مجالات التميز لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة المشارك - جامعة جدة

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على مجالات التميُّز لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر مُعلِّميهم في مدينة جدة، وعلى تأثير متغيِّر: (الجنس، عدد الدورات المهنية، سنوات الخبرة، الدرجة العلمية) في تقديراتهم؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ اعتماد المنهج الوصفي المسحي، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكوَّنت عينة الدراسة من (175) معلمًا ومعلمة، وأشارت النتائج إلى أن مجالات التميُّز لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر مُعلِّميهم في مدينة جدة على معظم أبعاد الدراسة كانت متوسطة، وقد جاء بُعد (مجال الفنية) في الترتيب الأول وبدرجة كبيرة، يليها بُعد (مجال الإبداع)، وفي المرتبة الثالثة جاء بُعد (مجال القيادة)، وفي المرتبة الرابعة جاء بُعد (مجال المسرح)، وفي المرتبة الخامسة جاء بُعد (مجال التكنولوجيا)، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد (مجال التخطيط). كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات: الجنس، وعدد الدورات المهنية، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية. كما بيَّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة فيما يتعلَّق بـــ: (مجال الإبداع) تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة (من 1 إلى 5 سنوات، ومن 6 إلى 10 سنوات، ومن 11 سنة فأكثر) لصالح فئة (6-10) سنوات، وكذلك بـ (مجال المسرح) تُعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، لصالح الذكور.