للتدخل المبكر في خفض ضغوط الوالدية لتحسين التلعثم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة البحث العلمي في التربية، 17(2)، 429-445.
خير الله، سيد؛ والبنا، إسعاد؛ وسالم، محمود؛ والطراونة، عبد الله (2016). التوقعات الوالدية المدركة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والتوافق النفسي لدى الطلاب المتفوقين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في الأردن. مجلة بحوث التربية النوعية، (42)، 89-119.
الزهراني، أحمد (2020). فاعلية برنامج إرشادي لمعلمي المرحلة الابتدائية في التعليم العام لتحسين قدراتهم المعرفية واتجاهاتهم حول اضطراب التلعثم في مدينة جدة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 9(4)، 183-199.
سيد، إمام (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي، 4(2)، 73-101.
السيد، تقى (2021). فاعلية برنامج الليد كومب في خفض اضطراب التلعثم لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة. مجلة دراسات الطفولة، 24(90)، 113-118.
الشيمي، رضوى والعتيبي، بسمة (2020). تأثير الاضطرابات اللغوية البراجماتية على اضطراب التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي متلازمة إسبرجر. مجلة التربية، 3(188)، 175-205.
الضمور، كمال (2018). أثر التفاعل بين التوقعات الوالدية المدركة وفاعلية الذات على أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب المتفوقين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة المنصورة، مصر.
عبد النعيم، حنان (2021). فعالية برنامج لتحسين قصور اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية النوعي. مجلة البحث العلمي في التربية، 4(22)، 118-153.
الغامدي، عبد الرحمن؛ والدوايدة، أحمد (2020). نسبة انتشار اضطراب النطق لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(37)، 1-32.
الغامدي، نوره (2021). مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر أولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات بمدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقات والموهبة، (17)، 185-232.
الفاعوري، علي (2020). تقييم مستوى الأداء في اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي الإعاقة العقلية في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 11(30)، 192-205.
محمد، أمل (2020). برنامج إرشادي لخفض الاضطرابات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة كلية رياض الأطفال، (17)، 403-444.
المصري، فاطمة (2016). التوقعات الوالدية المدركة وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتوفقين عقليًا. دراسات تربوية واجتماعية، 22(4)، 871-908.
المغربي، الطاهرة (2019). تنبؤ الأساليب الوالدية المدركة في مرحلة الطفولة بالذكاء الوجداني كقدرة في مرحلة المراهقة المتأخرة. دراسات نفسية، 9(2)، 189-216.
المنذرية، ليلى (2014). العلاقة بين إدراك التوقعات الوالدية والتأجيل الأكاديمي للإشباع والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني عشر في سلطنة عُمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
Abdel Naim, Hanan. (2021). Efficacy of a program to improve pragmatic language impairment in children with specific language disorders. Journal of Scientific Research in Education, 4(22), 118-153.
Addmour, Kamal. (2018). The effect of the interaction between perceived parental expectations and self-efficacy on methods of coping with psychological stress among outstanding students in King Abdullah II Schools for Excellence. Unpublished PhD thesis, Mansoura University, Egypt.
AL Moghrabi, Tahira. (2019). Perceived parenting styles in childhood predict emotional intelligence as an ability in late adolescence. Psychological Studies, 9(2), 189-216.
Al-Beblawi, Ihab. (2021). Social anxiety in stuttering children. Journal of Special Education, (36), 1-40.
Al-Busaidi, Al-Mustafa. (2017). Language disorders in children. Islamic Awareness, Ministry of Endowments and Islamic Affairs, 54 (623), 70-72.
Alfaouri, Ali. (2020). Evaluating the level of performance in receptive language and expressive language among children with autism spectrum disorder and children with mental disabilities in Jordan. Al-Quds Open University Journal of Educational and Psychological Research and Studies, 11(30), 192-205.
Al-Ghamidi, Abdul Rahman; Aldawaideh, Ahmed. (2020). The prevalence of speech disorders among first-grade students in the city of Makkah Al-Mukarramah. Journal of Special Education and Rehabilitation, 10 (37), 1-32.
