التقبل الوالدي وعلاقته بالوحدة النفسية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس الاجتماعي المعرفي كلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربي – البحرين

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تقبل الوالدين لأطفالهم ذوي صعوبات التعلم، وعلاقته بالوحدة النفسية لدى هؤلاء الأطفال، وذلك على عينة مكونة من(58) أب وأم لعدد (42) تلميذ ذوي صعوبات التعلم والملتحقين ببرامج صعوبات التعلم بمملكة البحرين، واستخدمت الدراسة مقياس التقبل الوالدي ومقياس الوحدة النفسية. وقد أشارت النتائج إلى أن بعد تقبل الطفل حصل على الترتيب الأول، يليه بعد تقبل الخصائص الشخصية، ثم بعد تقبل الخصائص المعرفية، وأخيرا بعد تقبل حالة الصعوبات. كما حصل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على مستوى مرتفع من الشعور بالوحدة النفسية. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين من بعد تقبل الطفل، وبعد تقبل الخصائص الشخصية والدرجة الكلية لمقياس التقبل، وبين مقياس الشعور بالوحدة النفسية، في حين لم توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كل من بعد تقبل الصعوبات، وبعد تقبل الخصائص المعرفية، وبين الشعور بالوحدة النفسية.