الذكــاء الانفعالــي وعلاقتــه بالمرونــة المعرفيــة لــدى التلميــذات ذوات صعوبــات التعلــم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة نجران - المملكة العربية السعودية

المستخلص

               هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (85) تلميذة من ذوات صعوبات التعلم ممن تتراوح أعمارهن بين (9-12) عام ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات منها: مقياس الذكاء الانفعالي إعداد (عيد،2017)، ومقياس المرونة المعرفية إعداد (الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الذكاء الانفعالي لدى تلميذات ذوات صعوبات التعلم  جاء في مستوى متوسط، وكذلك المرونة المعرفية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم كانت في مستوى متوسط، كما خرجت نتائج الدراسة بوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين الذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: الاهتمام بتنمية الذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية للتلميذات ذوات صعوبات التعلم من خلال توظيف مهاراتها في البيئة الصفية ودمجها مع الخطة التدريسية، وكذلك إعداد برامج تدريبية وإرشادية لتنمية الذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية لدى ذوات صعوبات التعلم.

أولا المصادر والمراجع العربية
إبراهيم، الهام؛ والحارثي، صبحي(2015). تقنين مقياس تشخيص صعوبات التعلم الجامعي في البيئة السعودية. مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية،34(165)، 297-462.
أبو زيد، أحمد(2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية في تحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.  مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق - كلية علوم الإعاقة والتأهيل، (18)، 228-298.
ابو زيد، لبنى(2018). استخدام بعض مهارات الوظائف التنفيذية في تنمية التواصل الاجتماعي لخفض الاضطرابات السلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية،10(36)، 269-357.
أبو علام، رجاء(2014). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التنظيم الذاتي في تخفيف صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادي." العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 22(3)، 603 - 639.
أبو نيان، إبراهيم (2020). صعوبات التعلم ودور معلمي التعليم العام في تقديم الخدمات. الرياض. المملكة العربية السعودية: مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
أبو نيان، إبراهيم(2021). صعوبات التعلم من التاريخ إلى الخدمات. الرياض: مطابع دار جامعة الملك سعود للنشر.
أحمد، حسام الدين (2020). فعالية برنامج إرشادي لتنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية،20(3)،37-67.
أحمادو، خديجة؛ ومخلوفي، سارة؛ ومخلوف، سارة(2019). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالذكاء الوجداني (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أحمد دراية، ادرار.
بدوي، ممدوح(2018). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والذكاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية في التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة الازهر. مجلة كلية التربية: جامعة طنطا - كلية التربية،71(3)،496-568.
بريك، السيد(2017). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالتكيف الاجتماعي والأكاديمي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الملك سعود. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6، 95 -107.
بلقاسم، محمد؛ هامل، منصور(2015). الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ التعليم الثانوي وعلاقته بالإنجاز الدراسي والنوع والتخصص. مجلة التنمية البشرية،2(5)،94-119.
بوصلاح، خلود؛ وبن الطيب، فاطمة الزهراء؛ و مساعدي، رزيقة(2020). تمايز الذات وعلاقته بالذكاء الانفعالي لدى عينة من أطفال ذوي صعوبات التعلم دراسة ميدانية بمتوسطة الشهيد قطوش العياشي ببلدية الدهاهنة (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر.
بياجيه، جان(2003). سيكولوجية الذكاء (يولاند عمانوئيل، مترجم). بيروت:عويدات للنشر والطباعة.
توفيق، شيماء؛ أبو شقة، سعدة؛ والملاحة، حنان(2021). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين المرونة المعرفية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية، (100)،272-302.
جابر، مروة(2015). العوامل المنبئة بالمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة.  مجلة دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية، 21(3)،1059-1110.
جعبري، انوار(2018). الذكاء الوجداني وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية بمحافظة الخليل (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليل، فلسطين.
جولمان، دانيال(2021). الذكاء العاطفي وسبب كونه أكثر أهمية من حاصل الذكاء، ترجمة: مكتبة جرير. المملكة العربية السعودية: مكتبة جرير.
الحراصي، سيف بن درويش(2019). أبعاد الذكاء العاطفي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لمادة الدراسات الاجتماعية لطلبة محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية،3، 137-159.
حجازي، إحسان؛ وسالم، هانم(2021). المرونة المعرفية وعلاقتها بتقرير الذات لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للدراسات النفسية،31(113)،15-61.
حسن، رمضان(2015). أثر برنامج تدريبي قائم على عمل الدماغ في تنمية المرونة المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.  مجلة التربية: جامعة الازهر،4 (163) 366-617.
الخطيب، جمال؛ والحديدي، منى( 2013). المدخل إلى التربية الخاصة.(ط4).عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
خليل، أمل شعبان(2015). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الذكاء الانفعالي وأثره على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية،3 (166)، 450 – 481.