Al-Ghamidi, Noura. (2021). The manifestations of speech and language disorders among children with hyperactivity and attention deficit from the point of view of their parents in the light of some variables in the city of Jeddah. The Arab Journal of Disabilities and Gifted Sciences, (17), 185-232.
Al-Masry, Fatima. (2016). Perceived parental expectations and their relationship to psychological resilience among mentally talented secondary school students. Educational and Social Studies, 22(4), 871-908.
Al-Mundhiriya, Laila. (2014). The relationship between realizing parental expectations, academic postponement of satiation, and academic achievement among twelfth grade students in the Sultanate of Oman. Unpublished Master's Thesis, Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman.
Alsayyed, Tuqa. (2021). The effectiveness of the led comb program in reducing stuttering disorder in a sample of pre-school children. Journal of Childhood Studies, 24(90), 113-118.
Al-Shimy, Radwa and Al-Aibi, Basma. (2020). Impact of pragmatic language disorders on nonverbal communication disorder in children with Asperger syndrome. Journal of Education, 3(188), 175-205.
Al-Zahrani, Ahmed. (2020). The effectiveness of a counseling program for primary school teachers in general education to improve their cognitive abilities and attitudes about stuttering disorder in the city of Jeddah. Specialized International Educational Journal, 9(4), 183-199.
Briley, D., Harden, K. & Tucker-Drob, E. (2015). Child characteristics and parental educational expectations: evidence for transmission with transaction. HHS Public Access, Dev Pshychol, 50(12), 2614-2632.
Bush, H.H., Cohen, S.R., Eisenhower, A.S. & Blacher, J. (2017). Parents' educational expectations for young children with autism spectrum disorder. Grantee Submission, Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 52(4), 357-368.
Gibriel, Farouk. (2021). The effectiveness of a training program based on executive functions to reduce alexithymia among stuttering kindergarten children. Journal of the College of Education, (33), 430-468.
Hammoud, Mohammed; Hassan, Abdel Hamid; Al-Farisi, Layla. (2021). Parental upbringing styles and their relationship to professional ambition among tenth graders in North Al Batinah Governorate in the Sultanate of Oman. The Jordanian Association for Educational Sciences, The Jordanian Educational Journal, 6 (1), 122-151.
Ibrahim, Ibrahim. (2020). The effectiveness of behavioral therapy in reducing stuttering severity in a sample of adolescents. Journal of the College of Education, 20(3), 463-528.
Juan, Mahmoud. (2020). The effectiveness of a training program in controlling stuttering among pre-school children. Journal of the College of Education, (30), 281-306.
Khairallah, Sayyed; Al-Banna, Isa’ad; Salem, Mahmoud; and Tarawneh, Abdullah (2016). Perceived parental expectations and their relationship to self-efficacy and psychological adjustment among outstanding students in King Abdullah II Schools for Excellence in Jordan. Journal of Specific Education Research, (42), 89-119.
Khalaf, Hanan. (2016). The effectiveness of an early intervention program in reducing parental stress to improve stuttering among pre-school children. Journal of Scientific Research in Education, 17(2), 429-445.
MacIntyre, S. (2018). Parents’ expectations and experiences of child-focused speech-language therapy in New Zealand.  Thesis Degree of Master, University of Canterbury, New Zealand.
Mhaidat, F. & A. Oudat, M. (2021). Parental expectations and their relationship with academic engagement and academic achievement among Hashemite university students. Multicultural Education, 7(9), 365-369.
Mohammad, Amal. (2020). A counseling program to reduce language disorders in preschool children with autism spectrum disorder. Kindergarten College Journal, (17), 403-444.
Pinquart, M. & Ebeling, M. (2020). Parental educational expectations and academic achievement in children and adolescents—a meta-analysis. Educational Psychology Review, 32, 463–480.
Rani, S. (2019). Effect of parental expectations on academic anxiety of high school students. International Journal of Multidisciplinary, 4(2), 740-743.
Sayyed, Imam. (2021). Psychometric properties of expressive language skills scale in a sample of children with autism spectrum disorder. Studies in Psychological and Educational Counseling, 4(2), 73-101.
Tatlah, I., Masood, S. & Amin, M. (2019. Impact of parental expectations and students’ academic self-concept on their academic achievements. Journal of Research and Reflections in Education, 13(2), 172-184.