مستوى المهارات الاجتماعية لذوات الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب من وجهة نظر معلماتهن في منطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية لذوات الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب من وجهة نظر معلماتهن، وتكونت عينة الدراسة من (112) معلمة بمنطقة القصيم، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وأظهرت النتائج أن أعلى أنشطة اللعب من حيث ممارسة معلمات ذوات الإعاقة الفكرية لها مع تلميذاتهن هو نشاط اللعب البدني، يليه نشاط اللعب التخيلي، يليه نشاط اللعب الدرامي، ثم نشاط اللعب البنائي، وأن مستوى المهارات الاجتماعية يتحقق بدرجة مرتفعة من خلال أنشطة اللعب من وجهة نظر المعلمات، وأن تقييم مستوى المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب من وجهة نظر المعلمات يزداد بزيادة سنوات الخبرة، وهناك تأثير للبيئة التعليمية في تقييم المعلمات لمستوى المهارات الاجتماعية للطالبات في ضوء أنشطة اللعب ترجع لاختلاف البيئة التعليمية وذلك لصالح معلمات مدارس الدمج.