دعيش، محمد أمين(2019). الذكاء الوجداني لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم المتفوقين عقليا والعاديين: دراسة مقارنة. مجلة تنمية الموارد البشرية،10، 302-306.
الزهار، نجلاء السيد (2011). العلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية والذكاء الانفعالي في ضوء عدد من المتغيرات الديموجرافية لدى طفل ما قبل المدرسة.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، 5 (2)، 289 - 326. 
زيات، فتحي(1998). صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية: اضطرابات العمليات المعرفية والقدرات الأكاديمية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
سابق، منى(2015). الذكاء الوجداني وعلاقته بالذكاء العام ودافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، 4(164)،382-421.
سعادة، مروة(2017). عادات العقل المنبئة وعلاقتها بدافعية الإتقان والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: اربطة التربويين العرب، (87) ،277-352.
سلامي، دلال(2016). الذكاء العاطفي-مدخل نظري-. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية،(15) ،164-179.
سليمان، احمد(2013). أثر تفاعل مستوى ما وراء الذاكرة والتخصص الأكاديمي في المرونة المعرفية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.  مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية،4 (155)،70-122.
سليمان، سليمان؛ ويوسف، سليمان(2015). فعالية برنامج تدريبي في تنمية الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم وأثره في تحصيلهم الدراسي. مجلة التربية الخاصة، (10)،223-261.
سواعد، مديحة؛ والجراح، ناصر(2016). الحاجة إلى المعرفة و علاقتها بالمرونة المعرفية في التفكير لدى طلبة المرحلة الثانوية في الجليل الأعلى (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، الأردن.
سهيل، تامر(2012). صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق. فلسطين: جامعة القدس المفتوحة -عمادة البحث العلمي والدراسات العليا.
سيد، أسماء؛ وإبراهيم، هبة(2021). فاعلية برنامج قائم على التقييم الدينامي في تنمية المرونة العقلية لدى أطفال الروضة المعاقين سمعيا. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(111)، 73 - 122.
الشمري، راضي(2016). درجة ممارسة أبعاد الذكاء العاطفي لدى القيادات التربوية في المدارس الأهلية بالرياض. مجلة كلية التربية، (168)،144-174.
شلبي، إسراء(2017). الذكاء الوجداني وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم والعاديين(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة حلوان، كلية التربية، قسم الصحة النفسية.
صالح، هيام(2018). قصور الوظائف التنفيذية المنبئة بصعوبات تعلم الحساب والقراءة. رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 39 (150)، 39 - 56. 
الظفراني، هنادي(2021). التدفق النفسي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم صبيا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (139)، 111 – 170
الظفيري، عيسى؛ والزغول، عماد(2020). الوحدة النفسية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طلبة المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في دولة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
عزيز، هالة؛ والسيد، منى(2016). أثر برنامج معرفي في تنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية،16، 529-548.
العقيل، أسماء ؛ والجوالدة، فؤاد(2018). الفروق في الذكاء الاجتماعي والانفعالي بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية، (45)، 43-61.
علوان، نعمات؛ والنواجحة، زهير(2013). الذكاء الوجـداني وعلاقته بالإيجابية لدى طلبة جامعة الأقصى بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية،21، 1-51.
العنزي، فيصل؛ والجاسر، لولوة(2019). السعادة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات والمرونة المعرفية لدى طلاب جامعة الكويت. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 8(12)، 47 – 64.
عنو، عزيزة(2020). الخصائص النفسية والسلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالجزائر. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، (21)، 62-94.
العوض، نبال(2014). الأمن النفسي وعلاقته بالذكاء الوجداني: دراسة ميدانية مقارنة بين مرحلتي المراهقة المتأخرة والرشد المبكر على عينة من طلبة جامعة حلب فرع إدلب (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة دمشق كلية التربية، سوريا.
عوض، هدى؛ والعتيبي، نوف(2021). الإسهام النسبي للذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية في التنبؤ بالإقدام على المخاطرة المحسوبة لدى الطالبات الموهوبات. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 8(2)،47-101.
عيد، يوسف(2017). تقنين مقياس الذكاء الانفعالي المصور للأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة على البيئة السعودية. الكويت: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية.
عيسى، يسري( 2018). الذكاء الوجداني وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية،(14)،205-274.
الغامدي، سماح(2019). العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والذكاء الوجداني لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية بالمنصورة،4(106)، 950-989.
قدوري، رابح؛ لحسن، ذبيحي(2016). الذكاء الوجداني وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية بثانويتي هواري بومدين وبرهوم الجديدة بالمسيلة). مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2، 94-117.
