أهمية العلاج القائم على اللعب في الاعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة مسار الإعاقة الفكرية - جامعة القصيم

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية الى استكشاف وتحديد مفهوم العلاج باللعب ومفهوم الاعاقة الفكرية والتعرف على خصائص الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، كما تهدف الدراسة الى التعرف على أهميته وفوائده لذوي الإعاقة الفكرية، بالإضافة الى التعرف على تقنيات وأساليب العلاج باللعب، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واختتمت الدراسة بعدة نتائج وهي ان العلاج باللعب وسيلة يمكن من خلالها فهم ومعرفة الطفل وذلك من خلال تعبيره عن مشاعره وافكاره ومشاكلة في مواقف اللعب، كما انها تعرف الإعاقة الفكرية بأنها تدني القدرة الفكرية ويصاحبها خلل في السلوك التكيفي، كما انهم يتميزن بخصائص تشكل معايير يمكن الرجوع اليها للاستدلال على وجود إعاقة فكرية لدى الفرد، ويعتبر العلاج باللعب ذو أهمية خاصة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، وذلك لان كل طفل داخله قدرة ويجب إدراك إمكانيات تعلمية وتأهيله وعلاجه والاعتراف بها، ويعتبر العلاج باللعب من الفرص الجيدة لنمو الطفل وتطوره، حيث يشعر الطفل بان له كيان وشخصية مستقلة، فهو وسيلة فعاله لمساعدة المعالجين لحل مشكلات الطفل التي يمر بها، فهو يجعل العلاج و التعليم طبيعي وممتع للطفل، ويمكن من خلاله معالجة العديد من المشكلات كالخوف والقلق والعدوان وتحسين التكيف الاجتماعي والعاطفي، في العلاج باللعب لابد من اتباع أساليب لكي يعود للطفل بفوائد مثمرة وجيدة، ويعتمد في نجاحه على الفهم الجيد لتقنياته في كل مرحله من مراحلة.