المرونة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير علم نفس الموهبة والإبداع

2 أستاذ الصحة النفسية وعلم النفس المشارك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز

3 استاذ علم النفس المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المرونة الأسرية وفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة، والتعرف على مستوى كل من المرونة الأسرية وفاعلية الذات الإبداعية، والكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة تبعًا لاختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية( الجنس - المستوى الاقتصادي – الصف الدراسي)، والتعرف على القدرة التنبؤية لمتغير المرونة الأسرية في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي بشقيه المقارن والتنبؤي، وتكونت عينة الدراسة من (334) طالب وطالبة من ضمن الطلبة الملتحقين بمدارس وفصول الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة، واستخدمت الباحثة مقياس المرونة الأسرية من إعداد فروما والش (Walsh,2003 ) ترجمة وتقنين (Aiche, Alshujairi & Boumediene, 2021) ومقياس فاعلية الذات الإبداعية من إعداد أبوت (2010,Abbott) ترجمة وتقنين ( Alotaibi,2016) كأدوات للدراسة، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة دالة إحصائيًا بين المرونة الأسرية وفاعلية الذات الإبداعية، كما أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من المرونة الأسرية وفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة الدراسة، كما وُجدت فروق في المرونة الأسرية تبعًا لمتغيري الجنس والمستوى الاقتصادي، حيث كانت لصالح الذكور ولصالح ذوي المستوى الاقتصادي المرتفع، ولم تظهر نتائج الدراسة فروق في فاعلية الذات الإبداعية تبعًا لمتغيري الجنس والصف الدراسي، كما توصلت النتائج إلى وجود قيمة تنبؤية دالة للمرونة الأسرية في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة الدراسة.