هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية الاحتراق النفسي، وعلى الأسباب المؤدية للاحتراق النفسي عند معلمي التربية الخاصة، وعلى تأثيره عليهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت النتائج إلى تحديد ماهية الاحتراق النفسي بوصفه حالة من الإنهاك الجسدي والاستنزاف الانفعالي يصل إليها الفرد بعد تعرض طويل للضغوط المتواصلة؛ مما يؤدي إلى ضعف الكفاءة والإنتاجية وتطوير اتجاهات سلبية نحو الذات والعمل والآخرين. كما أن هناك عدة محاور تعتبر أساسية للإصابة بالاحتراق النفسي تنقسم إلى أسباب متعلقة بالطلاب، وأسباب متعلقة بالمعلم، وأسباب خارجية (المدرسة، الأهل،...). وتمتد تأثيرات الاحتراق النفسي على المعلم لتشمل جوانب عديدة من المعلم وهي الجانب المهني، النفسي، الاجتماعي، الصحي. واختُتمت الدراسة بعدد من التوصيات.
الفايز, بدرية موسى فهد. (2023). الاحتراق النفسي عند معلمي التربية الخاصة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7(25), 67-84. doi: 10.21608/jasht.2023.275813
MLA
بدرية موسى فهد الفايز. "الاحتراق النفسي عند معلمي التربية الخاصة". المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7, 25, 2023, 67-84. doi: 10.21608/jasht.2023.275813
HARVARD
الفايز, بدرية موسى فهد. (2023). 'الاحتراق النفسي عند معلمي التربية الخاصة', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7(25), pp. 67-84. doi: 10.21608/jasht.2023.275813
VANCOUVER
الفايز, بدرية موسى فهد. الاحتراق النفسي عند معلمي التربية الخاصة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2023; 7(25): 67-84. doi: 10.21608/jasht.2023.275813