معوقات تنفيذ البرنامج التربوي الفردي لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة - كلية التربية – جامعة حفر الباطن

المستخلص

       هدف البحث إلى التعرف على معوقات تنفيذ البرنامج التربوي الفردي لذوي اضطراب طيف التوحد، والكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون تنفيذ البرنامج التربوي الفردي بالشكل المأمول من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بمتغير سنوات الخبرة. ولتحقق أهداف البحث أعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمثلت أداة الدراسة في استبانة طبقت على مجتمع البحث البالغ عددهم (40) معلمًا، وتم أخذ العينة بطريقة الحصر الشامل، استجاب منهم (31) معلمًا، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كالآتي: إن معوقات تنفيذ البرنامج التربوي الفردي لذوي اضطراب طيف التوحد المتعلقة بالإدارة المدرسية، ثم المتعلقة بالطالب، ثم المتعلقة بالمعلم، جميعها جاءت بدرجة مرتفعة،  كما توصلت الدراسة إلى أن هناك الكثير من المعوقات التي تعترض تنفيذ البرنامج التربوي الفردي، ومن أهم تلك المعوقات يتولى المعلم الجزء الأكبر في تنفيذ البرنامج التربوي الفردي، والتقلبات المزاجية المصاحبة للتلميذ من حصة لأخرى، وانخفاض تفعيل دور الفريق متعدد التخصصات في المدرسة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة في تقديرهم لمعوقات تنفيذ البرنامج التربوي الفردي تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بتفعيل دور الفريق متعدد التخصصات، وشمول الإدارات المدرسية في مدارس الدمج على مختصين في التربية الخاصة.