لموري، نبيل(2021). الذاكرة العاملة وعلاقتها بعسر القراءة والكتابة. مجلة البحوث التربوية والتعليمية: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر تعليم - تكوين - تعليمية، 10، 29 - 48.
مجيد، أثمار(2013). خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الصفوف الأولية من وجهة نظر معلميهم. مجلة العلوم الإنسانية، (14)، 187-204.
المحمد، باسل( 2019). المشكلات والحاجات النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى القراءة . مجلة الدراسات العليا، 13(50)، 1-27.
محمود، سليمان؛ ومطر، عبدالفتاح(2002). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى الأبناء.  مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، (111)،87-128.
المشوح، سعد؛ والوهطه، محمد(2015). الذكاء الوجداني وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المرشدين الطلابيين بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، (41)،47-132
المطيري، بشاير(2019). المرونة المعرفية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا.  دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية، 25(7)، 315 – 340.
موسى، دينا(2018). صعوبات التعلم لدى طلاب الجامعة من واقع الدراسات النفسية المعاصرة. مجلة الخدمة النفسية، (11)، 243-254.
النجار،علاء الدين(2020أ). المرونة المعرفية وعلاقتها بالتآزر البصري الحركي والتوافق الانفعالي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية. مجلة كلية التربية،20(2)، 405-432.
النجار،علاء الدين( 2020ب). جودة الحياة والمرونة المعرفية كمنبئات بمهارة حل المشكلات الرياضية اللفظية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة الطفولة والتربية،12(41)، 507- 550.
النوبي، محمد(2011). صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
هلال، أحمد(2015) نمذجة العلاقة السببية بين الذكريات اللاإرادية والمرونة المعرفية والتفكير في أحداث المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، (44)، 1-49.
وهدان ، سربناس؛ وعلي، عبير(2018). فعالية برنامج إرشادي لأمهات التلميذات ذوات الصعوبات الانفعالية في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وإدارة الذات لدى بناتهن بمحافظة الطائف. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 6(32)، 265-339.
يوسف، يوسف(2016). فعالية برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية لتنمية الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية الخاصة، (16) 117-162.
ثانيا: المصادر والمراجع الأجنبية
Atadokht, A., Narimani, M., Hazrati Saghsolo, S., & Majdy, N (2018). Comparison the ability of planning-Organize and cognitive flexibility in children with and without specific learning disorder. Biquarterly Journal of Cognitive Strategies in Learning, 6(10), 1-15.
Bar-On, R (1997). The Bar–On Emotional Quotient Inventory (EQ-i): A test of emotional intelligence. Toronto, Canada: Multi-Health Systems.
Bryant, H. a (2007). Relationship between Emotioal Intelligence and Reading Comprehension in High-School Student with Learning Disabilities. A Dissertation Presented in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy. Andrews University , michigan.
Blackwell, K.A., Cepeda, N.J. & Munakata, Y(2009). When simple things are meaningful: Working memory, strength predicts children’s cognitive flexibility, Journal of Experimental child psychology, 103, 241-249.
Cañas, J. J., Antolí, A., Fajardo, I., & Salmerón, L(2005). Cognitive inflexibility and the development and use of strategies for solving complex dynamic problems: effects of different types of training. Theoretical Issues in Ergonomics Science, 6(1), 95-108.‏
Canas, J., Quesada, J., Antolí, A., & Fajardo, I (2003). Cognitive flexibility and adaptability to environmental changes in dynamic complex problem-solving tasks. Ergonomics, 46(5), 482-501.‏
Cartwright, k (2008) . Literacy processes : Cognitive flexibility in learning and teaching . New York: Guilford publishing.
Cartwright, K. B., Coppage, E. A., Lane, A. B., Singleton, T., Marshall, T. R., & Bentivegna, C (2016). Cognitive flexibility deficits in children with specific reading comprehension difficulties.  Contemporary Educational Psychology, 50, 33-44.‏
Deak, G (2003) . The development of cognitive flexibility and language abilities . Journal of Child Development and Behavior. 31, 271- 327.
Dennis, J. P., & Vander Wal, J. S (2010). The Cognitive Flexibility Inventory: Instrument Development and Estimates of Reliability and Validity. Cognitive Therapy and Research, 34, 241-253.
Dick, A. S (2014). The development of cognitive flexibility beyond the preschool period: An investigation using a modified flexible item selection task. Journal of Experimental Child Psychology, 125, 13-34.
Dillon, R. F., & Vineyard, G. M (1999). Cognitive Flexibility: Further Validation of Flexible Combination.
Epstein, S (1999). Constructive thinking: The key to emotional intelligence. Greenwood Publishing Group.
Gardner, H (1983). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. New York: Basic books.‏
Gardner, L., & Stough, C(2002). Examining the relationship between leadership and emotional intelligence in senior level managers. Leadership & organization development journal.
