دور القيادة الرقمية في تحسين الكفاءة الاجتماعية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول – بمدرسة التربية الفكرية ببنها دكتوراة في التربية الخاصة – كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين القيادة الرقمية والكفاءة الاجتماعية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، كما هدفت إلى التعرف على مستوى كل من القيادة الرقمية والكفاءة الاجتماعية من وجهة نظر عينة الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (120) من المعلمين العاملين ببعض مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة القليوبية. تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس القيادة الرقمية ومقياس الكفاءة الاجتماعية. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة الرقمية والكفاءة الاجتماعية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر عينة الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى توسط درجة كل من القيادة الرقمية والكفاءة الاجتماعية من وجهة نظر عينة الدراسة.