المرغوبية الاجتماعية وعلاقتها باللياقة النفسية لدى المتفوقين الرياضيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه تربية الموهوبين، وزارة الدفاع، المستشفى العسكري بالكويت

2 دكتوراه تربية الموهوبين، معلم علم نفس، وزارة التربية بالكويت

3 أستاذ تربية الموهوبين وتعليم التفكير، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن نسبة انتشار كل من المرغوبية الاجتماعية واللياقة النفسية، ودلالة العلاقة بينهما لدى الطلبة المتفوقين رياضياً بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، واستخدم البحث المنهج الوصفي. تكونت عينة البحث من (100) من طلبة المرحلة الثانوية الذكور، المتفوقين رياضياً والمسجلين في نوادي رياضية حكومية، والحاصلين على ميداليات رياضية في كرة القدم بدولة الكويت. تمثلت أدوات الدراسة في مقياس المرغوبية الاجتماعية إعداد الزغول (2019)، ومقياس اللياقة النفسية إعداد المرسي (2005)، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى المرغوبية الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين رياضياً جاء أقل من المتوسط، وأن مستوى اللياقة النفسية لديهم في أيضا في المستوى المتوسط، وكان بعد تنظيم وإدارة الانفعالات في الترتيب الأول، يليه على التوالي: إدراك الانفعالات الذاتية، فهم انفعالات الآخرين ، الدافعية، وأخيرا إدراك المهارات الاجتماعية. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المرغوبية الاجتماعية واللياقة النفسية لدى الطلبة المتفوقين رياضياً.