George, J. M (2000). Emotions and leadership: The role of emotional intelligence. Human relations, 53(8), 1027-1055.‏
Goleman,D (1995). emotional intelligence. Newyork: Bantam books.
Guilford, J.P. (1967). The nature of human intelligence. McGraw-Hill.
Gunduz, B (2013). Emotional intelligence, cognitive flexibility and psychological symptoms in pre-service teachers. Educational research and reviews, 8(13), 1048-1056.
Hen, M., & Goroshit, M (2014). Academic procrastination, emotional intelligence, academic self-efficacy, and GPA: A comparison between students with and without learning disabilities. Journal of learning disabilities, 47(2), 116-.421
Karmiloff-Smith, A (1994). Précis of Beyond modularity: A developmental perspective on cognitive science. Behavioral and brain sciences, 17(4), 693-707.‏
Kirk, S. A., & Chalfant, J. C (1984). Academic and developmental learning disabilities. Love Publishing Company.‏
khasawneh, M. A. S (2021a). The Level of Emotional Intelligence of English Language Students with Learning Disabilities from the Point of View of Their Parents. Science and Education, 2(7), 264-275.‏
Khasawneh, M. A. S (2021b). Cognitive Flexibility of Students with Learning Disabilities in English Language and Its Relationship to Some Variables. Shanlax International Journal of Education, 9(3), 49-56.
Koutsoftas, A. D., & Srivastava, P (2020). Oral Language Contributions to Reading and Writing in Students with and without Language-Learning Disabilities. Exceptionality, 28(5), 380-392.
Levenson, M. H ( 1999). Working with emotional Inyellignce. E T C: A Revew of General Semantics, 56, 100 – 128.
Martin, M. M., Anderson, C. A., & Thweatt, K. S (1998). Aggressive Communication Traits and Their Relationships with the Cognitive Flexibility Scale and the Communication Flexibility Scale. Journal of Social Behavior and Personality, 13, 531-540.
Martinez, M (1998). Parental inducement of emotional intelligence. Imagination, cognition and personality, 18, 3-23.
Mayer, J. D., & Salovey, P (1990). Emotional intelligence. Imagination, cognition and personality, 9(3), 185-211.‏
Mayer, J. D., & Salovey, P (1997). What is emotional intelligence. Emotional development and emotional intelligence: Educational implications, 3, 31.
Mayer, J. D., Salovey, P., Caruso, D. R., & Cherkasskiy, L (2012). What is emotional intelligence and why does it matter?. Cambridge Handbook of Intelligence.‏
McKinney, J. D (1989). Longitudinal research on the behavioral characteristics of children with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 22(3), 141-150.‏
 
Meltzer, L., & Krishnan, K (2007). Executive function difficulties and learning disabilities. Executive function in education: From theory to practice, 77-105.
Moradzadeh, L (2009). Components of cognitive flexibility in adults. (Master’s thesis). University of Manitoba, Canada.
‏ Panneerselvam, G., & Sujathamalini, J (2014). Emotional intelligence of children with learning disabilities. Indian Journal of Applied Research, 4(7), 144-146.‏
Pullen, P. C (2016). Historical and current perspectives on learning disabilities in the United States. Learning Disabilities: A Contemporary Journal, 14, 25-37.‏
Riccio, C. A., Hewitt, L. L., & Blake, J. J (2011). Relation of measures of executive function to aggressive behavior in children. Applied neuropsychology, 18, 1-10
Schaie, K. W., Dutta, R., & Willis, S. L (1991). Relationship between rigidity-flexibility and cognitive abilities in adulthood. Psychology and aging, 6(3), 371.‏
Spiro, R. J (1988). Cognitive flexibility theory: Advanced knowledge acquisition in ill-structured domains. Center for the Study of Reading Technical Report; no. 441.‏
Thorndike, E. L (1920). Intelligence and its uses. Harper's magazine, 140, 227-235.
Van , C. A., & DeCaro, M. S (2020). When working memory mechanisms compete: Predicting cognitive flexibility versus mental set. Cognition, 201, 104-313.
Watson, S. M., Gable, R. A., & Morin, L. L (2016). The role of executive functions in classroom instruction of students with learning disabilities. International Journal of School and Cognitive Psychology, 3(167).
Yazdi, S. A. A., Farahi, S. M. M., Farahi, S. M. M. M., & Hosseini, J (2018). Emotional intelligence and its role in cognitive flexibility of children with and without attention deficit hyperactivity disorder. Anales de Psicología/Annals of Psychology, 34(2), 299-304.‏
Zee, K., & Shakel, M (2002). The relationship of emotional intelligence with academic intelligence and the big five. European Journal of Personality, 16(2), 103-125.