درجة ممارسة الطفل الموهوب للمهارات القيادية من وجهة نظر معلمات مرحلتي رياض الأطفال والصفوف الأولية الابتدائية بمحافظة الأحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الملك فيصل

2 باحثة ماجستير تربية الموهوبين – جامعة الملك فيصل

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الطفل الموهوب للمهارات القيادية من وجهة نظر معلمات مرحلتي رياض الأطفال والصفوف الأولية الابتدائية بمحافظة الأحساء، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، واشتملت عينة الدراسة على (182) معلمة من مرحلتي رياض الأطفال والصفوف الأولية الابتدائية بمحافظة الأحساء ، والاستبانة هي أداة للدراسة من (إعداد الباحثان)،وأظهرت النتائج ممارسة الطفل الموهوب للمهارات القيادية في المرحلتين وذلك في سبعة وعشرين مهارة ،بينما ثلاث مهارات بدرجة محايد(تسوية الخلافات، و التخطيط ، و إدارة الوقت). وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مستوى ممارسة الطفل الموهوب للمهارات القيادية في تلك الأبعاد، تعود لاختلاف المرحلة التعليمية ،وهذا يعزى إلى الأسلوب الإيجابي في التعليم مرحلة رياض الأطفال المعزز لهذه المهارات بصورة متكررة من خلال اللعب في الأركان أو الحديقة فالتعلم باللعب يتخلله العديد من الأنشطة الجماعية وكذلك في البرامج اللامنهجية(أنا قارئ-حلقة المهرة –الإنشاد-فن الإلقاء-الرسم )،وقد يشير ذلك  إلى وجود التشابه بين البيئتين في وجود معلمة صف وطبيعة الفصل ، وأن المنهج مرن غير مزدحم سواءً لرياض الأطفال والصفوف الأولية الابتدائية، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها التركيز في تعليم الطفل الموهوب للمهارات القيادية ضمن المقررات الدراسية في كلا المرحلتين رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية،توفير أنشطة تعليمية لتنمية المهارات القيادية للأطفال الموهوبين في المرحلتين .

