التحديات التي تواجه اكتشاف ودعم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وسبل التغلب عليها من وجهة نظر القادة التربويين بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحديات التي تواجه الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وسبل التغلب عليها من وجهة نظر القادة التربويين بمحافظة جدة، التعرف على التحديات التي تواجه القادة التربويين في اكتشاف الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعليم، وكذلك التعرف على التعرف على الصعوبات الأكاديمية- الإدراكية والسلوكية التي تواجه القادة التربويين في اكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، التعرف على العوائق والتحديات التي تواجه القادة التربويون في دعم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من القدة التربويين بمحافظة جدة، كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة، من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: بينت النتائج موافقة عالية على أنه توجد تحديات تواجه القادة التربويين في اكتشاف الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعليم، هناك صعوبات أكاديمية- إدراكية- سلوكية وعوائق وتحديات لدعم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، إن تقييم الصعوبات الأكاديمية- الإدراكية- السلوكية كان من خلال تدني أداء الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في مهارة الكتابة أو التهجئة فإن ذلك يحد من اكتشاف مواهبهم، أن من أهم العوائق وتحديات دعم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم،  أنه لا توجد خطط واستراتيجيات مناسبة تلائم خصائص الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.، ومن أهم التوصيات: ضرورة التعرف على التحديات التي تواجه القادة التربويين في اكتشاف الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعليم والعمل على حلها عن طريق اجراء مثل هذه الدراسات، العمل على إزالة كل الصعوبات الأكاديمية والإدراكية والسلوكية وكذلك عوائق وتحديات دعم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حتى يتم اكتشاف الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والعمل على حل مشاكلهم، العمل على إعداد خطط استراتيجية تلائم مع خصاص الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لمواجهة التحديات التي تواجههم ودعمهم  في كل ما يخص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.