فاعلية التدريب وفق منحى STEM في تنمية قدرة الطالبات الموهوبات على الابتكار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية التدريب وفق منحى STEM في تنمية قدرة الطالبات الموهوبات، على الابتكار والكشف عن الفروق في استجابات أفراد العينة حول فاعلية م التدريب وفق منحى STEM في تنمية قدرة الطالبات الموهوبات على الابتكار وفقاً لمتغيري السنة الدراسية ودرجة مقياس القدرات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الاستبانة أداة الدراسة التي تم تطبيقها على (50) من الطالبات الموهوبات وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الوزن النسبي لمدى فاعلية التدريب وفق منحى STEM في تنمية قدرة الطالبات الموهوبات على الابتكار وحصل على متوسط كلي (3.82 من 5) وبما يساوي 76.34% أي بدرجة موافقة (كبيرة) على فقرات الاستبانة، كما كشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة وفقاً لمتغيري السنة الدراسية ودرجة المقياس، وبناءً على النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات، أهمها: ضرورة الاهتمام بإعداد دورات تدريبية مكثفة للمعلمين في تصميم وتنفيذ الوحدات الاثرائية وفق منحى STEM.