أبو النصر، مدحت محمد والبارودي، منال (2015) فن التعامل مع شخصية القائد الصغير (سلسلة قائد المستقبل 3). مدينة نصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أقطى، جوهرة والوافي، خالد (2017). الأنماط القيادة الداعمة لإدارة المواهب. مجلة العلوم الإنسانية: جامعة  محمد خيضر بسكرة ع48،. 674-663
البلوي، لافي بن ناصر (2018). جودة البيئة المدرسية. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
البهي، خالد عبد الرحمن ابراهيم محمد (2017). السلوك القيادي لدى الموهوبين وغير الموهوبين من طلاب الجامعة: دراسة مقارنة. مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق-كلية علوم الإعاقة والتأهيل-مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية. ج5. ع19، .377-345
البوعينين، عائشة حسن أحمد (2015). فاعلية برنامج إثرائي في تنمية مهارات القيادة الإبداعية لدى الطالبات الموهوبات بالصف السادس الابتدائي في مملكة البحرين. ]رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي [مملكة البحرين.
الجار الله، نور (2017). اشتقاق الخصائص السيكو مترية لمقياس التعرف على الموهوبين من طلبة رياض الأطفال (GRS-P) في دولة الكويت.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
الجغيمان، عبد الله محمد أحمد (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج تربية الطلبة ذوي الموهبة. الرياض: العبيكان.
الحميدي، خلود سلطان (2016). منهج إعداد الطفل القائد. عمان: مؤسسة الفرسان للنشر والتوزيع.
الربيع، كوثر اسماعيل وبني الدومي، محمد محمود محمد (2016). تنمية الموهبة ورعاية الموهوبين من منظور      القرآن الكريم والسنة النبوية. دراسات-علوم الشريعة والقانون: الجامعة الأردنية-عمادة البحث العلمي ج.43. ع3.،1214-1202
السبيعي، معيوف (2011). القيادة عند الموهوبين. دولة الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
الشرقاوي، سعدية يوسف حسن ومعوض، أروى سمير محمد علي وعبد الحميد، محمد ابراهيم (2017) تنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على طريقة المشروع. مجلة كلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد-كلية رياض الأطفال ع11، 461-486..
العازمي، بدر حمد (2019). المنهج النبوي في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم: دراسة تحليلية. مجلة جامعة السلام: جامعة السلام. ع8.، 204-161
العتيبي، بدرية معيض حميد والغامدي، عادل مشعل عزيز (2020). السلوك القيادي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات بمحافظة الطائف. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. ج4. ع10،.139-172
العتيبي، فهد بن عباس والعباس، غدير فهد (2019). دور الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات القيادية لطالبات المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض. المجلة التربوية. ع66.
العربي، حميدة السيد (2015). الأطفال الموهوبون سيكولوجيتهم، اكتشافهم، طرق رعايتهم. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
العزب، ذهاني السيد (2015). دور الأسرة في إعداد القائد الصغير (سلسلة قائد المستقبل 1). مدينة نصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
العزب، هاني السيد (2015). القائد الصغير ضرورة لبناء مستقبل جديد (سلسلة قائد المستقبل10). مدينة نصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
العساف، حمد بن صالح (2010). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء.
العناني، حنان عبد الحميد (2018). الذكاء القيادي لدى مديرات رياض الأطفال في مدينة عمان. شؤون اجتماعية.  جمعية الاجتماعيين في الشارقة. ج35,ع139، .37-9
الفضلى، محمد سلمان (2019). القدرة على الحوار الفعال لدى الموهوبين والعاديين. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط-كلية التربية. ج35,ع12، 503-481
القاضي، عدنان محمد (2015). دليل الأسرة لاكتشاف ورعاية الطفل الموهوب نحو بيئة واعية ومستجيبة للموهبة. البحرين: دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2016). الموهبة والتفوق. (ط7). عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
حجازي، سناء محمد نصر (2015). سيكولوجية الإبداع تعريفة وتنميته وقياسه لدى الأطفال في ضوء معايير الجودة الشاملة. مدينة نصر-القاهرة: دار الفكر العربي.
حرارة، نعمات عدنان عاطف (2018). فاعلية بناء مقياس الخصائص السلوكية في القيادة للطلبة الموهوبين والمتفوقين في عينك أردنية. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسكندرية- كلية رياض الأطفال. ج10,ع36،.226-175
خدرج، زهرة وهيب (2018). حتى تصبح قائداً القيادة فن مكتسب. عمان: دار الراي للنشر والتوزيع.
شهاب، إيمان عبد الجليل إبراهيم جاسم (2019). النموذج البنائي للعلاقة بين السلوك القيادي والكفاءة.  الاجتماعية والبيئة المدرسية والأسرية لدى الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال. ] رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
طعمه، أمل أحمد (2010). اتخاذ القرار والسلوك القيادي برنامج تدريبي.( ط2)،عمان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
عبد العظيم، صبري عبد العظيم ومحمود، حمدي احمد (2015). فن صناعة القرار عند القائد الصغير (سلسلة قائد المستقبل8 ). مدينة نصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
غبلان، منيرة راشد كفات (2019). أثر استخدام برنامج قائم على اللعب في تنمية المهارات القيادية لدى الأطفال الروضة الموهوبين. ]رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي[ مملكة البحرين.
فايفر، س (2016). الدليل الشامل في دراسة الموهبة لدى الأطفال. (ترجمة: براهيم الصباطي، طاهر عكاشة) السعودية: جامعة الملك فيصل(2012).
قناوي، هدى محمد والدسوقي، أماني إبراهيم وفريحة، رنا محمود عوض (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مؤشرات الموهبة لدى طفل الروضة. مجلة كلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد-كلية رياض الأطفال. ع14، 358-304
محمد، سلوى عبد الوهاب إبراهيم (2018). مهارات القيادة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الطلاب الموهوبين بمدراس المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم.] رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية [.
محمد، عايدة وقطناني، محمد (2016). الانتماء والقيادة والشخصية لدى الأطفال الموهوبين والعاديين. عمان: دار   جرير للنشر والتوزيع.
موسى، نجيب موسى (2016). رعاية الأطفال الموهوبين. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
هينيجر، م(2016) مدخل إلى تعليم الأطفال الصغار.(ترجمة:لينا"محمدوفا"برهم ومجدي محمد أمين وعلي سعد جاب الله) عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.(2015).
المراجع الأجنبية
Clark, B. (1992). Growing up gifted,developing the potential of children to home and school (4th ed).London:Macmillan Publishing Company.
Tal, C. (2018). The Challenge of Implementing Small Group Work in Early Childhood Education. Global Education Review is a publication of The School of Education. Global Education Review, 5 (2), 123-144  
Finn, C. A., & MN, S. P. (2018) DRAGONFLY’S TOOLKIT: AN INNOVATIVE CURRICULUM FRAMEWORK TO FACILITATE SOCIO-EMOTIONAL AND CHARACTER DEVELOPMENT SKILLS IN PRESCHOOLERS. The degree of Master. Hamline University.
Hailey, D.J., &Brunson, M.F. (2020). Leadership in the Early Childhood Years: Opportunities for Young Leadership Development in Rural Communities. Southeastern Louisiana University& Northwestern State University. of Louisiana. Theory& Practice in Rural Education(TPRE). Vol 10, No. 1, Pp. (6-23).
‏Herdem,D.O.(2019). A Comparison of Selt-Leadership Characteristics of the Students of Department of Fine Arts and the Others"The Case of Gazi University".Gazi University Faculty of Education, 06215, Ankara, Turkey. Universal Journal of Educational Research 7(1),198-205.
Abdul Ghafar.(2020). Convergence between 21st Century Skills and Entrepreneurship Education in Higher Education Institutes.International Journal of Higher Education Vol. 9, No. 1.
Dere,Z.(2019).Investigating the Creativity of Children in Early Childhood Education Institutions. Universal Journal of Educational Research 7(3), 652-658.
Ogurlu, U., &Sevim, M.N. (2017). The Opinions of Gifted Students about LeadershipTraining. Harvard University,USA& Marmara University, Turkey. Journal of Ethnic and Cultural Studies, Vol. 4, No. 2, 41-52. ISSN: 2149-1291
Peairs,K.F.,& Shepard,C.S.,&Putallaz,M.,&Costanzo,P.R.(2019). Leader of the Pack: Academic Giftedness and Leadership in Early Adolescence.Journal of Advanced Academics.Vol.30(4),416-440.
Tekin, M.,&Kaya,M.N.,& Gunel,H.M.(2019). Investigation of students level of leadership and creativity studying at the School of Physical Education and Sports. Cypriot Journal of Educational Sciences.Vol15, lssue1.