تقييم امتلاك معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للكفايات التعليمية من وجهة نظر مشرفيهم ومدرائهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة المشارك بجامعة أم القرى

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم امتلاك معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للكفايات التعليمية من وجهة نظر مشرفيهم ومدرائهم، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي؛ حيث صُمّمت استبانة تكوَّنت من (89) فقرة موزعة على أربعة محاور رئيسية؛ وقد طبقت على عينة قوامها (9) مشرفًا، و(29) مديرًا، بواقع (9) مشرفًا، و(36) مديرًا؛  كما أسفرت نتائج الدراسة أن تقييم امتلاك معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للكفايات التعليمية من وجهة نظر مشرفيهم ومدرائهم جاءت بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة وفقًا (لطبيعة العمل، والمؤهل الدراسي)، ووجود فروق دالة إحصائيا نتيجة تفاعل طبيعة العمل (مدراء، مشرفون) مع المؤهل العلمي (بكالوريوس، دراسات عليا)، ووجود فروق دالة بين مجموعة المدراء ذوي شهادة الدراسات العليا ومجموعة المدراء ذوي شهادة البكالوريوس في اتجاه مجموعة المدراء ذوي شهادة الدراسات العليا في جميع الأبعاد والدرجة الكلية، ووجود فروق دالة بين مجموعة المدراء ذوي شهادة الدراسات العليا ومجموعة المشرفين ذوي شهادة الدراسات العليا في اتجاه مجموعة المدراء ذوي شهادة الدراسات العليا في جميع الأبعاد والدرجة الكلية، وعدم وجود فروق دالة بين مجموعة المدراء ذوي شهادة البكالوريوس ومجموعة المشرفين ذوي شهادة الدراسات العليا في جميع الأبعاد والدرجة الكلية، قدم الباحث عدة توصيات منها تطوير المناهج الدراسية لمعلمي الإعاقة الفكرية بالجامعات والمؤسسات التعليمية في ضوء الكفايات التعليمية، تكثيف تدريب المعلمين على الكفايات التعليمية في الميدان التربوي وذلك من اجل تنميتها لديهم من جميع الجوانب، الاهتمام بالأبحاث العلمية وحث معلمي الإعاقة الفكرية على الاطلاع عليها ومتابعتها لتلقي المستجدات في ضوء الكفايات التعليمية في مجال التربية الخاصة بعامة، والتركيز على ذوي الإعاقة الفكرية بخاصة، عقد دورات تدريبية عن الكفايات التعليمية بصفة عامة تساهم وتستهدف معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في تطوير وتحسين وتعزيز المهارات التدريسية لديهم بشكلٍ أدق.