فعالية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى المراهقات المعاقات ذهنياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث نفسي أول بوزرة التربية بالكويت

2 أستاذ التربية الخاصة، جامعة الخليج العربي

3 أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى المراهقات المعاقات ذهنياً، وتكونت عينة البحث من (8) طالبات من ذوات الإعاقة الذهنية البسيطة، اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين (15-21) سنة، ملتحقات بمدرسة تأهيل التربية الفكرية بنات بدولة الكويت، وتكونت أدوات البحث من مقياس الثقة بالنفس للطالبات المعاقات ذهنياً بدرجة بسيطة، والبرنامج الإرشادي لتنمية الثقة بالنفس، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، والذي يدل على فعالية البرنامج الإرشادي في  تنمية الثقة بالنفس لدى المراهقات المعاقات ذهنياً بدرجة بسيطة، واحتفاظ الطالبات بالمهارات المكتسبة من البرنامج الإرشادي، ويوصي البحث بإعداد برامج تثقيفية خاصة لأولياء أمور الأفراد المعاقين ذهنياً في كيفية احتواء أبنائهم في فترة المراهقة، وكيفية إكسابهم الثقة بالنفس.